1. نشر قائمة السجل الأولي للناخبين الاثنين
  2. بلدية قبلان: موعد استلام دفتر التأمين الصحي
  3. جدول توزيع المياه في نابلس
  4. الصحة: نسبة إشغال وحدات العناية بكورونا 95%
  5. يوتيوب.. ميزة تسمح للآباء التحكم بما يشاهده أطفالهم
  6. قلقيلية: إغلاق الغرفة التجارية بسبب كورونا
  7. الخارجية تدعو المسافرين للتقيد بجميع الإجراءات
  8. الصحة: نتوقع أرقاماً صادمة في الأيام القادمة
  9. كورونا عالميا: وفاة و113 مليونا و992 ألف إصابة
  10. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  11. اشتية: الإعلان عن الإجراءات الجديدة الساعة 2
  12. مجلس قروي تلفيت.. يوم طبي للعيون
  13. أسعار صرف العملات
  14. أجواء ربيعية دافئة
  15. الأمير هاري يكشف سبب تخليه عن الحياة الملكية
  16. دعس أحد عناصر الشرطة في جنين
  17. علي عبد ربه: أوصينا بإغلاق شامل ومشدّد
  18. جورج وسوف ينتظر دوره لتلقي لقاح كورونا ويقول..
  19. عريس ينتهي خلف القضبان في سلفيت
  20. مجلس قروي شوفة: تغيير موعد الشحن

الروزنا.. فوق العنب تفاح

تتنافس صفد وبيروت وحلب والموصل على نسبة أغنية "عالروزنا" الشهيرة في المشرق إليها. الصحفي وأستاذ الإعلام عماد الأصفر يروي حكايات من كل منطقة عن هذه الأغنية.


الموصل وحلب وبيروت وصفد وإلى جانب اللغة والمصير والتاريخ والدم والقهر وتوابعه يجمع بينها تنافس ناعم على تبني المسؤولية عن انطلاق أغنية جميلة ورقيقة هي الروزنا.

ولكل مدينة رواية خاصة لا تخلو من أبعاد سياسية واجتماعية. ولكل رواية موثوقية تتعزز بمقدار جماهيرية الفنان الذي يشدو بالأغنية.

رواية حلب
فمثلا من تعجبه الأغنية بصوت صباح فخري سيصدق رواية أهل حلب ومفادها أن روزنا هو اسم باخرة كانت محملة بالعنب والتفاح وقد سيرتها تركيا الظالمة نحو شواطئ بيروت، بهدف كسر أسعار المنتجات اللبنانية وإيقاع خسائر فادحة بمزارعي لبنان. وهو ما كاد يحصل لولا نخوة وشهامة أهل حلب الذين قاموا بشراء كافة المنتجات اللبنانية بالسعر الطبيعي وسوقوها في سوريا ودول الجوار تداركا للأزمة وإنقاذا للأشقاء ونكاية بتركيا.

رواية بيروت
ومن تعجبه الأغنية بصوت فيروز، سيصدق رواية البيروتيين ومفادها أن روزنا باخرة مساعدات إيطالية وليست تركية وكان من المتوقع أن تحمل القمح والحبوب لبيروت، لكنها للأسف جاءت محملة بالعنب والتفاح.

رواية صفد

ومن تعجبه الأغنية بصوت أمل مرقص أو سناء موسى، سينحاز لرواية أهل صفد والتي اعتمدها الكاتب أحمد حرباوي أساسا لروايته الأولى "الحب يموت في كانون حيا". ومفادها أن الأهل سجنوا ابنتهم داخل روزنا (الروزنة تعني في فلسطين خرزة أو فتحة البئر أو المغارة وكذلك هي حجرة مغلقة لتخزين الحبوب لها فتحة من أسفل وأخرى من أعلى وهي الفتحة الصغيرة أو الطاقة أو الرفوف المحفورة في الحائط)، لمنعها من الالتقاء بحبيب القلب ولم يفرجوا عنها إلا بعد طرد هذا الشاب وأبيه إلى حلب.

ولكي تكتمل فصول رواية أهل صفد، فقد ذكروا أن الشاب كان خلافا للمنطق السليم يضع التفاح الصلب فوق العنب مما يتسبب بهرسه وتسريع خرابه وذلك تنفيذا لرغبة والده الذي يبرر هذا المسلك بارتفاع سعر التفاح قياسا بالعنب.

رواية الموصل
أنا مثلكم لم أسمع أغنية الروزنة من أفواه العراقيين، لكن الشاعر والكاتب الراحل عبد الكريم العلاف ذكر أنه في أواخر الحرب العالمية الأولى، أي 1918، كانت هناك في مدينة الموصل فتاة مخطوبة لأحد أقربائها وكانا ويتبادلان أحاديث الحب من خلال كوة صغيرة في الجدار الفاصل بين الدارين. أهل الموصل وبلهجتهم يسمون هذه الكوة "روزنة" وأهل بغداد يسمونها "رازونة". ولما علمت أم الفتاة أن ابنتها تتحادث مع خطيبها بواسطة تلك الكوة، قامت بإغلاقها منعاً للاتصال بينهما قبل عقد الزواج.

وهنا قالت الأم بعتب: "علروزنه الروزنه، كل البلا بــــيهه، فردت الفتاة بتحدٍ: علروزنة الروزنة، كل الهنــــا بيـهه واشعمِلت قمتي ســديتهه".

وبحسب العلاف، فقد انتشرت الكلمات في الموصل أولاً وصار قرّاء المقام والمطربون يؤدونها في مجالس الطرب، ثم انتقلت إلى بغداد ولاقت انتشاراً كبيراً، خاصة بعد أداء فرقة الجالغي البغدادي لها. وبالطبع، فقد تغيرت بعض كلماتها وأضيفت كلمات أخرى لها لتناسب اللحن.

الموصل الحدباء لم تعد كما كانت وكذلك حلب الشهباء وبيروت الحمراء الشقراء وصفد الشماء، كلها تغيرت وزالت الروازين من ابنيتها، أما الأغنية فقد بقيت ولكن دون قصتها في الغالب.

قد تنفع المنازل دون روازين، لكن هل ستنفع الأغاني دون قصصها؟ فلنؤلف قصصاً للأغاني وأغاني للقصص كي تعيش المدن ولو في الذاكرة إلى حين.




*الصورة لزهرات الريف الفلسطيني المشاركات في أسبوع التراث الذي تنظمه في بيرزيت جمعية الروزنا لتطوير التراث المعماري، جمعية رائدة وتستحق كل الشكر.


الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2019-11-02 || 12:51






مختارات


نابلس تستضيف بطولة فلسطين الدولية للتايكواندو

شبح العداوة يطل على خط هجوم برشلونة

واتساب تدعم رسميًا قفل تطبيقها بالبصمة

حل طبيعي فعال لمتلازمة القولون العصبي

سيجارة تدخل طفلاً للمستشفى

الإحصاء: تقدم في نسبة مشاركة المرأة الفلسطينية

اليقطين.. 5 حقائق طريفة عن أيقونة الهالوين

كريستيانو "جونيور" يسير على خطى والده رونالدو!

غرامة لمصفف شعر بألمانيا.. لسبب غريب!

وين أروح بنابلس؟

2021 02

يكون الجو صافيا إلى غائم جزئي ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و8 ليلاً

8/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.31 4.67 3.99