1. نقاش حول سيناريوهات العودة للمدارس
  2. سلطة المياه: تنظيم العمل بتوزيع المياه في الصهاريج
  3. وفاة و9 إصابات جديدة بكورونا في الجاليات الفلسطينية
  4. 17 وفاة جديدة بكورونا في إسرائيل
  5. حالتا تعافٍ من كورونا في قلقيلية
  6. تعرّف على أبرز رواد مكتبة بلدية طولكرم
  7. حريق مطبخ منزل شمال طولكرم
  8. آلية لإنعاش اقتصاد نابلس في ظل كورونا
  9. ملحم: السماح بفتح المحلات الجمعة والسبت
  10. بدء التقديم لمنح دراسية في الجزائر
  11. الإحصاء: 1.14 مليون شاب/ة في فلسطين
  12. التعليم العالي: أسماء المرشحين للدراسة بالأردن
  13. هام لخريجي كليات الحقوق
  14. هل لكورونا أثر إيجابي على المواطنين؟
  15. تأجيل تصفيات آسيا المزدوجة للعام المقبل
  16. الاحتلال يخطر بهدم منشآت شرق نابلس
  17. توزيع 25 طرداً صحيا للأطفال المصابين بكورونا
  18. مستوطنون يضرمون النار بحقول في جيت
  19. الوقت الأمثل للاستحمام.. في المساء أم الصباح؟
  20. قلقيلية.. 10 إصابات جديدة بكورونا

بغداديات عماد الأصفر - 70

الصحفي وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت عماد الأصفر من العارفين القلائل بتأريخ الغناء والموسيقى في العراق. أمضى سنوات من منفاه في بغداد، فعرف العراق كما يعرفه أهله، إضافة إلى حس الباحث العلمي في ثقافات الشعوب.


خصصت مجلة هنا القدس الصادرة عن دار الإذاعة الفلسطينية عددها الـ19 والصادر، الأحد 29 أيلول من عام 1940، للحديث عن ذكرى انطلاقة الثورة العربية الكبرى وذكرى وفاة المغفور له الملك فيصل الأول ملك العراق، وعن العراق بشكل عام.

وعلى صفحات هذا العدد، الذي نشره موقع (جرايد) الصحف العربية من فلسطين العثمانية والانتدابية، نشاهد صوراً لمدينة بغداد وجسورَ الفولاذ التي أقامها الملك الراحل، وصورة للراحل كتب تحتها "باني مجد العراق الحديث ومعيد مجد العباسيين". ونرى صورة تاريخية تجمع الملكين فيصل (العراق) وعبد العزيز (السعودية) على ظهر بارجة بريطانية عام 1930 يتباحثان حول الخلافات القديمة بين البلدين، وصورة للمتحف الذي جمعت فيه مخلفات المغفور له في بغداد، وصوراً لقبر السيدة زبيدة زوجة هارون الرشيد، وصورة مسجد جميل إضافة لسد الكوت، وصاحبي الفخامة رئيس الوزراء العراقي رشيد عالي الكيلاني ووزير الخارجية نوري السعيد.

ست صفحات من أصل ست عشرة صفحة خصصت للعراق، ونقرأ فيها مقالاً مع صورة بقلم الدكتور رشدي بيك التميمي عن إقامة نصب تذكاري بحيفا لجلالة الملك الراحل، ويقول فيه إن إقامة النصب كلفت 950 جنيها، وقد كتب على أحد جوانبه شعر قاله الشيخ فؤاد باشا الخطيب:
أنت الشهيد ومن بيت شهادتهم / في الله تعرفها الأسفار والسير
في كل ناحية منهم غطارفة / مستشهدون وأيام لهم غرر
وعلى الجانب الآخر حفرت مقولة الملك فيصل: "الاستقلال يؤخذ ولا يعطى – حرية الأمة بيدها".

المطربة ماري عكاوي يقابلها الطفل الفنان فهد نجار في ستوديو دار الإذاعة الفلسطينية عام 1941


بعيداً عن السير التقليدية للملوك، كان الملك فيصل قد أنعم بلقب أمير البزق على العازف السوري محمد عبد الكريم، وهو ما شكل منصة انطلاق لهذا الفنان العملاق رغم أنه كان من الأقزام جسدياً، لقد أبدع هذا الفنان مع الفرق الموسيقية الفلسطينية التي احتضنتها وبثت أعمالها دار الإذاعة الفلسطينية والتي كانت الثانية من حيث النشوء والأولى من حيث الأداء في العالم العربي.

على صفحتين من العدد الرابع عشر من مجلة هنا القدس والصادر، الأحد 21 تموز 1940، وكان عدداً مخصصاً للاحتفاء بمدينة نابلس، نشاهد صور فناني وموسيقيي الإذاعة والذين سيحيون حفلات موسيقية وغنائية خلال الأسبوعين القادمين.

ومن هؤلاء: الملحن وعازف القانون محمد عطية، المطرب البلدي يوسف رضوان، الملحن وضارب البزق (الأمير) محمد عبد الكريم، الملحن والمطرب ورئيس التخت الموسيقي يحيى السعودي، عازف الناي توفيق جوهرية، عازف الكمان جميل ركب، عازف القانون ابراهيم عبد العال، عازف الكمان انطون بنيامين، ضارب العود يعقوب زيادة، ضارب العود رامز الزاغة، ضارب السنتور ارتين سنترجي، المطرب محمد غازي، المطرب روحي الخماش، ضارب الرق باسيل سروة، وأخيراً المطرب فهد نجار.

وليس غريبا أن يحتل المطرب فهد نجار الموقع الأخير، فعمره أيامها لم يكن قد تجاوز الثانية عشرة فقط لا غير. وكان رحمه الله وإلى جانب قدرته الفذة على الغناء، عازفاً ماهراً على العود، وقد تتلمذ على يد عازف العود الشهير في ذلك الوقت في فلسطين وفي بلاد الشام رامز الزاغة، الذي كان يعترف ويقول دائماً (رب تلميذ فاق أستاذه) ويقصد فهد نجار.

يقول الناقد صالح شبانة في كتابه "بطاقات فنية أردنية" إن فهد نجار يجيد العزف على العود إجادة تامة وقد عمل في عدد من الدول العربية مثل سوريا ولبنان والعراق وليبيا والقاهرة وتونس ومراكش. كما أنه لحن الكثير من الأغاني مثل المطربة العراقية وحيدة خليل ومحمد عبد الكريم. أما الأغاني التي قدمها بصوته، فقد بلغت 200 أغنية إضافة للموشحات الأندلسية التي يحفظ الكثير منها.

نعرف قليلاً عن محمد غازي وما قدمه في لبنان بعد النكبة مع الرحابنة، ونعرف قليلاً عن روحي الخماش وما أبدعه في العراق مع فرقة الأناشيد، غير أن اسم فهد نجار غاب عنا تماماً، رغم أن أغانيه محفوظة على السنتنا وفي ذاكرتنا، ولكنها للأسف نُسبت لغيره من الفنانين.

أعضاء الفرقة الفنية لإذاعة هنا القدس عام 1940


يبدو أن هذا الفنان كان صاحب حظ سيء منذ البداية، فأول أغنية غناها كانت أغنية "يا ريتني طير لأطير حواليك" من ألحان يحيى اللبابيدي، وسجلها في حيفا لشركة بيضافون للأسطوانات، ولكن ولسوء حظه فقد حضر فريد الأطرش إلى فلسطين في أوائل الأربعينيات وسجل نفس الأغنية، وبسبب شهرة ونجومية فريد الأطرش التي طغت على معظم المطربين في ذلك العصر، فقد اشتهرت الأغنية بصوته أكثر من شهرتها بصوت صاحبها الحقيقي وهو المطرب فهد نجار.

بعد النكبة وإغلاق إذاعة هنا القدس انتقل فهد نجار إلى العمل في الإذاعة الأردنية والتي كانت تبث من رام الله بداية ثم من عمان، وقدم مجموعة رائعة من الأغاني منها:
على جناح الطير لأبعث سلامي واقول يا مسا الخير أول كلامي
طولتوا علينا كثير وبتقولوا بكير

كتب كلمات هذه الأغنية ولحنها الفنان جميل العاص، وغناها من بعد فهد نجار الفنان إسماعيل خضر، فكانت أفضل أغانيه وبوابة دخوله للفن، وظلت تنسب له وضاع اسم صاحبها الأصلي.

ومن أغانيه أيضاً:
مقدر اقولك مع السلامة روح
مقدر اقوللك ويلي ويلي، يا قلب ويلي
حبك تملك جوا الحشا بالروح
حبك تملك ويلي ويلي، يا قلب ويلي
لأحبس دموعي بين الجفن والعين
لأحبس دموعي ويلي ويلي، يا قلب ويلي
واحرق ضلوعي نار الجفا يا زين
احرق ضلوعي ويلي ويلي، يا قلب ويلي
تفضحني عيني لوجيت اودعك يوم
تفضحني عيني ويلي ويلي يا قلب ويلي
ويظهر ونيني بين الخلق والقوم
يظهر ونيني

كمية الشجن في هذه الكلمات توحي بأن كاتبها عراقي، وهذا صحيح تماماً، إنه سيد كتاب الأغنية في العراق سيف الدين ولائي. وأما ملحنها، فهو العراقي المبدع رضا علي. وغنتها من بعد فهد نجار المطربة سميرة توفيق، فكانت واحدة من أجمل أغانيها، وظلت تنسب لها وضاع اسم صاحبها الاصلي.



وتقول الكاتبة سهير جرادات في مقال نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا): "إن فهد نجار غنى أيضاً أغنية عنوانها: شوقي يا شوقي يا ابو الجديلة، وهي من ألحان جميل العاص"، وقد أخذتها عنه سميرة توفيق ايضا.

كان فهد نجار قد زار العراق في الخمسينيات واعتمد لفترة كمطرب في إذاعة بغداد، وقد أذيعت له هناك أغنية:
قلبي معك مرهون يا ناكرة خيري
لاجلك صرت مجنون عينك على غيري
ليش يا ناكره خيري

لم تسلم هذه الأغنية أيضا، فقد غناها من بعده مطرب اسمه محمد أبو غريب، وصارت تنسب إليه وضاع اسم صاحبها الأصلي.

وله أيضا أغنية جميلة من كلمات وألحان الأستاذ عادل بشير اسمها "اتهنيت بمحبوبي" وهذه لم يسرقها أحد حتى الآن حسب معلوماتي. وأغنية ثورية أخرى لنفس الكاتب والملحن عنوانها "لا بد أن نعود يا وطن".

الأغنية الاخيرة "يا جارتي ليلى" هي الأروع، فقد كتب كلماتها الشاعر السوري جلال زريق:
يا جارَتي لَيلى يا بَهجَةَ العَينِ
شَبَابُكِ الرَيَّانْ أحْيا صَباباتي
ولحْظُكِ النَشوانْ غَيّرَ حالاتـي
ناشَدتُكِ القُرْبَ لا تَنْفُري غَضْبا
فالعَتْبُ والعُتْبا لَمْ تُبقي لي حَيلَة
يا ...... يا جارَتي لَيْلَى
يا جارَتي لَيْلَى يا نَبْعَةَ الرَيْحـــانْ
تَميلُ آمالــــي مَع قَدِّكِ المَمــدود
ونَجْمُكِ العالي فِرْدَوْسِي المَنْشودْ
فيهِ المُنى زَوْجانْ الآسُ والرُمـَّـــــانْ
يا لَيـتَـني رَضـوانْ أَرْعى الجَلا ليــلَه
يا ...... يا جارَتي لَيْلَى
يا جارَتي لَيْلَى يا جَنّةَ الأرْواحْ
تَهبو لِرَيّاكي نَسائِمُ الاصْبــاحْ
ومِنْ ثَناياكــي يَطيبُ وَرَدُ الراحْ
وهلْ لَها منْ كاسْ مِزاجُها الأنفاسْ
على عيونِ الناسْ أشْرَبُها حَوْلَـــى
يا ...... يا جارَتي لَيْلَى
يا جارَتي لَيْلَى يا زينَةَ الجاراتْ
هَيا بِنا هَيـــــــا نلهو مع النّسمات
لا تحسَبي غَيّاتْ أن نَمْزُجَ الآهاتْ
أولى بنــــا أولى أن نَهْجُرَ القَــوْلَ
ونَسْهرَ الليْلـة في طاعةِ المَوْلى

لا يختلف اثنان على أن أول من أدى هذه الأغنية هي المطربة ماري عكاوي في الأربعينيات عبر إذاعة هنا القدس وغنتها من بعدها الفنانة فايزة أحمد عام 1955 ثم الفنان فهد نجار في الستينيات، ولكن هناك اختلاف على اسم الملحن، فالكاتبة الفلسطينية نجوى فرح قعوار والتي عملت في هذه الإذاعة تقول في كتابها "وكان صباح وكان مساء: أمالي الذكريات" إن الملحن هو يحيى اللبابيدي. المراجع الأخرى تقول إن صاحب هذا التانغو العربي المميز والمبكر هو الموسيقار العبقري محمد عبد الكريم والذي أقبل في الثلاثينيات وبكل حماس على تأليف موسيقى تواكب دخول المونولوج إلى القصائد الشعرية والزجلية.

من نوادر هذا الموسيقار العبقري أنه غضب لسخرية الجمهور البريطاني من قصر قامته، فما كان منه إلا أن خلع نعليه وجوربيه على المسرح وعزف لهم نشيدهم الوطني بأصابع قدميه.

والحقيقة أن هناك العديد من الأغاني الأردنية ذات المنشأ السعودي واليمني والسوري والعراقي، فمثلاً أغنية "الخيزرانة" التي غنتها سميرة توفيق، هي للفنان السعودي طارق عبد الحكيم، وهو ملحن ومغني الرائعتين "يا ريم وادي ثقيف" و "تعلق قلبي" وهما الأغنيتان اللتان اشتهرتا بصوت هيام يونس أكثر من صوته رغم براعته في الأداء والعزف.

الفنانة سميرة توفيق


ويقول الدكتور أميل حداد وهو ملحن وأكاديمي في المعهد الوطني للموسيقى بعمان إن أغنية "يا ساري سرى الليل" والتي غناها فارس عوض، يمنية الأصل، و"أغنية يا سعد لو تشوفه" والتي غناها سعد العبداللات كويتية الكلمات وسعودية التلحين والغناء.

ويضيف الدكتور حداد في مقال نشرته صحيفة الرأي الأردنية أن حصة العراق كانت كبيرة، وشملت إلى جانب أغنية "مقدر أقولك" أغاني: "يا عنيد يا يابا" لعبده موسى، وأغنية "يا المرتكي على السيف" لسميرة توفيق، وأما أغنية "نالت على يدها" التي قدمها فهد نجار على أنها أغنية أردنية، فهي أغنية معروفة في حضرموت اليمن.

يغني الملحن والمطرب السعودي عبادي الجوهر هذه القصيدة التي كتبها يزيد بن معاوية وتقول كلماتها:
نالت على يدها ما لـم تنلـه يـدي / نقشاً على معصمٍ أوهت به جَلَـدي،
خافت على يدها من نبـل مقلتهـا / فألبست زندها درعـاً مـن الـزردِ
سألتها الوصلَ قالت لا تُغـرّ بنـا / من رام منّا وصالاً مـات بالكمَـدِ،
فكم قتيل لنا بالحُـب مـات جـوىً / من الغرام ولم يُبـديء ولـم يُعِـدِ،
وخلّفتنـي طريحـاً وهـي قائلـة: / تأمّلوا كيف فعل الظبـي بالأسـد،
قالت لِطَيفِ خيال زارني ومضـى: / بالله صِدقٌ ولا تنقـص ولا تَـزِد،
فقال:خلّفته لـو مـات مـن ظمـأٍ / وقُلتِ: قِف عن ورود الماء؛ لم يَرِدِ،
قالت: صَدقْتَ الوفا في الحب شيمته / يا بَرْد ذاك الذي قالت على كبـدي
وأمطَرَت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقـت / ورداً وعضّت على العُنّاب بالبَـرَد،
هم يحسدوني على موتي فوا أسفـي / حتى على الموتِ لا أخلو من الحسدِ

يمكن سماع أغنية "يا جارتي ليلى" بصوت فائزة أحمد، ويمكن سماع صوت فهد نجار في أغنيتي "مقدر اقولك مع السلامة روح" وأغنية "قلبي معك مرهون" عبر اليوتيوب العظيم بارك الله في مخترعه.

الصور من موقع انتيكا

الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2020-07-08 || 21:09






مختارات


بغداديات عماد الأصفر- 58

بغداديات عماد الأصفر- 64

بغداديات عماد الأصفر - 63

بغداديات عماد الأصفر- 62

بغداديات عماد الأصفر - 61

بغداديات عماد الأصفر - 60

بغداديات عماد الأصفر - 59

بغداديات عماد الأصفر - 57

بغداديات عماد الأصفر - 56

بغداديات عماد الأصفر - 54

بغداديات عماد الأصفر- 55

بغداديات عماد الأصفر- 53

وين أروح بنابلس؟

2020 08

يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و21 ليلاً.

21/29

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.41 4.81 4.00