1. سلفيت: 27 إصابة جديدة بكورونا
  2. ارتفاع طفيف على درجات الحرارة
  3. الظاهرية يقسو على الأمعري بخماسية في المحترفين
  4. شباب الخليل يفوز على هلال القدس في المحترفين
  5. اندلاع مواجهات قرب حاجز الجلمة
  6. نابلس - أسماء مجالس المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية
  7. اشتية يطالب بالضغط على إسرائيل لدفع المستحقات المالية
  8. خطباء الجمعة في مساجد نابلس
  9. ضبط ربع طن مواد تموينية فاسدة بطولكرم
  10. الصيدليات المناوبة في نابلس
  11. اليوم الدولي للحفاظ على طبقة الأوزون
  12. منح دراسية في الهند ومعهد البحوث العربية
  13. الكيلة: إنشاء مستشفى حكومي في جنين ضمن أولوياتنا
  14. منتخب فلسطين يتقدم على سلم تصنيف الفيفا
  15. تحذير من استخدام المضادات الحيوية
  16. 6 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
  17. مصادرة خلاطتي باطون ورافعة غرب سلفيت
  18. قائمة الهيئات التي ستخوض الانتخابات المحلية
  19. الصحة: 15 وفاة و2501 إصابة جديدة بكورونا
  20. الأردن: 13 ضحية قتل خلال 2021

بغداديات عماد الأصفر- 3

الصحفي وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت عماد الأصفر من العارفين القلائل بتأريخ الغناء والموسيقى في العراق. أمضى سنوات من منفاه في بغداد، فعرف العراق كما يعرفه أهله، إضافة إلى حس الباحث العلمي في ثقافات الشعوب.


كان جدي لأمي رحمه الله مزواجا، فقدَ زوجته الأولى وأم أولاده وبناته، في حادث سير خلال رحلة الحج، بكاها طويلا، ثم تزوج الثانية وطلقها، فالثالثة وطلقها، فالرابعة وطلقها ورحل عن الدنيا أعزبا بعد أن تزوج 4 مرات، لقد كان يبحث عن جدتي في كل النساء ولم يجدها.

بين كل زواجين كان يكثر من الجلوس إلينا، على يديه عرفت ناظم الغزالي وكان يفسر لي بعض المفردات الصعبة في أغاني هذا المطرب العظيم. سينقضي زمن طويل قبل أن أعرف أن بعض تفسيرات جدي لم تكن صحيحة وإنما مجرد اجتهادات توافق هواه.

كان الغزالي من أوائل مطربي العراق الواصلين إلى أسماعي خارج العراق. ومنذ الصغر فضلته على صباح فخري في أداء أغنية فوق النخل. هذه المقارنة ستتسع على مدى سنوات العمر وستشمل المقام العراقي في مواجهة القدود الحلبية وسياسة الحزبين المقسومين بخيط وجمال البغداديات الممشوقات في مواجهة الشاميات اللينات وسيكون لـ المنّ والسلوى نصيبه في مواجهة البقلاوة، وكذلك للفاو المحررة نصيب من المواجهة مع القنيطرة.

ستطول المقارنات إلى أن يشهد البلدان تباعا مصيراً دموياً ومستقبلا أسود لا تصلح معه إلا الرأفة لحالهما.

وكان سعدون جابر، الثاني وصولاً إلى سمعي وكان هذا كافيا لكي يستقر في ذهني أن العراقيين يغنون بطريقة مختلفة وجميلة، طريقة ستحكم معايير الطرب في قلبي وعقلي وتثبتها على بوصلة اللحن العراقي، الذي تمنى مظفر النواب عودته وإن كان حزينا.

في واحدة من محطات ذكريات الطفولة مع الغناء العراقي، واظبت على سماع برنامج "من الغناء العراقي القديم" والذي كان يقدمه المذيع شفيق جباي عبر إذاعة صوت إسرائيل باللغة العربية ويقدم من خلاله بطريقة رائعة معلومات عن المقام العراقي ويعرض قراءات لأشهر قراء المقام.

كانت صدمة كبيرة، أجبرت عقلي الصغير على التمييز ولكن بمنتهى الصعوبة بين الإسرائيلي واليهودي واليهودي العربي عن غيره واليهودي العراقي عمن سواه من اليهود العرب كالمغاربة أو اليمنيين أو المصريين.
سعدون جابر


من خلال هذا البرنامج عرفت الفنان اليهودي العراقي فلفل كرجي المولود في سوق حنون الشعبي وسط بغداد، كان يكتب أغانيه باللغة العربية ويلحنها ويؤديها بإتقان، وكان يقرأ القرآن على شاشة تلفزيون إسرائيل خلال شهر رمضان.

وعرفت عن صالح الكويتي وشقيقه داود، ولد هذان الشقيقان في الكويت وعاشا في البصرة وأبدعا في تطوير الألحان والأغاني العراقية قبل أن يتركا العراق ويهاجرا إلى إسرائيل كآلاف الآخرين من اليهود العراقيين. قبل عام تقريبا قام حفيدهما المغني دودو تاسا، بإصدار ألبوم عنوانه "الهجر" وهو عبارة عن مزيج مُحدث من الألحان، التي اشتهر بها جداه.

شهرة المطربين اليهود العراقيين لم يستطع مقاربتها إلا الفنان اليهودي السوري موشيه الياهو، لقربه الشديد من العرب ولقدراته الفائقة في عزف وغناء القدود الحلبية.

ساء البعض أن يقول الرئيس محمود عباس ذات لقاء صحفي، أنه كان يستمع إلى موشيه الياهو، الحقيقة أن كثيرين جدا كانوا يستمعون لهذا المطرب ويدعونه لإحياء حفلاتهم، وظلوا يلحون عليه لمشاركته أفراحهم حتى بعد أن أصابه العمى، ويقال إنه لم يغن بالعبرية إطلاقا، لأنه مات قبل أن يتقنها.

لليهود العراقيين صولات وجولات في مجال الفنون، بعضهم لم يهاجر إلى إسرائيل وظل مقيما في بلده العراق، هذا البلد، الذي يحفل بتعدد طائفي وديني ومذهبي وقومي واسع. من بين هؤلاء الفنانة سليمة مراد وهي أول سيدة تحصل على لقب باشا وهي زوجة ناظم الغزالي، كانت تكبره بـ16 عاما وتوفي قبلها بـ11 عاما.

قصة تعارف وزواج هذين الفنانين ومكان لقائهما وظروف ذلك اللقاء تستحق مساحة خاصة من سجل الذكريات، مساحة مماثلة يجب أن تمنح لكثير من الفنانين العراقيين، الذين لم يحالفهم الحظ بالانتشار عربيا على نطاق واسع، مثل خضيري أبو عزيز وداخل حسن وإلياس خضر وزهور حسين ويوسف عمر ورياض أحمد وفريدة وسيتا هاكوبيان وأمل خضير وسعدي البياتي وسعدي الحديثي وسعدي توفيق وسعدي الحلي وغيرهم كثير.

سرني أن أعلم أن ناظم الغزالي زار فلسطين قبيل النكبة وغنى للجيوش العربية، التي كانت ترابط على أرضها وسرني أن زارنا الفنان سعدون جابر العام الماضي وأن أحدا وقتها لم يفتح صهريج الانتقادات حول التطبيع كما جرى مع زيارات أخرى لفنانين آخرين، هذا التسامح مع سعدون جابر يشير بوضوح إلى حب الفلسطينيين له ولبلده.

حب العراق ظل حيا في قلوب الفلسطينيين والعرب، وأكثر من ذلك لقد ظل حب هذا البلد وعمق حضارته وجمال تراثه حاضرا في قلوب وأذهان 600 ألف يهودي تناسلوا من يهود العراق الذين هاجروا إلى إسرائيل بعد النكبة، كثير من المهاجرين الأوائل كان يتمنى العودة.

للثقافة حين تكون عميقة وأصيلة مفعول أقوى من الإيدولوجيا والسياسة، فالثقافة صادقة وأما الأيدولوجيا، فمتلونة حسب التفاسير والسياسة مخادعة من مبتدئها إلى منتهاها.

أن تكون الثقافة عميقة وأصيلة يعني أن تكون نهرا متدفقا ترفده قنوات من هذه الإيدولوجيا أو تلك بدفقات من المياه ولكن من دون أن تحرف مساره أو تغير لونه أو تعكر ماءه.


الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2020-05-09 || 12:08






مختارات


بغداديات عماد الأصفر - 1

بغداديات عماد الأصفر- 2

فيروز توحدنا

عباس محمود العقاد في تل أبيب

عن ياسر عرفات ولكن على ذمة الراوي -2

عن ياسر عرفات ولكن على ذمة الراوي

الروزنا.. فوق العنب تفاح

بلكي بتجي جلنار

الحاجة فرحة: القلب بيتضخم على قدّ الهَمّ

ياسر عرفات بعباءة كويتية

لميعة عباس بين درويش وعرفات

اختفاء التحرير الصحافي والسرقات.. لعنات الإعلام الإلكتروني

الفنان عبده موسى يزور جامعة بيرزيت

نصائح من عماد الأصفر للمراسلين أثناء تغطية المواجهات

وين أروح بنابلس؟

2021 09

يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و19 ليلاً.

19/29

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.20 4.51 3.78