1. اعتقال ثلاثة شبان من سبسطية
  2. الخارجية: لا وفيات جديدة بكورونا
  3. أجواء حارة نسبياً
  4. العثور على جثة مواطن في نابلس
  5. ضبط شوكولاته بدون بطاقة بيان في طولكرم
  6. الاحتلال يسلب جيوس مياهها ويُعطش أهلها
  7. اليابان تدعم بناء 10 مدارس في المخيمات الفلسطينية
  8. التقاط عينة صخور من كويكب يبعد 100 مليون ميل
  9. الخارجية: انتهاء حملة "عودة الأحباب العالقين"
  10. التربية ترد على اتحاد المعلمين
  11. اليونيسيف تعتزم تأمين مليار حقنة لقاح ضد كورونا
  12. البنك الدولي: 2020 عام صعب للغاية للاقتصاد الفلسطيني
  13. 39 أسيرة بالدامون في أوضاع معيشية صعبة
  14. تسجيل 9 إصابات جديدة في قلقيلية
  15. الشوا والاتحاد الأوروبي يبحثان وضع القطاع المصرفي
  16. فيندفور.. لست ألمانياً كأي ألماني ولا مصرياً كأي مصري
  17. بدء التسجيل لبرنامح زيارات أهالي المعتقلين في الضفة
  18. الشرطة تكشف ملابسات إطلاق نار في طولكرم
  19. الصحة: 6 وفيات و569 إصابة جديدة بكورونا
  20. مقتل مواطنة حامل في قلقيلية

التنمُّر.. تحد يواجه المتعافين من كورونا

يواجه المتعافون من فيروس كورونا تحدٍ آخر وهو محاولة الاندماج مع المجتمع. شهادات من متعافين من الفيروس أكدوا تأثر حياتهم ومشاريعهم بسبب تخوف الناس من العودة للتعامل معهم.


لم تبع مريم شديد من بلدة علار شمال طولكرم أي منتج من منتجاتها في التصنيع الغذائي رغم تعافيها من فيروس كورونا، معزية ذلك إلى تخوف أهالي البلدة من العدوى إلى جانب تعرضها للتنمر من قبل بعض زبائنها.

وتوضح شديد أنها كانت ملتزمة بإجراءات التعقيم خوفاً من إصابتها بالفيروس، لكونها مصابة بالسكري والضغط، إلا أن الفيروس انتقل لها من خلال ورشة عمل عُقدت في طولكرم، مضيفة أنها حُجرت 20 يوماً في مستشفى الهلال الأحمر و14 يوماً في منزلها.

تقول شديد: "في 04.08.2020 أعلن عن شفائي وعائلتي وعدت إلى العمل، حضّرت مربى عنب وطلبت إحدى السيدات كمية منه وسعدت كثيراً بالطلبية، لكن بعدها اتصل بي رقم خاص لسيدة قالت لي "إنتي بأي حق بتعملي مربى وبتبيعي، أنت مريضة كورونا وبتلعبي بأرواح الناس".

وتذكر شديد موقفاً شبيهاً تعرضت له بعد شفائها وتقول: "عرضت منتجاتي عبر إحدى المجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي، فكتبت موظفة بمؤسسة طبية لي تعليقا تسأل فيه إذا كان المنتج خالٍ من كورونا؟!".

تنمر وإشاعات

وتشير مريم إلى أن مشروعها تأثر كثيراً بسبب تخوف الناس من التعامل معها، منوهةً إلى أن بلدية علار نشرت اسمها عبر صفحة البلدية على الفيسبوك فور الإعلان عن إصابتها ولكنها لم تساهم في نشر اسمها بعد شفائها إلا لاحقاً.

ويشتكي صلاح أبو حفيظة من بلدة علار والذي يسكن في طولكرم من إثارة الإشاعات، التي صاحبت الإعلان عن إصابة والدته بفيروس كورونا. ويقول: "اضطر والدي لشراء صندوق بندورة وخيار خلال الحجر وطلب من البائع تركهما باب الدار على أن يعطيه المال ويتم تعقيمه، وعندما خرج رأوه اثنان من الحارة وجاء اتصال من رئيس البلدية لوالدي يقول فيه إن هناك من رآه يزور طلبة التوجيهي ليهنئهم بالنجاح".

مضيفا: "طلب مني رئيس البلدية عدم دخول البلدة خلال الحجر بسبب أناس ادعوا رؤيتي بالبلدة في رابع يوم من حجري في طولكرم وهذا ما أنكرته آنذاك".

ويقول أبو حفيظة: "اضطررت بعد إنهاء حجري والتأكد من سلامتي لدخول البلدة لإعطاء المال لعائلتي التي كانت محجورة وقررت إحضار شهود لحظة تسليمي المال لوالدي، ليؤكدوا للجميع أنني وعائلتي لم نخترق البروتوكول الصحي".

مبينا أن عمله في التدريس تأثر بشكل واضح عقب الإعلان عن إصابة والدته والتي لم يختلط بها طوال فترة حجرها.

دور بلدية علار

رئيس بلدية علار بدر خندقجي أكد لدوز تواصلهم الدائم مع المصابين بفيروس كورونا للاطمئنان على صحتهم واحتياجاتهم، مؤكدا أنه لا داع للخوف من التعامل مع المتعافين من فيروس كورونا، حيث إن الصحة أدرى بمصلحة المواطنين ولم تعلن عن شفائهم إلا بعد التأكد من ذلك.



وأشاد خندقجي بعضوات مجلس ظل بلدية علار عقب زيارتهم لمريم شديد لتهنئتها بالسلامة ودعمها ومؤازرتها وإرسال رسالة واضحة لأهالي البلدة ولجميع المناطق بالعودة للتعامل معها ومع كافة الحالات التي تعافت من فيروس كورونا.

وأكد خندقجي انتهاء حجر 3 مصابين بفيروس كورونا في البلدة، أمس الاثنين 17.08.2020، مشيرا ًإلى أنه سيتم التواصل مع مديرية الصحة والطب الوقائي لتأكيد خلو البلدة من الفيروس.



الكاتبة: سارة قاروط

المحررة: جلاء أبو عرب


2020-08-18 || 10:59






مختارات


الشعور بالنعاس بعد الأكل.. جرس إنذار لمرضى السكري!

تسجيل الأدوية.. مشوار من المختبر إلى سرير المريض

هل لكورونا أثر إيجابي على المواطنين؟

هل أثر الحجر الصحي على نفسيتك؟

رسمياً.. برشلونة يقيل مدربه سيتين

حقائق هامة للتمتع بنوم عميق وصحي

وين أروح بنابلس؟

2020 10

يكون الجو حارا نسبيا في المناطق الجبلية وحارا في بقية المناطق ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و19 ليلاً.

19/29

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.38 4.76 4.00