1. قبلان.. اجتماع طارئ لنقاش اعتداءات المستوطنين
  2. ماذا سيخفف سرفيس خضوري على طلاب الجامعة؟
  3. حملة إلكترونية لتجديد ولاية الأونروا
  4. خسارة ثقيلة لنادي عسكر أمام سلوان
  5. إطلاق كتاب عن "العهدة النبوية المنسية"
  6. هل تؤثر حالة الطقس على نفسيتك؟
  7. رمز الحب وملك الكواكب في سماء فلسطين
  8. تعيين فلسطيني في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي للملاكمة
  9. نص لائحة اتهام النيابة في قضية إسراء غريّب
  10. مجلس مادما يطالب بلجان حراسة من المستوطنين
  11. الشرطة الفلسطينية تتلف 191 مركبة في بيتا
  12. مصادرة جرافة مواطن من عصيرة القبلية
  13. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  14. صور.. مستوطنون يحرقون 5 مركبات بنابلس
  15. الصيدليات المناوبة في قرى نابلس
  16. خطباء الجمعة في مساجد نابلس
  17. جدول توزيع المياه في نابلس
  18. أسعار صرف العملات
  19. الصيدليات المناوبة في نابلس
  20. الطقس.. أجواء غائمة جزئياً

إطلاق نظام جديد لإدارة إقرار الذمة المالية

هيئة مكافحة الفساد تطلق نظاما جديدا لإدارة الذمة المالية والذي يتوقع أن يتعامل مع بيانات الخاضعين لأحكام القانون بصورة عالية الوتيرة.


أعلنت هيئة مكافحة الفساد، الثلاثاء 15.10.2019، عن إطلاق نظام جديد لإدارة إقرار الذمة المالية بنسخته الجديدة، لتنبيه العاملين بدائرة إقرار الذمة المالية في بداية كل عام، لطلب بيانات جميع العاملين في الجهات الخاضعة لأحكام القانون والعمل على إعداد تكليف للخاضعين بصورة تلقائية وبوقت قياسي، مع إمكانية تعقب المراسلات وكتب التكليف التي لا يتم الردّ عليها وتذكير الإدارة بها لمتابعتها. وذلك على خلاف النظام السابق، مما يساعد على عدم تشتيت جهد موظفي الدائرة في إعداد المراسلات.

ويأتي إطلاق مثل هذا النظام، انسجاما مع توجيهات رئيس هيئة مكافحة الفساد أحمد براك ورؤيته التطويرية لعمل إدارات الهيئة بما ينسجم ومعايير الحوكمة الرشيدة وانطلاقاً من اعتماد الهيئة على كادرها الوظيفي، لتطوير برامجها المحوسبة حفاظاً على سرية المعلومات المقدمة اليها.

وقال مدير عام الإدارة العامة للمعلومات والمتابعة عصام عبد الحليم، "نتوقع أن يساعدنا هذا النظام الذي تم إعداده بجهود ذاتية في الهيئة في تسريع عملية التكليف والمتابعة وضبط المعلومات وتجديدها وتوفير الوقت والجهد في متابعة التكليف للأشخاص الخاضعين للقانون".

ويعول عبد الحليم كثيرا على فاعلية هذا النظام في زيادة إعداد المكلفين المقدمين لإقرارات الذمة المالية الخاصة بهم، موضحا أن عدد إقرارات الذمة المالية وصل منذ تأسيس الهيئة حتى نهاية شهر أيلول الماضي إلى قرابة 53 ألف إقرارا.

ماذا يتيح النظام الجديد؟
ويتيح النظام الجديد الذي دخل حيز التطبيق، إمكانية الطلب التلقائي لبيانات الخاضعين لأحكام القانون، إذ يعمل النظام الجديد وبصورة تلقائية على تكليف الخاضعين لتقديم إقرار ذمة مالية، حيث يتم التعامل مع جميع البيانات المتعلقة بالخاضعين لأحكام القانون ليتولى النظام الجديد معالجتها بصورة عالية الوتيرة.

كما يتيح النظام الجديد تحديد أسماء المتخلفين عن تقديم إقرار ذمة مالية من قبل أو ممن مضى على تقديمهم إقرار ذممهم المالية مدة خمس سنوات فأكثر، من فئة الموظفين من درجة مدير فأعلى بالنسبة للمدنيين ودرجة مقدم فأعلى بالنسبة لمنتسبي الأجهزة الأمنية، إلى جانب الموظفين ممن لديهم حق التوقيع أو صلاحيات مالية في الوظائف المشار إليها في المادة (16/1/ك) من قانون مكافحة الفساد وتكليفهم من خلال جهات عملهم لتقديم إقرار ذمة مالية لدى الهيئة.

ويوفر النظام الجديد التعقب الذاتي للمتخلفين عن تقديم إقرار ذمة مالية، خاصية تعقب المكلفين غير الملتزمين بالتعبئة ممن مضى على تكليفهم مدة شهرين فأكثر وحصرهم وتوثيق جميع الإجراءات التي تمت بموجبهم. وذلك تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.

كما يوفر النظام الجديد خدمة الأرشفة الإلكترونية لجميع المراسلات الصادرة عن دائرة إقرار الذمة المالية والمراسلات الواردة إليها من خلال ربطها بالمكلفين وجهات عملهم، بحيث يتم الوصول لتلك المراسلات إلكترونياً وورقياً من خلال الخاضع أو جهة عمله.

وفيما يتعلق بحوكمة العمل داخل دائرة إقرارات الذمة المالية، راعى النظام الجديد التقسيمات الإدارية داخل دائرة إقرار الذمة المالية، من خلال توزيع المهام والصلاحيات لكل موظف بحدود وظيفته، إلى جانب تسجيل جميع الحركات التي يقومون بها.

ومع النظام الجديد تصبح العملية تتم بشكل تلقائي وبوقت قياسي، مما يؤدي إلى خلق مجهود كبير بعمل الدائرة بوقت قياسي.


المصدر: هيئة مكافحة الفساد
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2019-10-15 || 23:06






مختارات


ما هو التفاؤل وما أثره على عمر الإنسان؟

ما هو أكثر شيء يزعجك في السوشال ميديا؟

طولكرم.. نسبة تشغيل خريجي التدريب المهني 75%

طولكرم.. نتائج امتحان السياقة العملي

المنتخب السعودي يلاقي نظيره الفلسطيني على استاد الحسيني

وفيات نابلس وأماكن العزاء

أنسو فاتي.. تجديد العقد بشرط جزائي بالملايين

جائزة نوبل للاقتصاد تذهب لفرنسية وهندي وأمريكي

لماذا يحتاج الإنسان للنوم؟

نابلس.. زوجان يرزقان بطفلهما الأول بعد 23 عاماً

وين أروح بنابلس؟

2019 11

يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً نسبياً ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 20 نهاراً و11 ليلاً.

11/20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.46 4.88 3.83