البيلاروسية سفيتلانا أليكسيفيتش تفوز بنوبل للأدب 2015
آلت جائزة نوبل للأدب لعام 2015 للكاتبة وصحفية التحقيقات البيلاروسية سفيتلانا أليكسيفيتش، وفق ما أعلنت الأكاديمية السويدية والتي بررت منحها الجائزة بأن "كتاباتها متعددة الأصوات وشاهد على الشجاعة في عصرنا".
قالت الكاتبة وصحفية التحقيقات البيلاروسية سفيتلانا أليكسيفيتش أمس الخميس (الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2015) إنها "فوجئت" باتصال الأكاديمية السويدية الملكية في ستوكهولم لإبلاغها بالفوز بجائزة نوبل في الأدب لعام 2015. وقالت أليكسيفيتش للتليفزيون السويدي بعد دقائق فقط من الإعلان عن فوزها بالجائزة المرموقة: "الفوز بهذه الجائزة شيء عظيم". وأشارت إلى أنها قد انضمت إلى أمثال إيفان بونين، الأديب والشاعر الروسي الذي فاز بالجائزة نفسها عام 1933، وبوريس باسترناك، الكاتب والشاعر الروسي الذي فاز بالجائزة عام 1958. وتعتزم أليكسيفيتش حضور حفل تسليم الجوائز في 10 كانون الأول/ديسمبر في ستوكهولم. وقالت الأكاديمية إنها منحت أليكسيفيتش الجائزة لـ"كتاباتها متعددة الأصوات، التي تعد معْلَماً يذكّر بالمعاناة والشجاعة في عصرنا". وبهذا تصبح أليكسيفيتش، ذات الـ 67 عاما، هي السيدة الرابعة عشرة التي تفوز بنوبل في الأدب. وقد كانت واحدة من بين 198 مرشحا للجائزة هذا العام. وغطت أعمال أليكسيفيتش عددا من أهم الأحداث التي مرت ببلاروس (روسيا البيضاء) خلال وبعد الحقبة السوفييتية بما في ذلك الكارثة النووية في تشيرنوبل والحرب السوفييتية الأفغانية وانهيار الاتحاد السوفييتي. وتبلغ قيمة الجائزة للعام الحالي ثمانية ملايين كرونة سويدية (956 ألف دولار).
2015-10-09 || 07:11