1. إغلاق معبر الكرامة من مساء الخميس
  2. رئيس تنزانيا: لا وجود لكورونا والله سيحمينا
  3. إصابة طالب فلسطيني في كوبا بكورونا
  4. إغلاق شركة باطون غرب سلفيت
  5. بلاطة يعزز صدارته بدوري المحترفين
  6. بلاطة في مجموعة متوازنة بكأس الاتحاد الآسيوي
  7. الداخلية: إعداد المنهاج الفلسطيني لتدريب النزاهة والشفافية
  8. أسعار الفواكة والخضار في نابلس
  9. بحث استكمال إنشاء قصر طولكرم الثقافي
  10. بيان لموظفي شركة كهرباء الشمال في نابلس وجنين
  11. الشرطة: اعتماد الخوذة الذكية
  12. أجواء مدينة نابلس
  13. تأهيل عدة حدائق في البلدة القديمة بنابلس
  14. مفوض الأونروا يزور مخيم عسكر القديم
  15. خضوري: فتح مجال مراجعة العلامات إلكترونياً ومجانياً
  16. الصحة: 5 وفيات و603 إصابات جديدة بكورونا
  17. الثقافة تطلق أغنية غرباء للفنان عمّار حسن
  18. توزيع إصابات كورونا في قلقيلية
  19. 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في جنين
  20. الدفاع المدني: 22 حادث إطفاء وإنقاذ بيوم

بغداديات عماد الأصفر- 12

الصحفي وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت عماد الأصفر من العارفين القلائل بتأريخ الغناء والموسيقى في العراق. أمضى سنوات من منفاه في بغداد، فعرف العراق كما يعرفه أهله، إضافة إلى حس الباحث العلمي في ثقافات الشعوب.


كان اسم المطعم المقترح لسهرتنا غريباً ومع ذلك وافقت لأنني إنسان مهادن بطبعي، خان مرجان؟! هل يمكن أن يكون هناك مطعم جميل بهذا الاسم، زاد شكي عندما علمت أن المطعم يقع في بداية أحد أزقة شارع الرشيد، في ظهره سوق الشورجة الشعبي وفي وجهه سوق الصفافير (النحاس) ومع ذلك وافقت ومضيت مع الرفاق.

في منتصف الطريق سمعت اسم المطرب الذي سنسهر على صوته، اسم جديد عليّ أيضا، عباس جميل، صحيح أن الاسم فني قياسا ببقية أسماء المطربين العراقيين، كـداخل حسن أو جبار عكار أو عبد الجبار الدراجي أو حضيري أبو عزيز مثلا. الاسم فني ومستساغ لمطرب أو ممثل ولكنني لم أسمع به سابقا، رغم أنني أعرف الكثير من الأسماء غير المعروفة. تذكرت أنني مهادن وقلت في نفسي: ياما كسر هالجمل بطيخ، هي مجرد ليلة ستنطوي وأطويها من دفتري وقد تكون شوكة نافعة في جلدي المهادن.

وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، لقد تجسدت هذه الحكمة أمامي في تلك الليلة، فالمكان بديع إلى درجة يصعب وصفها وأما المطرب، فإنه سيجعلك تشعر بالكثير من الذنب، لأنك لم تستمع إليه سابقا ولم تعرف أن هذه الأغاني البديعة، التي تحفظها عن ظهر قلب وترددها باستمرار، وهي الأغاني التي شكلت واجهة العراق الغنائية، هي من تلحينه وأن الحانة خلافا لغيره ليست متشابهة أبدا.

المكان البديع مؤلف من 45 غرفة مقسمة على طابقين وموزعة على أضلاع مستطيل يشكل الفناء المسقوف والمدعوم بأقواس ترتفع 14 مترا وتحفها شبابيك تضيء المكان بنور الشمس وتلقي بظل الجالسين على شرفات الطابق الثاني إلى أرض الحوش.

هناك وضع التجار أحمالهم وذهبوا للسير على شاطئ دجلة القريب جدا، أكلوا سمكا مسكوفا وشربوا شايا ثقيلا، ثم عادوا للنوم في الغرف أو عقد الصفقات التجارية في الحوش، حدث ذلك في الأعوام التالية لمنتصف القرن الرابع عشر الميلادي.


في ذات المكان الذي شهد صفقة مربحة لبيع حمل قافلة من الحرير، وقف مطربنا عباس جميل فغنى "جا وين أهلنا" وهي أغنية جميلة وحزينة ككل أغاني العراق تتحدث عن حبيبين فرق بينهما الواشي وفضحهما، مما أجبر أهل الفتاة على الرحيل عن الديرة. أعرف الأغنية جيدا ولقد سمعتها مرارا وتكرارا بصوت المطربة العظيمة وحيدة خليل وبصوت مطربين آخرين أيضا ولم أكن أعرف أن عباس جميل هو ملحنها.

ماني صحت يمه أحا جا وين أهلنا
جا وين أهلنا، جا وين أهلنا
ولف الجهل بالدار وأبعد ظعنا
حملتوا يا أهلي بليل والولف غافي
اسهر وخلي ينام نوم العوافي
يا الواشي عاد ارتاح واضحك بالفراق
حسبالك أترجاك ولحبك اشتاق

كم أحزن عندما ينسب فضل إبداع الأغاني للمطرب فقط وينسى كاتب الكلمات والملحن، يمكن الاستدلال بسهولة على إبداع صياغة الكلمة لتصبح موزونة وحمالة للجرس ويمكن الحكم على قدرات المغني، بمحاولة تقليده أو الاستماع لذات الكلمات واللحن من مطرب آخر، لكن المسألة مختلفة مع التلحين، هذا سر لا يتحدث عنه أصحابه وليس سهلا عليهم أن يتحدثوا عنه، ربما لأنه إلهام أو ربما لأنهم يحسنون الإصغاء لما وراء الكلمات ولا يحسنون الحديث عنها إلا بالموسيقى.

لهذا الملحن الكثير من الأغاني التي رسخت في الذاكرة والوجدان مثل: أريد أحجي، غريبة من بعد عينج يا يمه، يم عيون حراكه، جيت لأهل الهوى، عليمن يا كَلب تعتب عليمن، بسكوت أوّن بسكوت، هذا الحلو كاتلني يا عمه.

سرني جدا أن أعلم حديثا أن سحر، ابنة عباس جميل الذي رحل عن دنيانا عام 2005، إعلامية جريئة ومحبوبة وتقدم برامج ناجحة على قناة دجلة الفضائية.

لا يجب أن تنتهي هذه الحلقة بإنصاف الملحن فقط، بل يجب أيضا إنصاف بأني هذا الخان الجميل أمين الدين مرجان وإيراد قصته لشدة ما فيها من غرابة.

تشير العديد من الروايات إلى أنه إيطالي وأن اسمه الحقيقي هو السنيور موركان وأنه كان جنديا مرتزقا، أسره المغول ذات حرب، وتم بيعه من سيد إلى سيد إلى أن انتهى خادما ثم طباخا في قصر السلطان أويس وهو ابن حفيد هولاكو المغولي.

وكان كلما قدم الطعام للسلطان اسمعه أقوالا من عيون الشعر والحكمة وظل كذلك إلى أن عينه السلطان وزيراً، فجمع ثروة هائلة.

وذات حرب خرج السلطان لقتال التركمان وعهد بكرسي الحكم إلى مرجان، الذي خان الأمانة وقام بمحاولة انقلاب سرعان ما فشلت وألقى السلطان القبض عليه، فقال له مدَّ عنقك لأقطعها، ففعل، لكن السلطان لم يفعل بل عفا عنه وأخرجه من خدمته.

ندم مرجان على فعلته وعلى ما تسبب به من قتل لأبرياء بسبب انقلابه ومغامرته الفاشلة، فأنفق كل ما يملك من أموال على بناء مسجد يحمل إلى الآن اسمه. وهذا الخان البديع الذي يحمل اسمه أيضا و300 دكان آخر. وجعل ريعها كلها وقفية لأعمال الخير وخاصة إطعام الفقراء. وكان يأمر العاملين في الوقفية بترك طعام للقطط في الأزقة وإلقاء طعام للأسماك في دجلة. فعل ذلك ومضى إلى المسجد، فعمل فيه خادماً حتى وفاته عام 1377، حيث دفن تحت إحدى قباب المسجد وصار قبره معلماً أثرياً.

قاطنو دبي وزوارها يستطيعون مشاهدة نسخة محدثة من خان مرجان في السوق، الذي حمل ذات الاسم ويضم 150 متجراً وورشات للحرف اليدوية التقليدية ومطعماً شرقياً، غير أنهم لن يستطيعوا مشاهدة عازف الكمان وهو يسرع في وضع كمنجته في حقيبتها ويشرع في مساعدة عازف القانون وضارب الإيقاع وكيف وضع الأخير يده على كتف زميله فيما الكمنجاتي المبصر يقودهما لنزول درج المنصة.



الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2020-05-18 || 23:06






مختارات


بغداديات عماد الأصفر - 11

بغداديات عماد الأصفر- 10

بغداديات عماد الأصفر - 9

بغداديات عماد الأصفر - 8

بغداديات عماد الأصفر- 6

بغداديات عماد الأصفر- 7

بغداديات عماد الأصفر- 5

بغداديات عماد الأصفر- 3

بغداديات عماد الأصفر- 4

بغداديات عماد الأصفر- 2

بغداديات عماد الأصفر - 1

فيروز توحدنا

عباس محمود العقاد في تل أبيب

عن ياسر عرفات ولكن على ذمة الراوي -2

عن ياسر عرفات ولكن على ذمة الراوي

الروزنا.. فوق العنب تفاح

بلكي بتجي جلنار

الحاجة فرحة: القلب بيتضخم على قدّ الهَمّ

لميعة عباس بين درويش وعرفات

اختفاء التحرير الصحافي والسرقات.. لعنات الإعلام الإلكتروني

الفنان عبده موسى يزور جامعة بيرزيت

وين أروح بنابلس؟

2021 01

يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و11 ليلاً. وتسقط أمطار خفيفة في المساء.

11/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.27 4.62 3.98