1. الطقس.. انخفاض ملموس وأمطار غزيرة
  2. المكبر يزيح بلاطة عن الصدارة
  3. الخارجية: وفاة و63 إصابة جديدة بكورونا
  4. ريلكه.. شاعر الوجودية والظمأ إلى الكمال
  5. 7 خطوات بسيطة لتحمي نفسك من ضغط الدم
  6. اسكتلندا تتيح مستلزمات الدورة الشهرية بالمجان
  7. وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا
  8. صلاح وليفاندوفسكي على قائمة المرشحين لجائزة "الأفضل"
  9. حلول للتخلص من مشكلة المسامات الواسعة
  10. العثور على جثة في بئر بطولكرم
  11. الصحة تتوقع ازدياد إصابات كورونا والالتزام هو النجاة
  12. الذكاء الاصطناعي لتبريد المدن بالتشجير
  13. الحكم المحلي: تسليم 6 آليات لمجالس الخدمات
  14. تنمية نابلس توزع طروداً صحية على جمعيات خيرية
  15. الشرطة تفض حفل زفاف في قلقيلية
  16. القبض على 4 أشخاص مطلوبين للعدالة بنابلس
  17. مجدلاني: 234 امرأة من ضحايا العنف بـ2020
  18. بلدية عنبتا.. تعليق الدوام السبت
  19. تربية طولكرم: تأجيل استقبال المتقاعدين والورثة
  20. 97 إصابة جديدة بكورونا في قلقيلية

بغداديات عماد الأصفر- 47

الصحفي وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت عماد الأصفر من العارفين القلائل بتأريخ الغناء والموسيقى في العراق. أمضى سنوات من منفاه في بغداد، فعرف العراق كما يعرفه أهله، إضافة إلى حس الباحث العلمي في ثقافات الشعوب.


يطلق العراقيون لقب لُوكي (تنطق كافه بإيقاع يتوسط بين الكاف العادية والقاف، فتصير كأنها كاف مقلقلة)، يطلقونه على كل متملق ومنافق ومتلون ومصلحجي.

أصل الكلمة 

لن تجد جذرًا أو أصلًا لهذه الكلمة لا في العربية ولا في اللغات التي دخلت إلى العامية العراقية كالفارسية والتركية والهندية والإنجليزية والروسية. وهو ما يفتح الباب أمام الاجتهاد والتخيل وما قد يصاحبهما من تأليف وتفصيل على مقاسات شتى وتحوير وتضليل وتجنيد في شتى الاتجاهات.

قد يصح الاعتقاد أن لوكي آتية من اللكلكة، أي كثرة الكلام والقيل والقال، وهي فعل مقصود للشر، أو مهارة سيئة تفضي بصاحبها إلى امتلاك وجهين على الأقل، على عكس اللجلجة وهي التعثر في الكلام والانحباس المتقطع للسان، ارتباكًا وتردداً أو حيرة وخجل، ويقال عن كثرة الكلام في اللغة الدارجة: لك لك، وعن الكلام الفارغ كَلا كَلا.

وقد يصح الاعتقاد أن لوكي، والكلكلة، والكلا كلا، واللوك لوك، جميعها مستمدة من ذلك الطائر الغيور جنسيًا والذي يضحي بأفراخه إذا نقص طعامه، والمسمى لقلق. يدعم هذا الاعتقاد امتلاك اللقلق لرقبة طويلة نسبياً تدور بسهولة ومنقار طويل جدًا وحاد ينفتح وينغلق بسرعة كبيرة، ويصدر أصواتًا مزعجة سريعة التكرار شديدة الرتابة، ولا تشبه شيئاً سوى اصطكاك أو طرطقة عظمتين ببعضهما البعض.

لوحة الفنان نبيل علي


يقال عن المتملق والمنافق هزاز ذنب، والذنب للحيوان والطائر، واللقلق يهز ذنبه أيضًا كلما غرس منقاره في الماء لاستخراج سمكة أو في باطن شجرة أو بين صخرتين لاستخراج دودة يقتات بها.

ولأن العراقيين مغرمون وماهرون في نحت الكلام، فقد أصبح الاسم المتعارف عليه بينهم للمنافق هو لقلق، وفي اللغة الفصيحة رجل ملقلق يعني رجل حاد لا يقر في مكان ولا في تحالف.

في بغداد يروى أن طائر لقلق اختار برج كنيسة ليبني عشه، مما سـبب إزعاجًا مستمراً لشماس الكنيسة، فاشـتكى أمره للقـس، لأنه كلما قرع ناقوس الكنيسة تساقط عليه القش وفضلات اللقلق المتيبس، فأوصاه القس بأن يأخذ طبقأً ويضع فيه كبد جمل مملحة بشكل كبير ويضع بجانبها إناءً فيه خمر، فعندما يأكل اللقلق كبد الجمل المملح يعطش ويضطر لشرب الخمر فيسكر ويصبح ثقيل الحركة وغير قادر على الطيران، فيصعد إليه الشماس ليمسكه.

وفعلًا اتبع الشـماس التعليمات بحذافيرها حتى سكر اللقلق، فصعد إليه الشماس وأمسكه من رقبته وقال له باللهجة العراقية: (فهمني إنت من يا ملة؟!! يهودي شـلون تاكل لحم جمل؟!! نصراني شـلون تقضي حاجتك على الناقوس؟!!! مسـلم شـلون تشـرب عرك (خمر)؟!

اشتهرت القصة وشاعت بين الأجيال حتى ذهبت مذهب المثل (مثل لقلـق الكـنيسة ما ينعـرف شنو دينه؟) لا مسلم ولا مسيحي ولا يهودي، أي لوصف من لا دين له ولا مبادئ ولا ثبات، ولا يحترم الأديان ولا الشرائع السماوية، يعمل بوجهين، ويتكلم بلسانين. واختزل البغداديون المثل، فأصبح لقلقي وباللهجة العراقية "لكلكي أو إملكلك" لتختصر وتصبح "لوكي".



بغداد التي تكره طائر اللقلق تحفظ له غيرته على أهل بيته وتروي عنه تجربة أجراها عالم فرنسي، حيث قام بوضع بيض الدجاج في عش أنثى اللقلق، بعد أن أزال بيضها دون أن تراه، وراح الذكر والأنثى يتبادلان احتضان البيض إلى أن فقس، ولكنه فقس دجاجًا وليس لقالق، وكانت مفاجأة بالنسبة للزوج الذي طار بعيداً بينما بقيت الأنثى في مكانها تتطلع للفراخ باستغراب.
وبعد ساعة تقريبًا حضر الذكر ومعه مجموعة من اللقالق الذكور وراحوا يضربون الأنثى بمناقيرهم ضربًا مبرحًا حتى فارقت الحياة واتجهوا بعد ذلك إلى ضرب الفراخ الصغيرة حتى الموت.

وقال الشاعر العراقي على لسان أنثى اللقلق التي فارقت الحياة مظلومة ومطعونة الشرف:

ذبحتني گِدّام ربعك وأنا أفديك..... كسرت گلبي مثل كسر الزجاجة
يا لقلقي ما چنت أخونك مع الديك... البيض اللي بعشنا من دجاجة

قسوة اللقالق أكدها الاتحاد الألماني لحماية البيئة حين ذكر أن أعداد طيور اللقلق التي تلقي بصغارها خارج الأعشاش تزايدت نتيجة التراجع المستمر في الغذاء، بسبب الجفاف في مناطق شرق ألمانيا.



الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2020-06-22 || 20:20






مختارات


بغداديات عماد الأصفر- 38

بغداديات عماد الأصفر- 37

بغداديات عماد الأصفر- 36

بغداديات عماد الأصفر- 35

بغداديات عماد الأصفر- 34

بغداديات عماد الأصفر- 33

بغداديات عماد الأصفر - 32

بغداديات عماد الأصفر - 31

بغداديات عماد الأصفر - 30

بغداديات عماد الأصفر - 29

بغداديات عماد الأصفر - 28

بغداديات عماد الأصفر - 27

بغداديات عماد الأصفر - 26

بغداديات عماد الأصفر - 25

بغداديات عماد الأصفر - 24

وين أروح بنابلس؟

2020 11

يستمر الجو غائماً جزئياً وتسقط أمطار غزيرة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 14 نهاراً و10 ليلاً.

10/14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.32 4.68 3.95