1. تتبع الخارطة الوبائية للمصابين في صيدا
  2. بسبب كورونا.. إغلاق بلدة صيدا
  3. أسماء العشرة الأوائل لتوجيهي قلقيلية
  4. الصحة: تسجيل حالتي وفاة جديدتين بكورونا
  5. أسماء العشرة الأوائل لتوجيهي طولكرم
  6. سبعة أطعمة تتسمم إذا سخنتها بعد طهيها!
  7. مواعيد الامتحان الكتابي للبورد الفلسطيني
  8. الخارجية.. هام للعالقين في أوروبا
  9. أسماء العشرة الأوائل لتوجيهي الفرع الشرعي
  10. وقفة عز: مساعدات لـ4000 طالب من المخيمات
  11. الصحة: 463 إصابة جديدة بكورونا
  12. التنمية: العمل جارٍ على إقرار قانون حماية الأسرة من العنف
  13. قفين.. غرامة مالية لمن يلقي المخلفات في الشوارع
  14. نتائج الثانوية العامة جنوب نابلس
  15. فلسطين.. ارتفاع الوفيات بكورونا إلى 32
  16. تنمية نابلس: استمرار تقديم الخدمات للنساء المعنفات
  17. وفاة مواطن متأثراً بإصابته بحاث سير ذاتي بنابلس
  18. نابلس.. انفجار ألعاب نارية بيد شاب
  19. الشرطة: بتر أصابع بسبب الألعاب النارية
  20. الدفاع المدني: حريق هائل جنوب نابلس

بغداديات عماد الأصفر- 17

الصحفي وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت عماد الأصفر من العارفين القلائل بتأريخ الغناء والموسيقى في العراق. أمضى سنوات من منفاه في بغداد، فعرف العراق كما يعرفه أهله، إضافة إلى حس الباحث العلمي في ثقافات الشعوب.


تشكلت صورة بغداد في ذهني طفلاً كمدينة أسطورية رسمت معالمها قصص ألف ليلة وليلة، ثم كمدينة تاريخية بفضل ما جاء في كتب التاريخ عن الخلفاء، ثم صارت بغداد في ذهني موطناً لنغم حزين وكلمات معبرة، بفضل ما كنت اسمعه من أغان.

أنفقت ساعات وأنا أبحث: متى تشكلت في ذهني بغداد كمدينة واقعية؟ وبفضل من؟ أغلب الظن أن ذلك تم بعد قراءتي لروايتي جبرا إبراهيم جبرا: "صراخ في ليل طويل" و "صيادون في شارع ضيق". وأغلب الظن أن ذلك جرى بحدود العام 1980، قبل زيارتي الأولى لبغداد بثلاث سنوات، كنت أيامها طالبا في المرحلة الإعدادية ولم أكن قد عرفت بعد أن جبرا فلسطيني وليس عراقياً.

أيهما قرأت أولا؟ لا أستطيع التذكر ولكن مراجعة سريعة عبر جوجل، تثبت أن صراخ في ليل طويل، وإن كانت تصف مدينة تشبه بغداد وتتقاطع شخصية بطلها "أمين" مع شخصية جبرا نفسه، في مستهل حياته ببغداد، إلا أنها كتبت قبل عامين من رحلته الأبدية إلى العراق.

كتب جبرا رواية صيادون في شارع ضيق بالإنجليزية أولا، بعد مرور 12 عاما على إقامته ببغداد. في هذه الرواية تتداخل سيرة المدينة بسيرة شخوصها المثقفين، الذين يحملون أفكاراً متباعدة جداً، هكذا كان الحال فعلا في تلك الحقبة، حيث تصارعت الأفكار الشيوعية مع القومية وتصارعتا مع موروثات المجتمع وعاداته ودينه.

في هذه الرواية تتقاطع شخصية البطل جميل فران مع شخصية جبرا.

بعد ربع قرن من كتابة الرواية وبعد 3 أو أربع سنوات من قراءتي لها، تمشيت لأول مرة في شارع الرشيد ببغداد، فكنت كمن يزوره للمرة الثانية، عرفت أكثر عن بغداد ومجتمعها ومعارف جبرا فيها من الفلسطينيين والعراقيين والعرب وأكاد أجزم أن بعض شخوص الرواية هم أشخاص حقيقيون. وربما لهذا السبب نشرها بالإنجليزية قبل العربية.

تمشيت كثيرا في شوارع بغداد ومن بينها شارع الأميرات، الشارع الذي أخذ اسمه من منزلي الأميرتين بديعة وجليلة. والآن أستحضر الشارع خطوة فخطوة وبيتا فبيتا من خلال الجزء الثاني من سيرة جبرا الذاتية والتي أسماها "شارع الأميرات".

لفت نظري في هذا الجزء الثاني من سيرته، أنه تعرف بالصدفة في بغداد إلى الكاتبة الإنجليزية اجاثا كريستي، التي باعت 2 مليار نسخة من 66 رواية بوليسية ألفتها وتمت ترجمتها إلى 103 لغات، فضلا عن أعمال ومسرحيات أخرى، بينها مسرحية مصيدة الفئران التي كتبتها في العراق وحققت الرقم القياسي كأطول عرض مسرحي.


جلس جبرا إليها وهي تغزل الصوف بصنارة ولم يخطر بباله أبدا أن هذه السيدة يمكن أن تكون قد أمسكت قلما في حياتها، سألته عن فلسطين وحدثها عن جرائم الصهاينة. كانت تقول له: "هذا كله يجب أن يعرفه العالم بمنتهى التفصيل"، كان جبرا أيامها يبث مع آخرين أحاديث منتظمة باللغة الإنجليزية عبر إذاعة بغداد عن هذه الجرائم مستصرخا الضمير العالمي لمؤازرة شعبه.

أجاثا التقت في بغداد بعالم آثار يصغرها بـ 13 عاما فتزوجته وداومت على السفر معه إلى بغداد والموصل والقاهرة وحلب والبتراء والقدس وبيت لحم وغيرها وهو ما انعكس في رواياتها، جريمة في قطار الشرق السريع، موت على النيل، جريمة في وادي الرافدين، جاءوا إلى بغداد ولؤلؤة الشمس، حيث تحدثت عن البتراء والموعد الغرامي ووصفت بدقة روعة بناء المسجد الأقصى وقبة الصخرة. وكذلك فعلت في روايتها "نجمة فوق بيت لحم".

صارت علاقة جبرا بكريستي وزوجها متينة وكان يسألها عن سر تعلّق زوجها بها وحبه لها كلما تقدمت في العمر وهي تكبره أصلاً فتجيب: "إنه أمر طبيعي، فزوجي عالم آثار يعشق الآثار القديمة".



الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2020-05-24 || 03:29






مختارات


بغداديات عماد الأصفر- 7

بغداديات عماد الأصفر- 6

بغداديات عماد الأصفر - 8

بغداديات عماد الأصفر - 9

بغداديات عماد الأصفر- 12

بغداديات عماد الأصفر- 10

بغداديات عماد الأصفر- 13

بغداديات عماد الأصفر - 11

بغداديات عماد الأصفر- 14

بغداديات عماد الأصفر- 16

بغداديات عماد الأصفر- 15

بغداديات عماد الأصفر- 5

بغداديات عماد الأصفر- 3

بغداديات عماد الأصفر- 4

بغداديات عماد الأصفر- 2

بغداديات عماد الأصفر - 1

وين أروح بنابلس؟

2020 07

يكون الجو غائماً جزئياً وحاراً نسبياً ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و20 ليلاً.

20/30

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.45 4.87 3.90