1. انخفاض الحرارة وأمطار متفرقة
  2. طوباس يتصدر دوري الدرجة الأولى
  3. فيديو.. ماذا تعرف عن مرض السكري؟
  4. إصابة 4 أشخاص في حادث سير بنابلس
  5. مدينة إسبانية تحدد الوزن الأقصى لراكبي الحمير
  6. أصدقاء بلدية نابلس يدعون التجار لإزالة التعديات
  7. الإفراج عن محام من نابلس بعد اعتذار النقابة
  8. نتائج امتحان التوجيهي للأسرى
  9. اعتقال شابة على حاجز حوارة
  10. إطلاق اسم فراس الشايب على شارع بنابلس
  11. نابلس.. اختتام البرنامج التثقيفي لمشروع عصفور الشمس
  12. أسير من نابلس مضرب منذ 52 يوماً
  13. إخلاء جامعة خضوري
  14. قريباً.. جباية الغرامات والضرائب على الجسر
  15. إطلاق مسابقة الزيت الذهبي لعام 2019
  16. التربية تتسلم دفعة مالية من الهند
  17. ضبط حافلة روضة بحمولة زائدة في نابلس
  18. التعليم العالي: إجراءات لتسهيل الاعتراف بالمؤهلات العلمية
  19. فيسبوك يحجب صفحة دوز
  20. القبض على 11 مطلوباً في نابلس

عن ياسر عرفات ولكن على ذمة الراوي -2

كثيرون كتبوا مؤلفات عن ياسر عرفات، لكنهم احتفظوا بقصص وطرائف عنه خارج كتبهم. الصحفي عماد الأصفر يعرف معظمهم ويعرف كثيرين ممن عايشوا عرفات عن قرب وقد جمع من رواياتهم وذاكرته هذه الطرائف.


هذا هو الجزء الثاني من أخبار ياسر عرفات وطرائفه.. وهنا الجزء الأول

13- طلب المرحوم أبو العباس الدخول على أبي عمار في مكتبه ولكن الختيار طلب من مرافقيه تأخير دخوله قليلا لأنه منشغل بأمر ما، طال الانتظار وطال انشغال أبو عمار حتى أنه نسي أن هناك من يريد الدخول إليه، فخرج من مكتبه ليفاجأ بابي العباس، فقال له مدعيا الاستغراب ماذا تنتظر لماذا لم تدخل إلي؟ فقال لقد طلب مني المرافق أن أنتظر، فما كان من ابي عمار إلا ان استدعى المرافق غاضبا وقال له: اسجن نفسك، ويبدو أن الختيار لم يكن يريد سجنه إلا لساعة أو اثنتين ولكنه نسيه ليومين.

14- طلب صاحبنا الكلام من أبي عمار فأذن له، ولكنه أفاض وأطال، فاستوقفه الختيار وسأله إنت يا ابني تكلمت معي من اليابان في الموضوع ده لعشرين دقيقة انت بتجيب فلوس للتلفونات الدولية دية منين؟ فرد عليه صاحبنا أنا معي عملة معدنية مخزوقة من النص وبربطها بخيط وبظل أنزل وأطلع فيها طول فترة المكالمة، فدهش أبو عمار وسأله وانت حصلت إقامة ازاي في اليابان؟ فقال صاحبنا: اشترطت علي وزارة الخارجية أن يكون عندي مهنة غير موجودة إطلاقا في اليابان، فقلت لهم إن مهنتي الوحيدة هي الذبح على الطريقة الإسلامية وهي غير موجودة لديكم، فأعطوني الإقامة مباشرة، وانتهى اللقاء بسرور ولكن من دون أن يناقش الختيار ما قاله صاحبنا.

15- استأنس الختيار خيرا بأحد القياديين الشباب فقربه اليه وقال له: سأعلمك الزعامة فابق بقربي. وبعد أيام سأل أبو عمار القيادي الشاب عن رأيه في طريقة إدارته، فقال الشاب: يا أخ أبو عمار لا يجوز أن تنفق كل هذا الوقت في الاطلاع على الرسائل وكتب المساعدات، دع السكرتاريا ينظرون فيها ويحيلون إليك ما هو مهم جدا منها. نظر أبو عمار إلى الشاب مستغربا وقال بتهكم: انت عايز السكرتاريا يحددولي ما هو مهم وما هو غير مهم؟! طيب افرض مثلا انهم عملوا العكس، أنا حأعرف إزاي؟ روح يا ابني انت ما تنفعش تكون قائد، القائد لازم يشوف كل حاجة بنفسه.

يوم دخلت السلطة الفلسطينية إلى نابلس 1995

16- كان الختيار غاضبا ويريد إخضاع أحد الأفراد المستجدين في القيادة، فاستغل دخول أحد العسكرين إليه قبل رفيقه الذي يحمل رتبة عسكرية أعلى فصاح به: انت يا حمار ازاي تدخل قبله ما فيش عندك احترام للرتب؟!! وهنا تدخل القيادي المستجد محاولا تلطيف الجو فقال: يا أخ أبو عمار هذول جماعة بيروت فدائية وما بيهتموا بالرتب، فقاطعه أبو عمار مستخفا به: جماعة إيه يا خوي؟! جماعة بيروت، هو مين اللي كان معهم في بيروت أنا ولا حضرتك؟ وعندها أُسقط في يد القيادي المستجد وتم إخضاعه، وذهبت الحكاية مثلا في القيادة الإدارة.

17- صيف عام ١٩٨٢عندما تقرر خروج قوات الثورة من بيروت استدعى أبو عمار كافة القيادات للتوقيع على القرار لأنه لم يكن يريد أن يزاود أي فصيل على قراره، ولكن أحد قادة الفصائل لم يحضر بداعي المرض، فسأل أبو عمار وما هو مرضه؟ فقالوا إنه يعاني من الروماتيزم، فقال أبو عمار هاتوه ولو على السرير، الروماتيزم عمره ما يكون خطير ومؤلم في الصيف.

18- في عهد الراحل أبو عمار نشطت المؤسسات الحقوقية ونظمت إحداها مشروعا ممولا من المانحين وأطلقت عليه اسم مشروع سيادة القانون، وجريا على العادة كان أحد المدعوين الى حفل الافتتاح أحد كبار مستشاري الختيار، وقد خاطب المستشار المنظمين مازجا بين الهزل والجد فقال: مشروعكم سيلخبط الدنيا وسيصنع سيادتين في بلد صغير؛ سيادة القانون وسيادة الرئيس.

أستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت عماد الأصفر

19- كنا في ساحة المقاطعة ضمن مهرجان جماهيري حاشد نصرة للختيار المحاصر، وكنت أجتهد ما استطعت في الترجمة إلى الإنجليزية كل ما يقول أبو عمار من جمل متناثرة تقاطع بالتصفيق الحاد لصديقي المتضامن الإيطالي، وكالمعتاد أطلق أبو عمار هتافه المشهور "يا جبل ما يهزك ريح"، نظرت إلى الصديق الإيطالي محتارا، فقال لي: No need , I know this , I know this.

20- كنت على متن سفينة السلام اليابانية متجهين إلى كرواتيا وكان علي إجراء مناظرة مع أحد أعضاء حركة السلام الآن الإسرائيلية أمام مئات من طلبة الجامعات اليابانية الدارسين للتاريخ والعلوم السياسية. ورغبة من المضيفين في إضفاء أجواء إثارة على اللقاء، فقد ألبسوني الكوفية والعقال على طريقة الختيار، وعندها تقمصت شخصيته دون وعي، فنهضت في مستهل المناظرة وقلدت مشهد يد عرفات الممدودة بثبات وقوة وثقة نحو يد رابين الخجولة والمترددة في حفل توقيع اتفاق أوسلو في ساحة البيت الأبيض. ترك المشهد المُفتعل انطباعا إيجابيا عند الحضور اليابانيين خاصة وأنني استبقته بعرض فيلم النار القادمة لمحمد سوالمة والذي يعرض بشاعة جرائم أافكار المستوطنين. إحتج ناشط السلام الإسرائيلي على اليابانيين لسماحهم بعرض الفيلم وقال لو كنت أدري لأحضرت أفلاما عن تفجير الحافلات، فقلت له هل تدافع عن المستوطنين؟ فقال: لا إن موقف حركتنا من الاستيطان أفضل من موقفكم، فأنتم توافقون على ضم الكتل الاستيطانية الكبرى مقابل تبادل أراضٍ ونحن نرفض بالمطلق أي وجود استيطاني في أراضي 67 , لأننا نريد نزع جذور الصراع للأبد. وعندها سألته: إذن توافقون على عودة اللاجئين؟ استشاط غضبا وقال: نحن نرفض ذلك بالمطلق ونرفض أيضا العرض الذي قدمه المفاوض الإسرائيلي لعودة 10 آلاف لاجئ. كان ذلك في عام الفين قبيل انطلاق مفاوضات كامب ديفيد الثانية وكان العرض الذي قدمته بعنوان  "Oslo Agreements: The Last Chance"، انتهت المفاوضات واندلعت الانتفاضة وكلما قابلت ذلك الناشط ذكرني قائلا: Yes  It was the last chance.

21- صديقي ناشط السلام الإسرائيلي مقتنع غاية الاقتناع أن ياسر عرفات هو من قتل رابين ويظل يردد بانه لولا تحريض أبو عمار ضد رابين وكثرة ترديده لمقولة "صديقي وشريكي في عملية السلام , سلام الشجعان" لما أقدم المتطرف ييغال عمير على اغتيال رابين الذي كان ملك إسرائيل دون منازع، وطبعا هو يعزو شعبية رابين لأسباب كثيرة ليس من بينها أوامره بانتهاج سياسة تكسير العظام بعيدا عن الكاميرات خلال الانتفاضة الأولى.

22- صديقي العراقي المغرم جدا بفلسطين كان دائم التهرب من أصدقائه حين تتقاطع لقاءاتهم مع حدث فلسطيني سواء كان معرضا أو محاضرة أو مهرجاناً، وكانوا دائما يشاكسونه بشتمه قائلين: "لعنة عليك وعلى جورج حبشي وعلى ابو الغترة (الكوفية)"، صديقي هذا يعتبر أن ياسر عرفات أذكى كثيرا من صدام حسين لأسباب كثيرة من بينها أن صدام يجبر الناس على تعليق صوره أما ابو عمار فيتصور معهم وعندها يعلقون صوره معهم بكل طواعية.

23- لم يسلم الختيار من سيل النكات حتى في أكثر اللحظات مأساوية ومنها مرحلة الاجتياح والحصار في المقاطعة. كان أيامها محاصرا وكان يحتجز قادة الجبهة الشعبية. وراجت أيامها نكتة تقول: حابس ومحبوس وبيحب يبوس، فمن هو؟ ومن هذه النكات أيضا أن عرفات عندما حج رجم إبليس ست مرات فقط، لأنه لا يحب قطع شعرة معاوية مع أحد حتى لو كان إبليساً.

24- في بغداد في إحدى ليالي رأس السنة الميلادية خصص أبو عمار ساعة من وقته لاستقبال الطلبة والشباب العرب. ألغينا مشاركتنا في الاحتفالات المعدة والمنتظرة لاستقبال العام الجديد مخترعين أسبابا شتى كنوع من الاحتياطات الأمنية وحتى لا يطالب الآخرون بالحضور معنا. ذهبنا ونحن جميعا وخاصة اللبنانيين نتندر على اختيار فتح لهذه الليلة من أجل إشعال فتيل كفاحها المسلح. طال اللقاء لأكثر من ساعتين، لأن الختيار أراد إقناعنا بأن حصوله على أريحا سيقود إلى دولة. وكان مما قال في هذا السياق مقولة أرخميدس عندما اخترع البكرات "أعطني مكانا اقف عليه في الفضاء وسأُحرك لك الكرة الارضية". تصورنا معه وكان حريصا على تقريب غير المقتنعين بكلامه وعدنا جميعا ونحن ننتظر على أحر من الجمر موعد حصولنا على الصور.

25- عندما انعقد المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر عام 1988، استغلت الجزائر الفرصة ودعت زعيم البوليساريو محمد بن عبد العزيز -المدعوم جدا من الجزائر والمغضوب عليه وعلى حركته من المغرب- لحضور جلسة الافتتاح الأمر الذي أغضب المغرب والملك الحسن الثاني. ولكن الختيار سرب إلى كل من له علاقة بالمغرب وملكها بأنه فوجئ برجل لا يعرفه يتقدم نحوه ويعانقه وأنه بادله التحية والعناق ظنا منه أنه مسؤول حزبي جزائري. بعد ذلك بعدة سنوات وتحديدا في آب 2001 استضافت الجزائر المهرجان العالمي الخامس عشر للشباب وانسحب الوفد المغربي معلنا أنه تم الاعتداء عليه ووجهت البوليساريو الدعوة لفلسطين لإلقاء كلمة في مهرجانها الشبابي. رئيس وفد فلسطين تلميذ نجيب للختيار وكان قراره كالتالي: ليذهب عماد الأصفر، فهو أقل الحاضرين ضمن الوفد رسمية ويلقي كلمة تركز على حق تقرير المصير الذي نطالب به لنا ولكافة المقهورين. وإذا ما كان هناك أي احتجاج مغربي سنقول إن عماد ذهب على عاتقه وبشكل شخصي.


26- خلال كامب ديفيد عام 2000 مع الإسرائيليين بحضور الرئيس الامريكي بيل كلينتون، عرض إيهود باراك على ياسر عرفات التنازل عن الحي الأرمني في القدس، بعدها تدخل الرئيس كلينتون وطلب ذات الأمر، وعندها نظر عرفات إلى كلينتون وقال له: يبدو أنك تجهل اسمي، ولما أبدى كلينتون اندهاشه من سؤال عرفات، قال له عرفات: نعم سيادة الرئيس أنت تجهل اسمي، أنا اسمي ياسر عرفاتيان.

27- في جلسة تفاوض أخرى في كامب ديفيد بحضور كافة المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين، نظر ياسر عرفات إلى كلينتون باستغراب وسأله باندهاش: سيد كلينتون ألا يوجد احد غيرك في هذه الصالة ممن يذهبون إلى الكنيسة يوم الأحد؟!! في إشارة إلى أن معظم المسؤولين الامريكيين كانوا يهودا.

28- بعد كامب ديفيد عاد أبو عمار بطلا متوجا ولكن محاصرا ومقاطعا، تماما كما وعدته وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت، إلى أن زاره دون مقدمات وزير الخارجية التركي اسماعيل جيم والذي قال له (حسب ما روى عبد الباري عطوان وكان حاضرا): هناك حل خلاق لمشكلة الأماكن المقدسة التي كانت عقبة كبيرة في التفاوض، الموضوع يحتاج إلى 600 متر أو أكثر قليلاً لإقامة بناء عليها، بدون إشارات أو أعلام ويتم إشغاله كل يوم سبت بضع ساعات فقط. قال أبو عمار تعني كنيساً يهودياً؟! فقال الضيف: نعم، فقال أبو عمار رحمه الله بمنتهى الهدوء لو كان الجواب فلسطينياً لأجبتك الأن ولكن هذا الجواب ملك مليار مسلم ومن ضمنهم تركيا، هل أستطيع يا سيد جيم مرافقتك على الطائرة إلى إسطنبول وعرض الأمر على الشعب التركي المسلم أولاً، هنا امتقع وجه الضيف وأعاد ورقة كان يحملها إلى جيبه دون فتحها.

29- في أكتوبر من عام 1989 كنت في برلين وحضرت الاحتفال الرسمي بالذكرى الأربعين لتأسيس المانيا الشرقية (كان ذلك الاحتفال هو الأخير قبل الوحدة) عدد كبير من رؤساء الدول الاشتراكية كانوا حاضرين إلى جانب إيريش هونيك، وياسر عرفات كان بينهم. برلين تشهد مظاهرات تطالب بهدم الجدار، عرفات شعر برياح التغيير وأمر طاقم السفارة بالاستعداد لذلك. هونيكر كان صديقا مخلصا لفلسطين ولياسر عرفات شخصيا، وسبق أن أرسل له باخرة اسلحة خلال حرب طرابلس، دارت الأحداث وبعد 6 أشهر فقط لم يتبق في الحكم من بين من كانوا على المنصة إلا ياسر عرفات، والذي ظل يسأل عن صديقه هونيكر الفقير والمعزول والعليل حتى عثر عليه في تشيلي، حيث أقام عند إحدى بناته فرد له الجميل، حسبما يذكر السيد أحمد عبد الرحمن في كتابه "عرفات... حياته كما أرادها".

30- يقول اللواء نزيه نعيرات أبو جعفر والذي رافق عرفات منذ عام 1974، في حديث لصحيفة العربي الجديد: "كان لدى عرفات خمس بدلات عسكرية ألمانية، أهداها له زعيم ألمانيا الشرقية إيريش هونيكر في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي. ظلّ "أبو عّمار" يرتديها منذ ذلك الوقت، ويحرص على رتقها كلّما بانتْ علامات الاهتراء على جزء منها".

31- يتابع أبو جعفر لصحيفة العربي الجديد: "أذكر في حرب "القرار المستقلّ" في مدينة طرابلس اللبنانية عام 1983، أنّنا دخلنا مرّةً لنحتمي داخل أحد المنازل التي هجرها أهلها، بانتظار الخروج لمكان آمن. التفتُ من حولي، فوجدت "أبو عمّار" يقرأ في كتابٍ قديمٍ كان موضوعًا فوق الثلاجة. كان كتابًا قديمًا جدًا وأوراقه صفراء، وكانَ عنوانه "رسائل الحبّ". استمرّ "أبو عمّار" بالقراءة، وحين وضعه، أمسكته وبدأتُ أقرأ بدوري، فبادرني مازحًا :"إنت بتعرف تحب إنت".

32- اما اللواء جهاد الغول والذي رافق ياسر عرفات منذ عام 1975 فيقول للعربي الجديد: "إن المرّة الوحيدة التي ارتدى فيها عرفات ربطة عنق بعد توليه قيادة الثورة، كانتْ عندما رجع متخفيا إلى طرابلس في لبنان عبر البحر ليكون مع مقاتليه، ما اضطر الحرّاس إلى إلباسه بدلةً عاديةً مع ربطة عنق. وحلقَ لحيته، لئلا يتعرّف إليه الأمن السوري".




الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان

*نشرت أول مرة بتاريخ 9.11.2016


2019-11-09 || 13:42






مختارات


عن ياسر عرفات ولكن على ذمة الراوي

الروزنا.. فوق العنب تفاح

بلكي بتجي جلنار

الحاجة فرحة: القلب بيتضخم على قدّ الهَمّ

ياسر عرفات بعباءة كويتية

لميعة عباس بين درويش وعرفات

#بدنا_يانصيب_وطني_فلسطيني

اختفاء التحرير الصحافي والسرقات.. لعنات الإعلام الإلكتروني

الفنان عبده موسى يزور جامعة بيرزيت

نصائح من عماد الأصفر للمراسلين أثناء تغطية المواجهات

وين أروح بنابلس؟

2019 11

يكون الجو غائماً جزئياً وتسقط أمطار متفرقة على معظم المناطق ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 23 نهاراً و15 ليلاً.

15/23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.49 4.92 3.84