اختتام مشروع اللجان الطلابية 2026 وتكريم المدارس الفائزة
اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي مشروع "اللجان الطلابية 2026" لتعزيز الديمقراطية والمواطنة والقيادة لدى الطلبة.
اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال الإدارة العامة للنشاطات الطلابية، بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، مشروع "اللجان الطلابية للعام 2026"، وذلك خلال حفل مركزي أُقيم، الثلاثاء 23.06.2026، في قاعة مسرح وسينما القصبة برام الله.
جاء ذلك بحضور ومشاركة؛ الوكيل المساعد للشؤون الطلابية صادق الخضور، ومدير عام النشاطات الطلابية محمد سالم، ومدير العلاقات العامة في لجنة الانتخابات فريد طعم الله، ومدير برامج الحكومة الديمقراطية وخدمات الجودة في (UNDP) نادرعطا، والأسرة التربوية، ومديري مدارس، والطلبة المشاركين.
تعزيز الديمقراطية والقيادة الطلابية
واستهدف المشروع عينة مكوّنة من 40 مدرسة على مستوى مديريات التربية في الضفة، مستهدفاً الطلبة من الصفوف الخامس وحتى الحادي عشر؛ بهدف ترسيخ قيم المواطنة، وبناء ثقافة ديمقراطية حقيقية داخل المجتمع المدرسي، ومحاكاة تجارب ديمقراطية مختلفة، وخلق قيادات طلابية فاعلة.
وفي كلمته الافتتاحية، أكد الخضور الأهمية البالغة التي يحملها هذا المشروع في بناء شخصية الطالب الفلسطيني، قائلاً: "إن مشروع اللجان الطلابية ليس مجرد نشاط لا منهجي عابر، بل هو تجربة عملية حقيقية ومحاكاة واقعية تهدف إلى غرس قيم الديمقراطية والمسؤولية في نفوس أبنائنا الطلبة منذ الصغر"، مثمناً روح الشراكة والتعاون المثمر مع لجنة الانتخابات ودعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
من جهته؛ شدد سالم في كلمته على أهمية تعزيز المبادرات النوعية في المدارس وتكريس الجهود من أجل تعزيز الوعي بالحقوق والقيم التربوية والتأكيد على أهمية تثقيف الطلبة بالجوانب النظرية والتطبيقية في مجال الانتخابات والتحول الديمقراطي؛ معبراً عن شكره لجميع الشركاء والداعمين لهذا المشروع الحيوي.
من جانبه، أشار طعم الله إلى أهمية هذا المشروع ومحوريته ومساهمته في نقله لمفهوم الانتخابات من إطاره النظري إلى ممارسة حية يعيشها الطالب داخل أسوار مدرسته، لافتاً إلى حرص لجنة الانتخابات من خلال هذه الشراكات على تأصيل روح الوعي الانتخابي والمدني في جيل الناشئة، شاكراً الجميع على التعاون وإنجاح هذا المشروع.
بدوره، عبّر عطا عن فخره بنجاح هذا المشروع الهادف الذي أسهم في تمكين الطلبة، وتعزيز قيم الديمقراطية والوعي في مدارسهم، مؤكداً على التزام الـ UNDP بدعم المبادرات التي تمنح الطلبة صوتاً ومساحة حقيقية للمشاركة الفاعلة في صنع القرار داخل مجتمعاتهم المحلية والمدرسية، موجهاً شكره لكافة الشركاء والطواقم على جهودهم المتميزة.
وفي ختام الحفل، جرى تكريم المدارس والشركاء والمشرفين؛ وسط التأكيد على ديمومة التعاون؛ لتوسيع نطاق هذه البرامج الريادية بشكل ممنهج.
المصدر: وزارة التربية والتعليم العالي
2026-06-23 || 19:20