1. أسعار الفواكه والخضار في نابلس
  2. الدفاع المدني: 85 حادثاً في يوم
  3. الصحة: الشهيد صنوبر تعرض لضرب مبرح
  4. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  5. كورونا عالميا: نحو مليون و155 ألف وفاة
  6. قلقيلية: ضبط 30 كيلو مواد تجميلية منتهية الصلاحية
  7. جدول توزيع المياه في نابلس
  8. أسعار صرف العملات
  9. تحذير من انزلاق السيارات بسبب المطر
  10. الخارجية: لا وفيات جديدة في الجاليات بكورونا
  11. الطقس.. زخات فوق بعض المناطق
  12. بفعل الرياح النشطة.. 51 حريقاً في يوم
  13. هل تبحث عن السعادة؟.. كن كريماً مع الآخرين
  14. 10 إصابات بحادث سير غرب نابلس
  15. الأردن: موعد فتح المعابر البرية
  16. الريال يستعيد اتزانه بـ3 أهداف
  17. توزيع إصابات فيروس كورونا في قلقيلية
  18. اعتداء مستوطنين على مواطن في عصيرة القبلية
  19. عائلة الأسير الأخرس تعلن إضرابها عن الطعام
  20. اشتية يؤكد صون الحريات العامة

بغداديات عماد الأصفر- 37

الصحفي وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت عماد الأصفر من العارفين القلائل بتأريخ الغناء والموسيقى في العراق. أمضى سنوات من منفاه في بغداد، فعرف العراق كما يعرفه أهله، إضافة إلى حس الباحث العلمي في ثقافات الشعوب.


وظل سيدنا نوح ينوح على ذنوب أمته، زرع أشجاراً وانتظرها مئة عام لتنمو ثم صنع منها سفينته وانتظر حتى فار التنور، فحمل من كل زوجين اثنين. وضع الحيوانات المتوحشة في الطابق السفلي والبشر في الطابق الأوسط والطيور على السطح. صمدت السفينة في وجه أعتى الأمواج، فصانعها نجار ماهر وقد صنعها بعيني ربه الكريم. طافت السفينة بركابها حول البيت الحرام أربعين يوما، ثم سارت 150 يوما ولكنها وقبل أن تستقر على الجودي اصطدمت برأس جبل يعلو الأرض بمقدار 1400 متر، فقال سيدنا نوح: "هذا سِنُ جبلٍ جارَ علينا".

أقلعت السماء وبلعت الأرض ماءها وصار اسم الجبل الذي جارَ سِنُه على سفينة نوح جبل سنجار ومنه أخذت القرية الوادعة في شمال غرب العراق بمحاذاة الحسكة السورية اسمها وإليها انتسب من عاش فيها من كرد وتركمان وعرب: أزايده ومسيحيين سريان ومسلمين سنة وشيعة. كانوا جميعا ورثة حضارات فارسية ويونانية ورومانية وإسلامية.

هل كان جبل الجودي الذي استقرت عليه السفينة بعد الطوفان هو ذاته سنجار أم أنه جبل أبعد يقع في تركيا اليوم؟ أيهما أهم السؤال عن الجبال أم عن مصير من تربت في سفوحها من الأجيال؟!

قبل الميلاد بـ3 الآف عام بدأ الإيزيديون بنحت ديانتهم الخاصة وتدرجوا من عبادة الطبيعة إلى الوحدانية، فعرفوا عن يقين أن لا صلة بين الخالق والمخلوق وآمنوا بأزلية وتناسخ الأرواح وصاموا أربعين يوما كل عام، وقالوا: "إله واحد أحد لا تجري ماهيته في مقال ولا تخطر كيفيته ببال، جل عن الأمثال والأشكال، صفاته قديمة كذاته، ليس كمثله شيء".



وإله الأزايدة موجود في كل شيء وإنسانهم العاقل مسؤول عن أفعاله، فهم وخلافا لما يشاع، لا يؤمنون بالشياطين والوسوسة ولكنهم يقدرون الملائكة ومنهم رئيس الملائكة عزازيل (الملك طاووس)، الذي كلفه الله بمحاولة إقناع وإخراج آدم من الجنة لكي يتكاثر البشر، وتزدان الأرض وتعمر.

يعتقد الأزايدة أن "طاووس ملَكَ" هو الذي رفض السجود لآدم عليه السلام، ولمّا سأله الله: لماذا لم تك من الساجدين؟ قال: "عندما خلقتنا أمرتنا يا ربنا أن لا نسجد إلا لك، وأنا لم ولن أسجد لغير وجهك الكريم يا رب". فأعلن الله لباقي الملائكة، أن طلب السجود لآدم كان اختباراً، وأن طاووس ملك هو الوحيد الذي اجتازه بنجاح ومن ثم كافأه الله بجعله أقرب المخلوقات إليه وأناط له حكم الكون.

ولأن الشيطان هو من رفض السجود لآدم عليه السلام في الديانات الإبراهيمية، فتسببت عبادة وتقديس طاووس ملَكَ عند الأزايدة، في اتهامهم بعبادة الشيطان، الأمر المنافي للحقيقة، حيث لا يؤمن الأزايدة في وجود الشياطين أصلًا.

ويُحرم الأزايدة الزنا والكفر والإشراك بالله وشهادة الزور وأكل الخنزير وشرب الخمر والكذب والغش والرياء والنميمة والزواج من زوجة الأخ المتوفى. ويختنون مواليدهم ويدفنون موتاهم في قبور لا ترتفع كثيرا عن سطح الأرض ويعطلون أعمالهم يوم الأربعاء، لأنه اليوم الذي يعتقدون أن الله خلق فيه الكون.

ومهما يكن من أمر الديانة الإيزيدية، فهي مجرد ديانة أخرى غير تبشيرية وليس لها كتاب سماوي ولا يتزوج الإيزيدي ولا الإيزيدية من خارج ديانته وهي واحدة من ديانات أخرى يدين بها العراقيون: الإسلام والمسيحية واليهودية والبهائية والمندائية فضلا عن الإلحاد.

ومهما يكن من أمر الإيزيدية فما هي إلا ديانة واحدة من بين 10 الآف ديانة رئيسية يعتنقها البشر وبينها 150 ديانة يزيد عدد المؤمنين بكل منها عن المليون.

قتل الدواعش آلافاً من أبناء هذه القرية وسبوا فتياتها في عام 2014 ووزعوهن كغنائم حرب على شيوخ التنظيم، وهذه واحدة من مجازر وحملات تطهير كثيرة تعرض لها الإيزيديون ومنها مجزرة الأنفال والتي نفذت على شكل حملات تدمير وإبادة استمرت 3 سنوات.

نعرف ديانة الإيزيديين ولكننا لن نستطيع أبدا معرفة ديانة داعش.



لوحة النساء للشاعرة والفنانة الكردية العراقية المغتربة روناك عزيز
لوحة جبل سنجار 2014 للفنان العراقي نصير الكعبي
 

الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2020-06-14 || 18:38






مختارات


بغداديات عماد الأصفر- 20

بغداديات عماد الأصفر- 21

بغداديات عماد الأصفر - 22

بغداديات عماد الأصفر - 23

بغداديات عماد الأصفر - 24

بغداديات عماد الأصفر - 25

بغداديات عماد الأصفر - 26

بغداديات عماد الأصفر - 27

بغداديات عماد الأصفر - 28

بغداديات عماد الأصفر - 29

بغداديات عماد الأصفر - 30

بغداديات عماد الأصفر - 31

بغداديات عماد الأصفر - 32

وين أروح بنابلس؟

2020 10

يكون الجو غائما جزئيا ومغبراً ويتوقع سقوط زخات متفرقة ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 28 نهاراً و19 ليلاً.

19/28

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.37 4.76 4.00