شريط الأخبار
محاصرة مخيم نور شمس اعتقال المحاضرة نادرة شلهوب كيفوركيان بادعاء "التحريض" العملة الإسرائيلية عند أدنى مستوى في 5 أشهر قائد بالحرس الثوري: إيران قد تراجع عقيدتها النووية ضبط مواد غذائية ومنظفات منتهية الصلاحية في قلقيلية الثقافة: تدمير 32 مؤسسة ثقافية كلياً وجزئياً في القطاع تنمية طولكرم تبحث مع الاقتصاد الوطني دعم مشاريع التمكين الاقتصادي التعليم العالي: نتائج مسابقة البحث العلمي القانوني شنك يكرم الفائزات بمسابقة "شجرة السماء بعيون طلبتنا" يعبد: إصابة فتاة بكسور جراء دعسها بآلية عسكرية القطاع: ارتقاء 33.970 مواطناً آكشن إيد تدعو لمحاسبة المستوطنين دغلس يبحث مع الدفاع المدني استعدادات التعامل مع الصيف رايتس ووتش: إسرائيل مسؤولة عن عنف مستوطنيها إسـرائيـل سـتـرد.. وسـتـواجـه الـنـتـائـج وحـدهــا بلدية النصيرات: تدمير 25 ألف متر مربع من المخيم الضفة: اعتقال 40 مواطناً بيوم ضربة إسرائيل الانتقامية.. لن تتم قبل هذا الموعد سطو مسلح على فرع بنك غرب رام الله هـآرتـس: قـبـل الغـرق فـي الـوحـل ثـلاثـي الساحـات
  1. محاصرة مخيم نور شمس
  2. اعتقال المحاضرة نادرة شلهوب كيفوركيان بادعاء "التحريض"
  3. العملة الإسرائيلية عند أدنى مستوى في 5 أشهر
  4. قائد بالحرس الثوري: إيران قد تراجع عقيدتها النووية
  5. ضبط مواد غذائية ومنظفات منتهية الصلاحية في قلقيلية
  6. الثقافة: تدمير 32 مؤسسة ثقافية كلياً وجزئياً في القطاع
  7. تنمية طولكرم تبحث مع الاقتصاد الوطني دعم مشاريع التمكين الاقتصادي
  8. التعليم العالي: نتائج مسابقة البحث العلمي القانوني
  9. شنك يكرم الفائزات بمسابقة "شجرة السماء بعيون طلبتنا"
  10. يعبد: إصابة فتاة بكسور جراء دعسها بآلية عسكرية
  11. القطاع: ارتقاء 33.970 مواطناً
  12. آكشن إيد تدعو لمحاسبة المستوطنين
  13. دغلس يبحث مع الدفاع المدني استعدادات التعامل مع الصيف
  14. رايتس ووتش: إسرائيل مسؤولة عن عنف مستوطنيها
  15. إسـرائيـل سـتـرد.. وسـتـواجـه الـنـتـائـج وحـدهــا
  16. بلدية النصيرات: تدمير 25 ألف متر مربع من المخيم
  17. الضفة: اعتقال 40 مواطناً بيوم
  18. ضربة إسرائيل الانتقامية.. لن تتم قبل هذا الموعد
  19. سطو مسلح على فرع بنك غرب رام الله
  20. هـآرتـس: قـبـل الغـرق فـي الـوحـل ثـلاثـي الساحـات

الدويري يتحدث عن معركة فاصلة بخان يونس.. ما القصة ولماذا؟

يواصل الجيش الإسرائيلي حشد ألوية جديدة وقوات خاصة في خان يونس رغم سيطرته على معظم المدينة وتدمير أحياء كاملة منها، فما هي تحليلات الخبير العسكري اللواء الدويري؟


لا تزال محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة مركز ثقل العمليات في الحرب البرية بين الجيش الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية وفي مقدمتها كتائب القسام وسرايا القدس.

وفي معرض تعليقه على معركة خان يونس، يقول الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن هناك قراءة ميدانية مختلفة طرأت خلال الساعات الـ24 الماضية "تنبئ بشيء ما يتم التخطيط له".

ويضيف الدويري -خلال تحليله للجزيرة- أن ميزان القوة اختلف لدى الجيش الإسرائيلي في خان يونس، إذ أصبح هناك لواءان للقوات الخاصة، ولواءان مدرعان، إضافة إلى لواء غفعاتي والوحدة الخاصة لمشاة البحرية.

ويلفت إلى أن إسرائيل سحبت قوات الاحتياط، وزجت بدلا منها بقوات خاصة، مشيرتا إلى أن هناك فرقا بالأداء بينهما، لأن القوات النظامية منغمسة بأداء عملها على مدار العام، في حين قوات الاحتياط تستدعى للتدرب، ولم تكن موفقة بالعمليات السابقة.

ويربط الدويري بين هذه التغيرات الميدانية والتصريحات التي أطلقها قادة إسرائيل -في إشارة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت وعضو مجلس الحرب بيني غانتس– الذين تحدثوا فيها حول قرب القضاء على لواء خان يونس بكتائب القسام.

وبناء على ذلك -وفق الدويري- يزج الجيش الإسرائيلي بكامل ما تبقى لديه من قوات بالمنطقة ليحقق ما قاله المستوى السياسي من أجل حسم المعركة التي يتوقع أنها ستكون معركة فاصلة وعلامة فارقة في تاريخ هذه الحرب.

ويضع الخبير الإستراتيجي سيناريوهين اثنين حول هذه التطورات يتعلق الأول بنجاح الجيش الإسرائيلي بالوصول لأهدافه، إذ سيقدمها وقتها للداخل الإسرائيلي على أنها انتصار، وإذا فشل فيمكن القول إن حماس متجذرة وباقية، ولا تزال قادرة على رسم مستقبلها.


المصدر: الجزيرة


2024-02-22 || 12:20






مختارات


تشديد الإجراءات العسكرية عند حاجز الحمرا في الأغوار

فرض قيودٍ متواصلة على دخول الأقصى

تحذيرات أممية: أمراض ومجاعة تلوح في الأفق بالقطاع

القطاع: ارتقاء 29.410 مواطنين

سوق رأس المال: لا يوجد لدينا جهات مرخصة لممارسة نشاط الفوركس

سموتريتش: العملية يجب أن تواجه برد أمني واستيطاني

بن غفير: أتوقع المزيد من الحواجز والقيود

انخفاض العجز التجاري خلال كانون الأول 2023

جدول توزيع المياه في الباذان

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً وجافاً في الصباح، وفي الظهيرة يطرأ ارتفاع على الرطوبة ونشاط على سرعة الرياح والأجواء مغبرة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها العام بحدود 4 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 26 نهاراً و14 ليلاً.

26/ 14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.79 5.34 4.04