1. أسعار صرف العملات
  2. صور.. احتراق منزل بالبلدة القديمة في نابلس
  3. الطقس.. انخفاض ملموس وأمطار غزيرة
  4. المكبر يزيح بلاطة عن الصدارة
  5. الخارجية: وفاة و63 إصابة جديدة بكورونا
  6. ريلكه.. شاعر الوجودية والظمأ إلى الكمال
  7. 7 خطوات بسيطة لتحمي نفسك من ضغط الدم
  8. اسكتلندا تتيح مستلزمات الدورة الشهرية بالمجان
  9. وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا
  10. صلاح وليفاندوفسكي على قائمة المرشحين لجائزة "الأفضل"
  11. حلول للتخلص من مشكلة المسامات الواسعة
  12. العثور على جثة في بئر بطولكرم
  13. الصحة تتوقع ازدياد إصابات كورونا والالتزام هو النجاة
  14. الذكاء الاصطناعي لتبريد المدن بالتشجير
  15. الحكم المحلي: تسليم 6 آليات لمجالس الخدمات
  16. تنمية نابلس توزع طروداً صحية على جمعيات خيرية
  17. الشرطة تفض حفل زفاف في قلقيلية
  18. القبض على 4 أشخاص مطلوبين للعدالة بنابلس
  19. مجدلاني: 234 امرأة من ضحايا العنف بـ2020
  20. بلدية عنبتا.. تعليق الدوام السبت

بغداديات عماد الأصفر - 29

الصحفي وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت عماد الأصفر من العارفين القلائل بتأريخ الغناء والموسيقى في العراق. أمضى سنوات من منفاه في بغداد، فعرف العراق كما يعرفه أهله، إضافة إلى حس الباحث العلمي في ثقافات الشعوب.


لن تجد متذوقا للغناء الشرقي إلا ويحب الموال، ويسكر بسماعه ويطرب له مهما طال وتكرر وتسبب في تأخير الأغنية. يبدع المطربون العراقيون في الموال، وهو أطول لديهم مما لدى نظرائهم من المغنين العرب، ولا عجب، فحسب شهادة الفنان محمد عبد الوهاب: "معظم الأغاني العربية تدور في فلك الأغنية المصرية باستثناء الغناء العراقي"، فإنه يدور في فلكه الخاص المتفرد.

الموال في العراق وأصل تسميته

لن نستغرب هذا التفرد حين نعلم أن بغداد هي موطن ومنشأ الموال. وأن اسمه جاء من اسم جارية هارون الرشيد (المواليا) حين رثت وزيره جعفر البرمكي:
يا دار أين ملوك الأرض أين الفرس/ أين الذين حموها بالقنا والترس
قالت تراهم رمم تحت الأراضي الدرس/ سكوت بعد الفصاحة ألسنتهم خرس

ترددت الأشطر الأربعة على ألسنة الناس، وبكثرة الترديد والإضافة، تطور هذا الموال الرباعي إلى خماسي حين أضيف له شطر يقول: (وغـرابُ البيـن أتـى ورفـرَف حـــواليـّا)، وردد بعدهم المرددون الحزانى قائلين: يا ويليّ يا مواليّا، ومن هنا جاء الاسم: موال.

ولإثبات براعتهم بدأ الناظمون بتألبف المواويل سداسية وسباعية عدد الشطرات، وتنقل الموال من بلد تبدأه بشكل مباشر إلى أخريات قد يبدأنه بالتأوه أو بالأوووف والآمان أو الليل والعين، ولكن مقامه طاب وطال في محافظة واسط بالفرات الأوسط من العراق.

وكما تطورت بنية وتوزيعة كلمات الموال، تطورت أيضا أحرف قافيته لتصير كلمات جناس، وتعددت أغراضه ولكنه ظل مجبولا بحزن تلك الجارية على الوزير جعفر.

وتطور إلقاء الموال من شعر يركز على جزالة المعنى والعبارة، إلى إلقاء تأثيري يُعنى بفخامة التلفظ ومزاوجة الكلمات بأحاسيسها، ثم مال إلى التنغيم بالصوت الجميل، وظل يتدرج إلى أن صاحبته الآلات الموسيقية.

إدخال الآلات الموسيقية إلى فن إلقاء الموال
اليوم ينشد كثير من الشعراء والشواعير والشعارير قصائدهم بمصاحبة العود في مظهر متكلف لا يلقى قبولا من أحد، ولكنهم يصرون عليه، عنادا ورغبة في التجديد.

لا يعرف الكثيرون آلات السنطور أو الجوزة، وأنواع الطبول العراقية، ولكنهم يعلمون ويميزون أثرها عند سماعها، فهي تشيع في أجسادهم إما الخدر اللذيذ، أو التحريك اللاإرادي الخفيف للرأس أو تدفعهم للصياح تكبيرا وإعظاما، أو تحثهم على الرقص والتماوج مع اللحن لفاً ودورانا أو تمييلا وتثنياً.

الرقص واحد من آيات سحر الموسيقى والغناء، سواء كان جنونيا كما في الهجع الذي يتفجر بالطبول كبيرها وصغيرها، ويصاحبه الهز العنيف للرؤوس الجميلة، وتطاير الشعور الحريرية الطويلة السوداء الفاحمة، والتماوج اللطيف للخصور المنحوتة من مرمر والأرداف المكتنزة، والتقافز النشيط للسيقان رواحاً ومجيئاً ودوراناً، أو كان الرقص مجرد تثنٍ للقدود المياسة وهز مضبوط للخصر، وتمويج للرقاب المرمرية، مع أرداف ترتعش فتضبط نقر الإيقاع أو تسمح للإيقاع أحياناً أن يحكمها، أو كان دوراناً وتهويماً وتحليقاً في الفضاء كما يفعل الصوفيون في حلقات الذكر.

ولجعل الرقص والغناء أكثر تنوعا في الأداء وتعدداً في سرعة الحركات، أضيفت للسنطور والجوزة آلات الكمان والقانون والناي وأصناف مختلفة من الإيقاع، فزادته سحرا. حتى أمسى الموال غير مستطاب لدى كثيرين حين يقرأونه مكتوبا، ويجهلون نغمته.

ويميل المطرب العراقي المتمكن إلى استعراض هذه المسيرة بشكل عملي تطبيقي في كل حفلة، فيؤدي الموال في مستهل حفلته دون موسيقى، مستعرضا قدراته الخاصة، ثم يكرره بالموسيقى مستعرضاً مزيدا من القدرات، وقد ينتقل من مقام إلى مقام كما يفعل يوسف عمر في بعض حفلاته.

جسمي كجفنك من هواكَ عليلُ/ وقصيرُ ليلي من نواك طويل
يا قاتلي بنواظرٍ مكحولةٍ/ في غِنجها ما عبَّ فيها الميل
وردٌ بخدِّكَ عاقني عن قطفهِ/ سيفٌ بجفنكَ صارمٌ مسلولُ
وكحيلُ طرفِكَ قد نضى ليَ صارماً/ ماضٍ على العشاق وهو كليل
ليلاي أنتِ وأنت قبسُ الهوى/ بك يا جميلُ وذا هواكَ جميل

ويبدع سعدي الحلي في مواويله ويبدع كذلك سعدون جابر وأمل خضير وحاتم العراقي وعلي العيساوي وآخرون في هذا الفن ولكنه سيظل مرهوناً بناظم الغزالي رغم قصر حياته الفنية، ربما لأنه استخدم فصيح الكلام أكثر من الدارج العراقي غير المفهوم لدى كثير من العرب. ولكن هناك مواويل وأغان وازنت بين الفصيح والدارج، لتكون مفهومة مثل أغنية "شلونك عيني شلونك" للمطرب الكردي العراقي صلاح عبد الغفور والذي أبدع في غنائها باللغتين.

لهذا الفنان أغنية جوبي رائعة تُرَقص من لم يفكر في الرقص أبداً طيلة حياته، هي أغنية "ولج عرنة" وكلماتها موغلة جدا في العامية العراقية ولكنها تصل الأرواح والقلوب، خاصة بموالها الطويل:

كون يمك، بخت عنده اللي صار يمك
عادة صارت بالشفايف ما تردد غير اسمك
يا بحر خايف عليك
ومن كثر خوفي ردت بچفوفي ألمك
كل قصص عمري أنت بيها بكل سطر يتردد اسمك
يوبا من يتردد اسمك
روحي تجفل كالغزالة الشاردة وتابعها سهمك
يا اللي هويتك وعشقت حتى التراب اللي عليه آثار قدمك
لا تقول إنساني يا أسمر، شأنسى منك؟!
هالبعد كل هالمسافة وأنت بين ضلوعي چنك

الجوبي

رقصة الجوبي، وتلفظ جيمها مشحطة بحرف الشين، هي دبكة عراقية أصيلة، ولكل محافظة من أقصى الشمال إلى الجنوب، نسختها
الخاصة من هذه الدبكة، يكثر المزمار وتزداد سرعة هز الأكتاف ويزيد الالتصاق بين الدبيكة في الشمال، ويقل في الوسط والجنوب لصالح التباطؤ اللذيذ ولا أقول التكاسل، لدى دبيكة الجنوب، مع ميل واضح لاستعراض طول القامة وضخامتها، وربما يزيد بعضهم خبطة قدم إضافية على عدد الخبطات المتفق عليه رغبة في التميّز.


لا يقول العراقيون عن الجوبي أنها دبكة أو رقصة، يسمونها لعبة، لعبة الجوبي، ولا يسمون الجوّابَة راقصين أو دبيكة جوبي وإنما لعيبة جوبي، ويتنادون عند سماع النغم: يلّا نلعب جوبي.

قالت شاعرة عراقية للشاعر عريان سيد خلف:
قلبي من صغر سنك ولع باك
وغذايَّ برشفة شفافك ولعباك
بخت عندي كشفت أمرك ولعبك
وعرفت إشلون ناوي على الردية

فرد عليها الشاعر:
ترف قلبي على طاريك ولعباك
يا زين الما أنكشف ثوبك ولا عباك
طيش الناس من تلعب ولعبك
لعب مزيون خالي من الردية

هذا اللعب المزيون غير الطائش والخالي من الرداءة، هو أجمل ما يكون بمصاحبة صوت الدكتور سعد الحديثي، أو رياض أحمد والذي يبدع في أغنية جوبي "الدربيل" ويسبقها بموال:

ظليت أحوم على شوفك بس أروحن وأرد
أبغي وصالك وأروم من المراشف ورد
مكتوب اسمك علينا بكل فريضه وورد
من حيث باسمك تتم فروضنا والدعا
رضوان حسن الحواري بوجنتك ودعا
والورد قدم لوايح واشتكى وادّعــــا
يقول أنت الورد جا ليش تشتم ورد

كان رياض أحمد في كثير من الجلسات الفنية يؤدي مباشرة ما تجود به قريحة الشاعر عريان سيد خلف من مواويل:

واضح بعد مايحتاج تِتعذر/ من نِشفـَتْ الشِفـه ولونها اتغيـّر
من ثلج اللي بأيديك يصِل صِليل وداع/ والحجي السِلس بلسانك اتعثرّ
من ظلمة عيونك والشمس رُمحيـنْ/ جلجل ليلهن وتحزٌمَنْ بالشـَر
من رجفة جفوفك والبرد بالقيظ/ علامة قـلب صاح لصاحبه اتـنكـّر
يامثـَنـٌي الخواصـِر والحمول ثـقــال/ حمولَك عِفـَه وعـَلى الخصر تتبطـّر
ياحايل ثمر .. من القدم للراس/ كل حايل ثمر معذور من يغتـــَـرْ
ياهمزة وصل.. سبحان من ســوّاك/ وخـَلـّى الظبي على النمر يتنمّــر
يلي كـِلـّك تَــرَفْ وشصار هالطغيــان؟!/ ربك فوق كل جبار يتجّبــر
يا تين العجم.. يا طعم خمرة دير/ تـِسـقيـَني بكـرم وتلومني من اسكـــر!!
من تِدلع غـَــنَج عندك عذر مقبول/ رمـّــانك لـَــحَكَ والزيج ما ينــْزَر

قراءة هذه المواويل دون سماعها هو ضرب من التعذيب لكثيرين، خاصة من لا يعرفون اللهجة ومن لم يسمعوها مغناة في يوم من الأيام، أقرأوا هذا الموال للشاعر عريان سيد خلف، ثم استمعوا إليه وإلى غيره (في الرابطين ضمن التعليقات على صفحة الكاتب في الفيسبوك) بصوت سعدون جابر محمولاً على أبرع أداء لعازفي القانون والعود والإيقاع:

وأنا شاب...... حيل صباي ضيعته وأنا شاب (فتى)
وأنا شاب...... أقول للنايم اسم الله وأنا شاب (قائم ومتيقظ)
وأنا شاب...... رحت للنار أطفيها وأنا شاب (مشتعل)
صرت مثل الطبيب اللي بيه أذيّة

الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2020-06-05 || 09:23






مختارات


نصائح من عماد الأصفر للمراسلين أثناء تغطية المواجهات

الفنان عبده موسى يزور جامعة بيرزيت

لميعة عباس بين درويش وعرفات

بغداديات عماد الأصفر - 27

بغداديات عماد الأصفر - 28

بغداديات عماد الأصفر - 1

بغداديات عماد الأصفر- 2

بغداديات عماد الأصفر- 4

بغداديات عماد الأصفر- 3

بغداديات عماد الأصفر- 5

بغداديات عماد الأصفر- 13

بغداديات عماد الأصفر - 11

بغداديات عماد الأصفر- 15

بغداديات عماد الأصفر- 14

بغداديات عماد الأصفر- 16

بغداديات عماد الأصفر- 17

بغداديات عماد الأصفر- 18

وين أروح بنابلس؟

2020 11

يستمر الجو غائماً جزئياً وتسقط أمطار غزيرة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 14 نهاراً و10 ليلاً.

10/14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.32 4.68 3.95