1. بغداديات عماد الأصفر - 19
  2. طقس العيد.. أجواء لطيفة ومعتدلة
  3. هل ستعود كافة القطاعات للعمل قريباً؟
  4. بغداديات عماد الأصفر- 18
  5. خطوات بسيطة لعطر أخاذ يدوم طويلاً!
  6. نتانياهو أمام القضاء في بداية محاكمته بتهم فساد
  7. الكيلة: 9 حالات تعافٍ جديدة
  8. 8000 إصابة جديدة بكورونا في الدول العربية
  9. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  10. جدول توزيع المياه في نابلس
  11. أسعار صرف العملات
  12. بغداديات عماد الأصفر- 17
  13. أجواء باردة في العيد
  14. الدوري الإسباني يقترب من العودة
  15. لهذه الأسباب عليك أن تعزل التفاح عن بقية الفواكه
  16. الخارجية: توضيح بخصوص آلية إجلاء العالقين
  17. ضبط لحوم حبش مجهولة المصدر في قلقيلية
  18. الصحة.. ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا
  19. صحة طولكرم تعلن نتائج فحص 290 عينة
  20. مصرع شاب بحادث جنوب نابلس

يوم الصحة العالمي.. العالم يتحد في مواجهة كورونا

المتحدث باسم وزارة الصحة طريف عاشور إنه في الوقت الذي يقف فيه العالم حائرًا أمام هذا الفيروس ولم يجد له علاجًا حتى اللحظة، يقع على عاتق الكادر الطبي حماية المجتمع والوقوف بين المواطنين وهذا الفيروس ومنع انتشاره.


يصادف، الثلاثاء 07.04.2020 نيسان/ أبريل، اليوم العالمي للصحة، والذي دعت إليه منظمة الصحة العالمية في العام 1948، وجرى الاحتفال به لأول مرة في 7 نيسان من العام 1950. ويجري سنويا اختيار موضوع معين يحظى بالأولوية، وقد اختارت المنظمة شعارا له لهذا العام "دعم كادر التمريض والقبالة".

وبحسب الصحة العالمية تشكل كوادر التمريض أكثر من نصف العاملين في مجال الصحة حول العالم، إذ تقدم خدمات حيوية تشمل النظام الصحي برمته، وما زال الممرضون والممرضات، على مر التاريخ وحتى اليوم، في الخطوط الأمامية لمكافحة الأوبئة والجائحات التي تهدد صحة الناس في أنحاء المعمورة. وتمارس هذه الكوادر اليوم دورها في شتى أنحاء العالم على نحو مفعم بالعطف والإقدام والشجاعة في التصدي لجائحة كوفيد-19 كورونا، لتبرز مكانتهم القيّمة بوضوح لم يسبق له مثيل.

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الصحة طريف عاشور إنه في الوقت الذي يقف فيه العالم حائرًا أمام هذا الفيروس ولم يجد له علاجًا حتى اللحظة، يقع على عاتق الكادر الطبي حماية المجتمع والوقوف بين المواطنين وهذا الفيروس ومنع انتشاره. لافتا إلى أن فلسطين فوجئت كما حال كل دول العالم بهذا الوباء، الأمر الذي دفع الطاقم الطبي ليكون خط الدفاع الأول في مواجهته.

وأشار عاشور إلى أن الطاقم الطبي يركز على نظام الرصد والفرز، ويواصل العمل الليل بالنهار، إضافة  الى القراءة اليومية لساعات عن التحديثات والدراسات المعدة عالميا عن الفيروس، وكل ذلك يؤثر على الطاقة الجسدية والنفسية للعاملين في هذا المجال.

وأضاف: "نحن نتحدث عن أعداد إصابة هي الأقل في المنطقة، كوننا نركز على موضوع الرصد والفرز، خاصة وأن هذه الفترة وحتى 23 الجاري موجة قدوم العاملين من الداخل المحتل، لذلك فإن هؤلاء ليسوا بحاجة الى علاج وإنما إلى فرز، ويتم إجراء فحص لمن يشتبه بإصابته". لافتا إلى أن مختبرات الصحة المركزية باتت تجري أكثر من 1000 فحص يوميًا.

وأوضح عاشور أن هناك نقصا في الكوادر الطبية حتى قبل انتشار الفيروس في العالم، وبحاجة إلى زيادة في عددهم مقارنة بعدد السكان، مشيرًا إلى أن الحكومة زودتنا بـ 51 طبيبًا، وهناك تعيينات، وكل يوم ينضم طاقم طبي جديد لوزارة الصحة، سواء من القطاع الخاص أو الأهلي، فضلا عن المتطوعين الذين ينضمون يوميًا، ويتم تدريبهم.

مسوحات الفحص
وعن مسوحات الفحص (الشرائح) قال عاشور إنها متوفرة حاليا، ولكن ليس بالعدد الذي نستطيع أن نجري الفحوصات كما نشاء، ونحن بحاجة للمزيد، وننتظر وصول قافلة المساعدات الصينية التي تحمل مساعدات للمنطقة، وفي حال وصلتنا سيكون على الأقل لفلسطين حصة 250 جهاز تنفس صناعي، وملايين الكمامات، والأجهزة والنظارات، وعشرات الآلاف من شرائح الفحص. إضافة للمساعدات التي ستصلنا هذا الأسبوع من أبناء جالية رام الله وبيرزيت في أميركا بأعداد كافية ستعمل على سد النقص، وستوسع دائرة الاستقصاء.


المصدر: وفا


2020-04-07 || 18:42






مختارات


الرئيس: تأجيل الحبس بقضايا التنفيذ

23 حالة تعافي من كورونا

الشخرة: ارتفاع الإصابات بكورونا

أعداد الوفيات بكورونا تقترب من 75 ألفاً

لا وفيات جديدة بكورونا في الصين

أكثر من 9000 إصابة كورونا في إسرائيل

الضابطة تتعامل مع 13 قضية بيوم

ضبط مخدرات في قلقيلية

إسرائيل تعلن إغلاقا كاملا الثلاثاء

وين أروح بنابلس؟

2020 05

يكون الجو غائماً جزئياً وبارداً نسبياً في الليل. ودرجات الحرارة أدنى من معدلها السنوي العام بـ3 درجات. وتتراوح في نابلس بين 23 نهاراً و13 ليلاً.

13/23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.53 4.98 3.85