1. انخفاض الحرارة وأمطار متفرقة
  2. طوباس يتصدر دوري الدرجة الأولى
  3. فيديو.. ماذا تعرف عن مرض السكري؟
  4. إصابة 4 أشخاص في حادث سير بنابلس
  5. مدينة إسبانية تحدد الوزن الأقصى لراكبي الحمير
  6. أصدقاء بلدية نابلس يدعون التجار لإزالة التعديات
  7. الإفراج عن محام من نابلس بعد اعتذار النقابة
  8. نتائج امتحان التوجيهي للأسرى
  9. اعتقال شابة على حاجز حوارة
  10. إطلاق اسم فراس الشايب على شارع بنابلس
  11. نابلس.. اختتام البرنامج التثقيفي لمشروع عصفور الشمس
  12. أسير من نابلس مضرب منذ 52 يوماً
  13. إخلاء جامعة خضوري
  14. قريباً.. جباية الغرامات والضرائب على الجسر
  15. إطلاق مسابقة الزيت الذهبي لعام 2019
  16. التربية تتسلم دفعة مالية من الهند
  17. ضبط حافلة روضة بحمولة زائدة في نابلس
  18. التعليم العالي: إجراءات لتسهيل الاعتراف بالمؤهلات العلمية
  19. فيسبوك يحجب صفحة دوز
  20. القبض على 11 مطلوباً في نابلس

عن ياسر عرفات ولكن على ذمة الراوي

كثيرون كتبوا مؤلفات عن ياسر عرفات، لكنهم احتفظوا بقصص وطرائف عنه خارج كتبهم. الصحفي عماد الأصفر يعرف معظمهم ويعرف كثيرين ممن عايشوا عرفات عن قرب وقد جمع من رواياتهم وذاكرته هذه الطرائف.


1- احتج وفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على حركة فتح وأبو عمار لإصرارهما على عضوية عطا الله عطا الله (أبو الزعيم) في المجلس الوطني الفلسطيني، فما كان من الختيار الله يرحمه إلا أن قال بلهجته المصرية: وفيها إيه يعني؟!!! ما أنتو عندكو صلاح صلاح (عضو اللجنة المركزية للشعبية وقتها) واحنا مش معترضين!!!! ضجت القاعة بالضحك وتم إسقاط احتجاج الشعبية في مهده ودون أي نقاش.

2- ذهب مسؤول فلسطيني (اعتاد على تولي أكثر الملفات سخونة) إلى أبي عمار محتجا ومعاتبا على انتقاد الختيار له امام جمع من أعضاء القيادة، ولكنه لم يعرف من أين يبدأ بالكلام وقال بعد تردد: أنا أريد أن أستقيل، فرد عليه أبو عمار -من دون أن ينظر إليه متسائلا: وماذا ستفعل بعد الاستقالة؟ فرد قائلا: سأتفرغ لكتابة مذكراتي، وهنا نظر إليه أبو عمار وقال له بلهجته المصرية: دا انت تكتبهم بيومين، حتعمل إيه بعد كدة؟ وذهبت الاستقالة أدراج الرياح.

3- جاء وفد المعارضة اليسارية إلى أبي عمار شاكيا لأن موفده للحوار التوحيدي تركهم في منتصف الجلسة بحجة أنه يريد الذهاب إلى الحمام ولم يعد، وهنا استشاط الختيار غضبا وأرسل في طلب هذا الموفد والذي ما أن مثل أمام أبي عمار حتى قال: هذولا بدهم مني قيادة أمينة ومؤتمنة، منين بدي أجيبها؟!!! سخسخ الحاضرون ضحكا وذهبت مقولته مثلا وحضرت الفصائل جميعاً المجلس الوطني.

عماد الأصفر - أستاذ الإعلام بجامعة بيرزيت

4- انتقد أحد إعلاميي دولة خليجية كبرى الرئيس الراحل أبو عمار، قائلا: إن عمره قد تقدم وإن عليه تسليم الراية لمن بعده، فما كان من زميلنا المرحوم يوسف القزاز إلا أن رد عليه بحديث إذاعي تضمن من بين ما تضمن :”لا أعتقد أن زعيمكم يلعب الرياضة، ونحن لا نريد نصائح من ذوي العباءات المتسخة بغبار خيبر”، وما أن بلغ الرد القوي مسامع الدولة الخليجية حتى اتصلت بأبي عمار محتجة، فبادر رحمه الله إلى استدعاء زميلنا القزاز وقال له كما هي العادة في هذه المواقف: اسجن نفسك، وقضى القزاز ٣ أيام في ضيافة المحافظ (أبو فراس اللفتاوي) معززا مكرما.

5- طالب الحزب الشيوعي الفلسطيني بزيادة عدد أعضائه في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مبررين ذلك بأصالة الحزب وتاريخيته، فرد عليهم الختيار ألا يكفيكم عضوان، فرد سليمان النجاب رحمه الله: لا يوجد لنا إلا ممثل واحد، فباغته أبو عمار قائلا: وأنا رحت فين يعني؟ ولا ما ينفعش أني أنا أمثلكم؟

6- طالبت الزعيمة الهندية أنديرا غاندي الرئيس أبو عمار بتخليصها من فلسطيني يقيم في الهند ويثير المشاكل لحزبها في الانتخابات، فوافق أبو عمار فورا ومن دون أن يعرف القصة، ولدى استدعاء هذا الفلسطيني تبين أنه يتزعم جماعة دينية تعد بالملايين وأنه يتحكم بأموال وكافة مقدرات هذه الجماعة ويقرر لمن تصوت أيضاً، وطبعا رفض هذا الفلسطيني الرحيل عن الهند قائلا لأبي عمار: أنا عندي ١٠ ملايين بيعاملوني كآلهة، انت يا أبو عمار شو عندك؟ فرد أبو عمار : انا عندي ٥ ملايين فقط ولكن كل واحد فيهم شايف نفسه إله مثلك.

7- غضب أبو عمار من أعضاء المجلس الثوري لفتح وانسحب من اجتماعهم المنعقد في مدرسة أبناء الشهداء بتونس، وحضر إلى اجتماعات المجلس الإداري لاتحاد الطلبة المنعقد في أحد أفخم الفنادق، وكان مرافقو الختيار غاضبين لغضبه ويطلقون اللعنات على الثوري وأعضائه، وما هي إلا نصف ساعة حتى حضر وفد من أعضاء الثوري يتقدمهم المرحومان خالد الحسن وأبو علي شاهين لمصالحة الختيار الذي هش وبش في وجوههم وبالغ في تقبيلهم. ويومها أسمعنا ابو عمار حكاية الفلسطيني المقيم في الهند، ولمحت اهتمام الحسن بالقصة، ولكنني سمعته يقول لأبي علي شاهين وهما يغادران إنه قد سمع هذه القصة من الختيار مرات ومرات.

8- كان فخورا جداً بكتابه الجديد خاصة وأنه يؤرخ لمرحلة نضالية ناصعة البطولة وعدد صفحاته كبير جداً، حمل الكتاب وقدمه لأبي عمار، ولم يكف أبو عمار عن حمل الكتاب وتوزينه وتقليبه دونما قراءة، ثم بادر المؤلف باستفسار قاتل: وانت قرأت كل ده؟!!

9- ألح أبو عمار على الشاعر الكبير الراحل محمود درويش ليوافق على تولي وزارة الثقافة، ولكنه رفض، فعاتبه قائلا ألم يكن الكاتب الفرنسي الشهير اندريه مالرو وزيرا للثقافة في حكومة ديغول؟ فرد الشاعر: ولكنك أبو عمار ولست ديغول، وأنا لست مالرو، وغزة ليست فرنسا.

10- رن جرس الهاتف مبكرا جدا في إذاعة صوت فلسطين بأريحا، وكان أبو عمار على الخط يطلب أحد المسؤولين عن البث، ولم يكن هناك يومها سوى فني الصوت وزعل أبو رقطي الذي يحاور رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون على الهواء عبر الهاتف، ترك زعل الحوار وخرج للرد، وكان على فني الصوت ان يجلس مكانه وأن يواصل الهمهمة على امل ان يواصل الضيف حديثه ولكنه توقف وعندها لم يجد زميلنا سوى أن ينظر في أوراق زعل وأن يستخرج منها سؤالا فقال وماذا عن ...... بهت الزعنون لاختلاف الصوت أولا ولطبيعة السؤال الذي جاء بعيدا كل البعد عن الموضوع ولكنه اجاب في واد آخر واستمر في الإجابة إلى أن عاد زعل.

11- كان الختيار رحمه الله يكثر من الاستشهاد بمن يجلس على يمينه ويطلب منه التصديق على أقواله، مش كدة يا فلان؟ مش كدة يا فلان؟ ولم يحصل أن فلان أو علان رفض التصديق والتأمين على أقوال الختيار، باستثناء حالة واحدة روى فيها الختيار قصة دينية وطلب تأييدها من رئيس المجلس الوطني المرحوم الشيخ عبد الحميد السائح والذي رد بكياسة قائلا إنه يجب أن يتثبت من هذه الرواية كونه لا يتذكرها، وعندها ابتسم أبو عمار واستغل الموقف قائلا: شايفين يا اخوانا رئيس المجلس له قراره المستقل مش زي ما بتقولوا أنا بفرض عليه كل حاجة.

12- غضب الختيار على أحد مرافقيه وخاصمه لفترة طويلة ورفض أن يسلم عليه في أي مناسبة، فاستغل هذا المرافق كل المناسبات الممكنة ولكن أبا عمار ظل على رفضه إلى أن جرى توقيع اتفاق أوسلو، حيث اعترض هذا المرافق طريق أبي عمار وقال له: صافحت رابين ولكنك ترفض مصافحتي؟! فضحك أبو عمار وصافحه وصفح عنه.


الكاتب: عماد الأصفر 
المحرر: عبد الرحمن عثمان

*نشرت أول مرة بتاريخ 9.11.2016


2019-11-09 || 11:57






مختارات


قيود على بيع وإيجار منازل بمخيم عسكر القديم

هكذا تستغل دول عربية الشبكات الاجتماعية لأغراض التجسس!

ما هو أكثر شيء يزعجك براكب يجلس جوارك؟

الروزنا.. فوق العنب تفاح

بلكي بتجي جلنار

الحاجة فرحة: القلب بيتضخم على قدّ الهَمّ

ياسر عرفات بعباءة كويتية

لميعة عباس بين درويش وعرفات

#بدنا_يانصيب_وطني_فلسطيني

اختفاء التحرير الصحافي والسرقات.. لعنات الإعلام الإلكتروني

الفنان عبده موسى يزور جامعة بيرزيت

نصائح من عماد الأصفر للمراسلين أثناء تغطية المواجهات

وين أروح بنابلس؟

2019 11

يكون الجو غائماً جزئياً وتسقط أمطار متفرقة على معظم المناطق ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 23 نهاراً و15 ليلاً.

15/23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.49 4.92 3.84