1. إغلاق معبر الكرامة من مساء الخميس
  2. رئيس تنزانيا: لا وجود لكورونا والله سيحمينا
  3. إصابة طالب فلسطيني في كوبا بكورونا
  4. إغلاق شركة باطون غرب سلفيت
  5. بلاطة يعزز صدارته بدوري المحترفين
  6. بلاطة في مجموعة متوازنة بكأس الاتحاد الآسيوي
  7. الداخلية: إعداد المنهاج الفلسطيني لتدريب النزاهة والشفافية
  8. أسعار الفواكة والخضار في نابلس
  9. بحث استكمال إنشاء قصر طولكرم الثقافي
  10. بيان لموظفي شركة كهرباء الشمال في نابلس وجنين
  11. الشرطة: اعتماد الخوذة الذكية
  12. أجواء مدينة نابلس
  13. تأهيل عدة حدائق في البلدة القديمة بنابلس
  14. مفوض الأونروا يزور مخيم عسكر القديم
  15. خضوري: فتح مجال مراجعة العلامات إلكترونياً ومجانياً
  16. الصحة: 5 وفيات و603 إصابات جديدة بكورونا
  17. الثقافة تطلق أغنية غرباء للفنان عمّار حسن
  18. توزيع إصابات كورونا في قلقيلية
  19. 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في جنين
  20. الدفاع المدني: 22 حادث إطفاء وإنقاذ بيوم

بغداديات عماد الأصفر - 8

الصحفي وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت عماد الأصفر من العارفين القلائل بتأريخ الغناء والموسيقى في العراق. أمضى سنوات من منفاه في بغداد، فعرف العراق كما يعرفه أهله، إضافة إلى حس الباحث العلمي في ثقافات الشعوب.


في العراق كل شرطي هو أبو إسماعيل، حتى لو لم يكن له من الأبناء لا إسماعيل ولا غيره، وحتى لو لم يكن متزوجا من الأصل، ويقال في سبب ذلك إن أول من تسجل للخدمة في جهاز الشرطة سنة 1921 تحت إمرة البريطانيين والهنود كان اسمه خليل، والخليل كما هو معروف صفة نبي الله إبراهيم، والد رسوله إسماعيل عليهما السلام.

ثمة رواية أخرى تقول إن اسم أول من تسجل للخدمة في الشرطة لم يكن "خليل" على الإطلاق، وهذه الكنية مأخوذة من أن العراقيين يكنون الرجل الذي اسمه إسماعيل أبو حقي، والذي اسمه حقي أبو إسماعيل، وبما أن دور الشرطي مرتبط بتحقيق العدالة والأمن وإعطاء الحق لأصحابه، انسحبت هذه الكنية على الشرطي أنه (حَقِيّ) بفتح الحاء وكسر القاف وتسكين وتشديد الياء، وأصبحوا ينادونه أبو إسماعيل.

في العراق يكاد يكون لكل اسم كنية خاصة به، فكل محمد هو أبو جاسم، وكل إبراهيم أبو خليل، وكل علي أبو حسين، وكل حسن أبو علي، وكل خالد أبو الوليد، وكل طارق أبو زياد، وكل فاضل أبو العباس، وكل سليمان أبو داود، وكل يوسف أبو يعقوب، وكل فيصل أبو غازي، وكل أحمد أبو شهاب، وكل نضال أبو عزيز، وكل فهد أبو نمر، وكل خليل أبو إسماعيل، وكل إسماعيل أبو حقي، وكل حقي أبو إسماعيل.

ولا شك لدي بأن كل مظفر عراقي سيحمل كنية أبو عادل تيمنا بالنواب، وكل مهدي عراقي سيكنى بأبي فرات تيمنا بالجواهري وكل بدر سيكون أبو شاكر تيمنا بالسياب.

وكما يقال لكل شرطي أبو إسماعيل، فإن كل عسكري عراقي هو أبو خليل، ويقال والعلم عند الله، أن السبب هو القرعة التي حددت لكل جيش من الجيوش العربية التي دخلت فلسطين مدينة ليدافع عنها، حيث كانت محافظة الخليل من نصيب الجيش العراقي، وإن صحت هذه الرواية الضعيفة، فمن الصحيح القول إن القرعة لم تنفذ، فالجيش العراقي عسكر واستبسل في مدينة جنين وليس في الخليل، وتشهد على ذلك قبور أبنائه في المدينة.

كان اسم أحد مدرسينا العراقيين (جنين) تيمنا بوالده، الذي استشهد من أجل فلسطين ودفن في مقبرة الشهداء العراقيين بمدينة جنين شمال الضفة الغربية.

حقيقة لا تقبل الجدل ولا التشكيك هي استبسال الجيش العراقي في جنين والمثلث، أما عبارة "ماكو أوامر" والتي نسبت لقائد ميداني عراقي، فهي إن قيلت، تكون قد أُخرجت من سياقها اللحظي، واستخدمت لوصم مرحلة كاملة، لكن من دون أن تصيب جيوش بقية الدول العربية.

قاد الجيش العراقي في معركة جنين اللواء ركن عمر علي البيرقدار، من يقرأ سيرته يعرف كيف جعل الإسرائيليين يخشون جيش العراق لسنوات طوال ويحسبون له ألف حساب.

سرني كثيرا أن يستقبل رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية في مكتبه برام الله ابن وابنة هذا القائد العراقي، لدى زيارتهما لفلسطين للمرة الأولى في شهر آب من العام الماضي.

عندما انسحب الجيش العراقي أخذ معه بضعة الآف من سكان قرى المثلث: إجزم، جبع، عين غزال، ورفض رفضا مطلقا أن تقوم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، بإسكانهم وإطعامهم وتدريسهم وطبابتهم، لقد اعتبر ذلك اعتداء على واجبه تجاه ضيوفه.

لقد كان موقفا شهما وكريما، لكن تبدل الظروف والسياسات والأحوال، أثبت أن هذا الموقف النبيل قد سمح للأونروا بالتخلي عن هؤلاء للأبد، خاصة أنهم ليسوا مقيدين في سجلاتها، ولا يملكون أي دليل على أنهم لاجئون من فلسطين. ذاق الفلسطينيون الأمرين في العراق خلال العقدين الماضيين، بعد أن عاشوا هناك آمنين مطمئنين وتكاثروا وتضاعف عددهم مئات الأضعاف. لقد تناقص عددهم الآن، ليصبح أقل من عدد أجدادهم الذين هُجروا من فلسطين في عام النكبة.



الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2020-05-14 || 11:14






مختارات


فيروز توحدنا

بغداديات عماد الأصفر - 1

بغداديات عماد الأصفر- 2

بغداديات عماد الأصفر- 4

بغداديات عماد الأصفر- 3

بغداديات عماد الأصفر- 5

بغداديات عماد الأصفر- 6

عباس محمود العقاد في تل أبيب

عن ياسر عرفات ولكن على ذمة الراوي -2

عن ياسر عرفات ولكن على ذمة الراوي

الروزنا.. فوق العنب تفاح

بلكي بتجي جلنار

الحاجة فرحة: القلب بيتضخم على قدّ الهَمّ

ياسر عرفات بعباءة كويتية

لميعة عباس بين درويش وعرفات

اختفاء التحرير الصحافي والسرقات.. لعنات الإعلام الإلكتروني

الفنان عبده موسى يزور جامعة بيرزيت

نصائح من عماد الأصفر للمراسلين أثناء تغطية المواجهات

وين أروح بنابلس؟

2021 01

يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و11 ليلاً. وتسقط أمطار خفيفة في المساء.

11/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.27 4.62 3.98