1. فصل الكهرباء في عزون
  2. طولكرم: وفاة نزيل بمركز توقيف الأمن الوقائي
  3. هل لوظائف المخ دور في الاختلاف بين الليبراليين والمحافظين؟
  4. هذا ما يحدث لجسم الإنسان بعد تناول الكركم!
  5. ارتفاع مؤشر أسعار تكاليف البناء وشبكات المياه
  6. أسعار الفواكه والخضار في نابلس
  7. الدفاع المدني: 85 حادثاً في يوم
  8. الصحة: الشهيد صنوبر تعرض لضرب مبرح
  9. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  10. كورونا عالميا: نحو مليون و155 ألف وفاة
  11. قلقيلية: ضبط 30 كيلو مواد تجميلية منتهية الصلاحية
  12. جدول توزيع المياه في نابلس
  13. أسعار صرف العملات
  14. تحذير من انزلاق السيارات بسبب المطر
  15. الخارجية: لا وفيات جديدة في الجاليات بكورونا
  16. الطقس.. زخات فوق بعض المناطق
  17. بفعل الرياح النشطة.. 51 حريقاً في يوم
  18. هل تبحث عن السعادة؟.. كن كريماً مع الآخرين
  19. 10 إصابات بحادث سير غرب نابلس
  20. الأردن: موعد فتح المعابر البرية

بغداديات عماد الأصفر- 42

الصحفي وأستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت عماد الأصفر من العارفين القلائل بتأريخ الغناء والموسيقى في العراق. أمضى سنوات من منفاه في بغداد، فعرف العراق كما يعرفه أهله، إضافة إلى حس الباحث العلمي في ثقافات الشعوب.


رغم رحيل مظفر النواب عن العراق وكون شعره ممنوعا ورأسه مطلوبا للنظام البعثي، ظل شعره وخاصة العامي حاضراً على ألسنة المغنين أمثال فؤاد سالم وياس خضر ورياض أحمد وغيرهم وكذلك ظلت طبعة ديوانه الأول "الريل وحمد" الأكثر طلبا حتى غلبت كتابات علي الوردي.

كان على مقاعد الدرجة الثالثة في القطار "الريل" المتجه إلى البصرة مقابل فتاة ريفية سالت دموعها بغزارة حين مرت بمضارب حبيبها حمد وقريتها أم شامات وظل بعدها لعامين ينام واضعاً القلم والورقة تحت الوسادة ناهضاً ليلاً لتدوين بعض المقاطع في الظلمة. "شيء ما في داخلي كان يوقظني من نومي، شيء يريد مني أن أنحته من الحلم والوجدان، شيء ما يريد أن يولد ويظهر للعالم الخارجي".

يروي د. حسين سرمك حسن أنه كان في جبهة الفاو التي ابتلعت 55 ألف شهيد وكان أحد نواب الضباط شابا عاشقا يحتفظ بأوراق متفرقة تشكل في مجموعها صفحات هذا الديوان. كان ترتيب الصفحات مغلوطا.. ولوحات "ضياء العزاوي" غير ذات صلة بالسياق الإخراجي.. رتبت الديوان بطريقة معقولة وكبسته إلى غلاف سميك تحسبا من الأمن السياسي وسلمته للنائب ضابط العاشق للنواب وشعره، لكن هذا المحب الوله وبحكم قانون المصادفة المهيب الأخرق، استشهد وأخليت جثته إلى وحدة الميدان الطبية التي كنت أعمل فيها كطبيب. لم يكن ممكنا التعرف إلى وجه الشهيد، فقد كان مهشما تماما، عرفته فقط من خلال ديوان "للريل وحمد" بغلافه الكرتوني البدائي الذي كبسته ونظمته بيدي، وكان يضعه في عبّه تحت بدلة القتال قبل أن يُستشهد وهو يحتضن ديوان مظفر النواب، في الرحيل الأبدي..



صدام حسين أيضا كان من المعجبين بهذا الديوان، يقول الشاعر يوسف الصائغ في حديث مع صحيفة الخليج الإماراتية، إن صدام حسين، ولم يكن يومها رئيسا ولا كان اسمه معروفا للعامة، رغم شدة نفوذه وسطوته، كان معجبا بأشعار النواب، وخاصة قصائد هذا الديوان ومنها قصيدة (عشائر سعود).

وسعود هذا، كان مواطنا عراقيا من الجنوب حيث عمل مظفر مدرسا، سعود لم يكن يملك سوى قوة ساعديه، ولا يعتاش إلا من عمله في الزراعة. احتج ذات أسى وغضب على تزوير الحكومة لانتخابات الجمعيات الفلاحية، فكان القتل بانتظاره. مات سعود، ولكن مظفر أحياه إلى الأبد، وخلده برائعة ما زالت تداعب مشاعر العراقيين جيلا بعد جيل.

ويضيف الصائغ: هذا الإعجاب كان سببا في الإفراج عن مظفر من المعتقل وحصوله على مسدس صدام الشخصي كهدية، وعلى جواز سفر فيما بعد، وهو الجواز الذي استخدمه للخروج من العراق والدخول في حالة النفي القسري.

طبعا لا صدام وجلاوزته ولا مظفر وأشياعه كانوا سيفتخرون بواقعة الإعجاب هذه، فقد تم إهدار دم مظفر النواب بعد ذلك، وكان مقدرا لهذه القصة أن تُغيب، فالقصص لا تحب تواجد بطلين على طرفي نقيض في بلد واحد وزمان واحد.

مقابلة تلفزيونية مع مفظر النواب

مظفر روى في سياق مقابلة تلفزيونية أجريت معه بعد سقوط العراق قصة هذا اللقاء وقال إنه تم أواسط العام 1969 واستمر قرابة الساعتين، تم خلالها استدعاء مظفر من السجن لمقابلة نائب الرئيس البكر المدعو صدام حسين، والذي تحدث باحترام ولباقة عن جهود حزبه البعثي لكسب ثقة بقية التنظيمات السياسية وخاصة الشيوعيين، لتجاوز أخطاء السابقين وتجنب حمامات الدم.

صدام: نريد بناء ثقة متبادلة مع كل الأحزاب، حتى نتمكن من تأميم النفط ومنع استيلاء الشركات الأوروبية على الكبريت.
مظفر: ما عندكم ثقة بالأحزاب وهي ما عندها ثقة بيكم.
صدام: انت تثق بينا؟
مظفر: تريد ترجعني للسجن رجعني.
صدام: أستغفر الله، الناس يحبوك، ونريدك تشغل المكان المناسب.
مظفر: أنا مكاني بين الناس في الرسم والشعر وما أحب أكون بأي منصب.
صدام: انت تتخيل إننا نساومك، إحنا نعرف إنك لا تقبل المساومة، انت معجب بالكفاح المسلح.
مظفر: أنا موش معجب بالكفاح المسلح أنا مضطر اضطرار.
صدام: انت راسك مطلوب للإمبريالية.
مظفر: مو راسي راس الشعب العراقي.
صدام: أنا أريد شي يظل بيني وبينك تذكرني بيه وقت الخطورة، هاك هذا مسدس رشاش 16 طلقة مع ذخيرة لتدافع عن نفسك من الناس الذين يريدون النيل منك.
مظفر: انت تقلي كفاح مسلح يعني عندي مسدسي الخاص، وما أحتاجه هدية.
صدام بغضب: ما تطلع من عندي إلا لما توخذ هديتي.

صدام حسين


وافق مظفر على قبول الهدية، لأنه شعر من طبيعة الأسئلة أن هناك عميلاً للسلطة في مرتبة متقدمة داخل الحزب الشيوعي، وأراد تنبيه رفاقه لذلك،
نادى صدام الحاجب وأمره بأخذ مظفر إلى البيت بسيارته الخاصة.
رفض مظفر قائلا: إذا رحت من هنا إلى البيت وبسيارتك يعني انتو شريتوني!!!
فضحك صدام وأمر بإعادته إلى السجن ثم الإفراج عنه بالطرق العادية، وإعادة جواز سفره إليه.

طاف مظفر العالم منفيا، لا يصحبه إلا الحنين لعراقه الخاص، طاف وطاف ثم عاد ولكن بعد سقوط بغداد، عاد لعراق غريب الحاضر، مجهول المستقبل، عراق يكاد يكون ليس له وليس لغيره، تراه ما زال يقول: حتى ثيابي كانت علي غربة....... كما صرح ذات ليلة من ليل البنسفج، تراه ما زال يبحث عن طعم تلك الليلة ولا يجد.

تشارك مظفر مع الدكتور الفنان سعد الحديثي، في غناء قصيدة (عشائر سعود) بانسجام تام، في هذه القصيدة يختلط الشجن بالكلمة بالثورة، يصبح الدم سرجا لصهيل خيل تقدح حوافرها شررا نحو عنان السماء، فتحرق زهور الأرض وتحيلها سواداً. في هذه القصيدة، عيون الخيل كما عيون الرجال تقدح بارودا، ولأجل سعود؛ لا تراجع، فالموت ولا المذلة، ولو أصبحت الدماء نهرا، فإن الثوار سيعبرونه نحو مصيرهم.

في هذه القصيدة يبعث مظفر بسعود إلى الحياة من جديد، ويرسله بكل هيبة إلى الدولة على متن ألف قارب (مشحوف)، كل واحد منها يشبه عيناً مكحلة.... مسيرة الألف قارب تسير بكل هيبة إلى الدولة ويحفها آلاف الرجال على ضفتي النهر بعيون مشتعلة.
مظفر النواب


لوحة لمعتقل مجهول تتحدث عن النوم بالتناوب في الزنازين

الكاتب: عماد الأصفر
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2020-06-19 || 20:06






مختارات


بغداديات عماد الأصفر- 40

بغداديات عماد الأصفر- 41

بغداديات عماد الأصفر - 28

بغداديات عماد الأصفر - 27

بغداديات عماد الأصفر - 26

بغداديات عماد الأصفر - 25

بغداديات عماد الأصفر - 24

بغداديات عماد الأصفر - 23

بغداديات عماد الأصفر - 22

بغداديات عماد الأصفر- 21

بغداديات عماد الأصفر- 20

بغداديات عماد الأصفر - 19

بغداديات عماد الأصفر- 18

وين أروح بنابلس؟

2020 10

يكون الجو غائما جزئيا ومغبراً ويتوقع سقوط زخات متفرقة ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 28 نهاراً و19 ليلاً.

19/28

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.37 4.76 4.00