1. الملخص اليومي لتداولات بورصة فلسطين
  2. غانتس: لست صديق عباس وأتعهد بمزيد من الاستيطان
  3. الأوقاف: إقامة صلاة الغائب على أراوح أقمار جنين
  4. ممارسة الرياضة عند الإصابة بنزلة برد.. مفيدة أم خطيرة؟
  5. شكوك تحيط بمشاركة رونالدو وهازارد في كأس العالم بقطر
  6. لليوم الخامس: 30 إدارياً يواصلون الإضراب
  7. الصحة: ارتقاء طفل في بيت لحم
  8. العراق: سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء
  9. قبلان: إطلاق فعاليات إعداد الخطة التنموية المحلية
  10. جدول توزيع المياه في روجيب
  11. بتر يد المعتقل الجريح غوادرة
  12. دوما: توفر أشتال زيتون
  13. عصيرة القبلية: توفر مشاريع تأهيل زراعي
  14. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  15. الدفاع المدني: 421 مهمة بأسبوع
  16. العثور على جثة في رام الله
  17. الوضع الصحي لأبو حميد يدخل مرحلة حرجة جداً
  18. الأوقاف: موضوع خطبة الجمعة
  19. الصيدليات المناوبة في نابلس
  20. أسعار الذهب والفضة

محميات فلسطين: انظروا إلى السماء

موقع محميات فلسطين يدعو المواطنين إلى النظر للسماء في المناطق الفلسطينية المختلفة لمشاهدة الطيور الخريفية المهاجرة من أوروبا إلى إفريقيا عبر فلسطين.


دعا موقع محميات فلسطين mahmiyat.ps المواطنين النظر إلى سماء المناطق الفلسطينية المختلفة في هذه الفترة حيث تمر في سماء فلسطين عددا من الطيور الخريفية المهاجرة التي بدأت هجرتها من الخامس عشر من شهر آب وتستمر حتى أواخر شهر تشرين الثاني.

وقال الموقع بأن الطيور تهاجر سنويا من أوروبا إلى أفريقيا حيث تعد أراضي فلسطين مسارا ملائما للطيور لاعتبارها جزءا من حفرة الانهدام الآسيوي.

وبين "محميات فلسطين" بأن مناطق أريحا والأغوار والمناطق الجبلية (جبال القدس الغربية) ومناطق السهل الساحلي من أفضل المناطق لاستقبال الطيور المهاجرة، إذ تهاجر وفقا لطبيعة احتياجاتها الغذائية أو التيارات الهوائية أو الظروف الجوية وتتنوع أنواع الطيور بين البحث عن المناخ الجيد أو الطعام أو التزاوج.

ويعد موقع مرج صانور ووادي القف وبرية القدس وأريحا ومنطقة العوجا من أهم الأماكن لمراقبة الطيور خلال فترة الهجرة الحالية، وأعد محميات فلسطين، وبدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية على الموقع (خريطة للطيور) تشمل المناطق المهمة للطيور والمناطق الرطبة، التي يمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي: 

https://www.mahmiyat.ps/map/birds 



وأشارت "محميات فلسطين" بأنه لوحظ في الآونة الأخيرة خلال جولات المراقبة ولتسجيل الطيور لموسم الهجرة الخريفية لهذا العام أنه طرأ تغير على نمط الهجرة مقارنة مع السنوات الماضية من حيث العدد الذي بدأ بالتناقص واستخدام مناطق جديدة للاستراحة والمبيت بالإضافة إلى التناقص الملحوظ في أعداد الطيور الحوامة مثل إعداد اللقلق الأبيض وحوام العسل الذي استطاع تسجيل حوالي 4000 طائر من حوام العسل و 3000 طائر من اللقلق الأبيض.

وسجلت بعض الطيور في برية القدس ـ بيت لحم وفي مرج صانور وفي منطقة مكب زهرة الفنجان في جنين حيث سجل تناقص بالإعداد بسبب الحرائق التي حدثت مؤخرا.

وطالب "محميات فلسطين" بضرورة العمل للحفاظ على الطيور المهاجرة وعلى موائلها ووقف الصيد الجائر لها والاتجار غير الشرعي ومن محاولات العبث في أعشاشها لتكون السماء أكثر أمنا ومن أجل خلق التوازن البيئي وسلامة السلاسل الغذائية والحد من الحشرات التي تسبب آفات خطيرة للغطاء النباتي في فلسطين.



وذكر بأن أهم الطيور التي تعبر سماء فلسطين خلال الهجرة الخريفية والتي استطاع فريق الموقع تسجيلها (سمامة الصرود، حوام العسل الأوروبي، اللقلق الأبيض، دخلة بيضاء الحنجرة، أبو قلنسوة حميراء شائعة، العندليب الصرد الرمادي الصغير، الأبلق الأشهب، السماك الشائع، الشنقب، صفير ذهبي، السبد الأوروبي، الشقراق الأوروبي، خاطف الذباب الأرقط، اليمام القمري، صرد أحمر الظهر).

المصدر: محميات فلسطين


2022-09-20 || 19:08






مختارات


لاهاي: تسليم ملف الشكوى القانونية بقضية أبو عاقلة

محامون من أجل العدالة يدينون مقتل المواطن يعيش

المبادرة تدعو للإفراج عن المعتقلين السياسيين

توفر أشتال زيتون في عقربا

وفاة فتى بحادث سير في قلقيلية

نقابة المحامين: تعليق العمل في المحاكم بنابلس

عائلة مصعب اشتية تستنكر اعتقال ابنها

تعليق الدوام في بلدية نابلس

نابلس.. هام بخصوص دوام المدارس ورياض الأطفال الخاصة

جامعة النجاح: دوام إلكتروني الثلاثاء

دراسة: البستنة تعالج الإكتئاب والقلق وتقي من الخرف!

الثقافة تنعى الناقد والكاتب فاروق وادي

وين أروح بنابلس؟

2022 09

يكون الجو، الخميس 29.09.2022، حارا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين وتتراوح في نابلس بين 31 نهاراً و21 ليلاً.

21/31

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.53 4.98 3.42