1. حرف التاء ووسم الإبل
  2. "الصودا دايت" تزيد من الوزن.. كيف ذلك؟
  3. اعتقال 3 شبان من بيتا
  4. طولكرم: 4 إصابات جديدة بكورونا
  5. أسعار الذهب والفضة
  6. قطع الكهرباء 8 ساعات في دير الغصون
  7. فرقة مركز يافا الفنية تشارك بمهرجان في الهند
  8. فصل الكهرباء في المساكن الشعبية وعسكر
  9. نابلس: ضبط أكثر من 7 أطنان تمر فاسد
  10. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  11. ليفربول يذل يونايتد بهاتريك تاريخي لصلاح
  12. الريال يحسم الـ"كلاسيكو" ويعتلي الصدارة
  13. أسعار صرف العملات
  14. نصائح "ذهبية" لتخفيف استهلاك الوقود أثناء القيادة
  15. انخفاض طفيف على درجات الحرارة
  16. وفاة رضيعة إثر حريق منزل في قلقيلية
  17. بأغنيتها الجديدة.. أديل تتصدر سباق الأغاني في بريطانيا
  18. قرارات مجلس الوزراء لدعم بيت لحم
  19. القبض على سائق مركبة غير قانونية دعس مواطناً
  20. الجامعة الأمريكية تنشئ كلية علم البيانات

ندوتان في افتتاح ملتقى فلسطين للرواية العربية

ملتقى فلسطين للرواية العربية الثالث يطلق عبر الإنترنت ندوتين أدبيتين بالمشاركة مع عدد من الكتّاب والنقاد. الندوة الأولى بعنوان "دلالات المكان في الرواية العربية والفلسطينية" والثانية بعنوان "أدب الأسرى: تجربة الكتابة والنقد".


شهدت فعاليات اليوم الأول من "ملتقى فلسطين للرواية العربية الثالث، الذي أطلقته وزارة الثقافة عبر الإنترنت، الأربعاء 08.07.2020، ندوتين أدبيتين بمشاركة عدد من الكتّاب والنقّاد.

وأكد الروائي صافي صافي خلال الندوة الأولى بعنوان "دلالات المكان في الرواية العربية والفلسطينية"، أهمية الدور الذي يقوم به الروائيون في رسم المكان كجزء من الوعي الثقافي، وتشجيع الروائيين للكتابة عن المكان بما يليق بهذا الوطن.

من جهته، قال الروائي والكاتب رشاد أبو شاور إن الأرض هي جوهر الصراع، وشعبنا على امتداد مئة عام جبل ترابها بدمه، حيث يعمل عدوناً على احتلال وطننا، وإقتلاعنا من جذورنا من عمق هذه الأرض، لتخلو له، ولكن فشلت مخططاته، رغم كل ما اقترف، وكل أنواع التآمر، فأجيالنا لا تنسى، ولن تتخلى عن فلسطين.

من جانبه، أشار الروائي والناقد إبراهيم السعافين، إلى أن الرّواية الفلسطينيّة التي صاحبت نشأة الرواية العربية، شهدت تحوّلات كثيرة ومفصليّة، وعاينت قضايا كثيرة برؤية مبصرة، لم تقف عند صدمة وقوع الكارثة وحسب، بل تعدّتها إلى الغوص إلى جوهر المعنى الحقيقي للمأساة، مؤكداً أنّ الرواية الفلسطينية مفتوحة على الأماكن، وعلى حقولها الدلالية محلياً وعربياً وعالمياً.

بدوره، أكد الناقد والكاتب محمد بكر البوجي أنه لا توجد في الآداب العالمية الأخرى مشكلة المكان كما هي في الرواية الفلسطينية، بسبب حالة تشتت الكتاب في أنحاء العالم، مشيراً إلى أن "نكبة عام 1948 فريدة في نوعها على مر التاريخ.

أما الروائي والناقد أحمد رفيق عوض فقال "إن المكان يحضر في الرواية، باعتباره ثاني اثنين من أركانها، فلا سرد بلا مكان ولا سرد بلا زمان"، مشيراً إلى أن "حضور المكان في الرواية هو ايدلوجيا، المكان رؤيا وليس رؤية فقط".

الروائي والناقد أحمد رفيق عوض


وتحدث في الندوة الثانية بعنوان "أدب الأسرى: تجربة الكتابة والنقد"، الكاتب عصمت منصور، والكاتب أسامة المغربي، حيث أدار وشارك في النقاش حسن عبد الله.

وقال عبد الله "ينبغي أن نؤسس لنوع آخر من النقد في التعامل مع نتاجات الأسرى الأدبية، بحيث يكون ضمن مناهج النقد الأدبي والإشتراطات الفنية، مع الأخذ بعين الاعتبار السياق الزمني لها وانها كتبت في ظروف مجافية، لافتاً إلى أن الجامعات خاصة الدراسات العليا في اللغة العربية والآداب، يمكن أن تضطلع بدور مهم على هذا الصعيد.

بدوره، تحدث منصور عن الكتابة الإبداعية التي تعد نوعاً من أنواع المقاومة والصمود، متطرقاً لتجربته الخاصة في الكتابة الإبداعية داخل سجون الاحتلال، والظروف التي أنتج فيها مؤلفاته وتركيزه على إعادة صياغة دور ومواصفات البطل في حالة الأسرى من خلال التركيز على صفاته الإنسانية والتحديات التي تواجهه وإصراره على التشبث بالحياة وحبه لها.

وأوضح أن الإنتصار الحقيقي الذي يسجله يكمن في قدرته على صون إنسانيته وتفوقه الأخلاقي على السجان وتشبثه بالحياة والحب والأمل وتغلبه على ظروف السجن القاهرة، من خلال انفتاحه الوجداني على الإنسانية وقيمها السامية.

من جهته، تحدث المغربي عن تجربته الاعتقالية واعتقاله وهو في سن (16 عاماً) وتعرضه للضرب المبرح بالهراوات ورفاقه في المعتقل، وتطرق لروايته الأولى التي كتبها "العناب المر" في سجن الجنيد المركزي.

ويشارك في الملتقى هذا العام 38 روائياً وكاتباً منهم عشرة مشاركين من ثماني دول عربية هي: الأردن، ومصر، ولبنان، وسوريا، والعراق، والمغرب، والسودان، وتونس.

المصدر: وفا


2020-07-08 || 22:26






مختارات


بغداديات عماد الأصفر - 19

الفنان سليمان منصور يفوز بجائزة اليونسكو

بغداديات عماد الأصفر- 45

بغداديات عماد الأصفر- 51

فيديو.. أكبر مكتبة منزلية في عنبتا

المسرحية الشعرية "مأساة وضّاح" للكاتب سامي مهنا

الحب عن بعد: ماذا كتب بيتهوفن وغوته وآخرون لأحبائهم

دعوة للمشاركة في مبادرة اليونسكو للباحثين الشباب

48 عاماً على اغتيال كنفاني

الخارجية: إعلان هام للمغادرين والعائدين

الصالح: تهديد إسرائيل بقطع الكهرباء عن هيئات محلية ابتزاز

نجاح ولادة قيصرية لمريضة كورونا من نابلس

وين أروح بنابلس؟

2021 10

يكون الجو خريفياً معتدلاً ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 24 نهاراً و16 ليلاً.

16/24

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.21 4.52 3.74