شريط الأخبار
مونديال قطر.. جدول مباريات الخميس الطقس: أجواء صافية وارتفاع الحرارة أسعار المحروقات لشهر كانون الأول 2022 تونس تودع المونديال بفوز تاريخي على فرنسا ألمانيا: اعتماد خطة لجذب المزيد من العمالة الأجنبية تقارير: رونالدو على وشك الانضمام للنصر السعودي تدهور على الوضع الصحي للمعتقل ناصر أبو حميد وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال الصحة: ارتقاء شاب من يعبد عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال بلدية جنين: جدول توزيع المياه هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال
  1. مونديال قطر.. جدول مباريات الخميس
  2. الطقس: أجواء صافية وارتفاع الحرارة
  3. أسعار المحروقات لشهر كانون الأول 2022
  4. تونس تودع المونديال بفوز تاريخي على فرنسا
  5. ألمانيا: اعتماد خطة لجذب المزيد من العمالة الأجنبية
  6. تقارير: رونالدو على وشك الانضمام للنصر السعودي
  7. تدهور على الوضع الصحي للمعتقل ناصر أبو حميد
  8. وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال
  9. الصحة: ارتقاء شاب من يعبد
  10. عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية
  11. الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا
  12. يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي
  13. أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم
  14. القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين
  15. الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال
  16. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  17. هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا
  18. الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث
  19. بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس
  20. أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال

انقراض أنواع من الطيور يضرّ بنمو النباتات.. كيف ذلك؟

ذكرت دراسة حديثة أن انقراض بعض أنواع الطيور أثّر سلبا على نمو نباتات معينة لأن زراعتها لم تعد ملائمة بسبب التغيرات المناخية، وكانت الطريقة الوحيدة لنموها تتن بمساعدة تلك الطيور التي انقرضت.


أفادت دراسة جديدة نُشرت، الخميس 13.01.2022، في مجلة "ساينس" أنّ انقراض أنواع الطيور القادرة على نثر البذور يضرّ بالنباتات. وقال إيفان فريك من جامعة رايس لوكالة فرانس برس "عندما نفقد الطيور أو الثدييات، فلا نخسر هذه الأنواع فقط، بل ونخسر وظيفتها البيئية المهمة المتمثّلة بنثر البذور".

وتُعتبر هذه الدراسة أوّل دراسة تحدّد حجم المشكلة على مستوى العالم، ورأت أنّ قدرة النباتات التي تحتاج إلى تعاون الحيوانات على التكيّف مع التغيّر المناخي انخفضت بنسبة 60 في المئة. 

وتهاجر  أنواع الأشجار الموجودة في المناطق التي لم تعد ملائمة بسبب الاحترار المناخي، إلى مناطق تمطر فيها أكثر، ولكن هذا الانتقال يجب أن يحصل من خلال نقل البذور. ويعتمد نصف النباتات على الحيوانات التي تأكل ثمارها أو لبّها وتنقلها إلى أماكن بعيدة، بينما يعتمد النصف الآخر على الرياح فقط لنثر البذور.



 ولجأ الباحثون الدنماركيون إلى بيانات جمعتها آلاف الدراسات السابقة حول سلوك الحيوانات، بهدف وضع خريطة تظهر مساهمة الحيوانات في نثر البذور، ثم قارنوها بخريطة ألغت تأثير انقراض أنواع الطيور الذي يتسبّب به الإنسان وتقلّص أراضي هذه الطيور.

وذكر المعدّ الرئيسي للدراسة إيفان فريك أنّ النماذج التي اعتمدها الباحثون تضمّنت تفاصيل كثيرة أهمّها "أي حيوانات تأكل أنواعاً معيّنة من البذور أو الثمار، وإلى أي مدى يمكن نقل البذور من النبات الأصلي...". بالنسبة إلى الحيوانات التي لم تُدرس بشكل محدّد، تمّ التنبؤ بسلوكها عبر الكمبيوتر من خلال استخدام بيانات تابعة لأنواع مماثلة من الطيور.

وأتت النتائج مفاجئة، إذ كان انتشار البذور ملحوظاً خصوصاً في المناطق المعتدلة في أميركا الشمالية والجنوبية، وأوروبا، وأستراليا، رغم أنّ هذه الأماكن لم تخسر إلّا نسبة قليلة من أنواع  الثدييات والطيور. 

وكان نشر البذور أقل في مناطق أميركا الجنوبية الاستوائية أو إفريقيا أو جنوب شرق آسيا. ومع ذلك، يمكن أن يتسارع النثر إذا انقرضت أنواع مهمة أخرى مثل الفيلة. وأظهرت الدراسة كذلك أنّ الجهود لحماية الحيوانات يمكن أن تساعد في مواجهة التغيّر المناخي. وخلص فريك إلى أنّ "تراجع عدد الحيوانات يمكن أن يعطّل الشبكات البيئية بطريقة تهدّد قدرة النظم البيئية على الصمود".

بالتعاون مع دويتشه فيله 

 



2022-01-14 || 21:24






مختارات


واعدات فلسطين بالمركز الثالث ببطولة غرب آسيا

أستراليا تسجل أعلى درجة حرارة في 62 عاما

مدافع بايرن يثير لعاب برشلونة

وقفة تضامنية مع أبو حميد في جنين

التحقيق في انفجار محل في نابلس

أستراليا تلغي تأشيرة ديوكوفيتش للمرة الثانية!

توفر أشتال زيتون في اللبن الشرقية

6 إصابات بالرصاص المعدني في كفر قدوم

إحباط محاولة مستوطن الدخول إلى الأقصى

نتنياهو يفاوض لإنهاء محاكمته في قضايا فساد

8 إصابات بالرصاص المطاطي في بيت دجن

القبض على مديون بـ150 ألف شيكل

جدول توزيع المياه في جنين

وين أروح بنابلس؟

2022 12

يكون الجو صافيا بوجه عام لطيفا نهارا باردا خلال ساعات الليل ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتتراوح في نابلس بين 20 نهاراً و12 ليلاً.

12/20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.55