شريط الأخبار
بديل الرئيس.. طريقة الاختيار ومصير أموال حملة بايدن إصابة شاب بالرصاص في قرية فقوعة إصابتان بعملية طعن قرب سديروت.. واغتيال المنفذ أبرز عناوين الصحف الفلسطينية قبل لقاء بايدن.. نتنياهو يتحدث عن علاقة "أقوى حليف" الأونروا: الجيش الإسرائيلي أطلق النار على قافلة أممية متجهة للقطاع بوريل: لا يمكن مواصلة التعاون مع إسرائيل بشكل طبيعي القبض على مشتبه به ثانٍ بقتل شاب من مخيم بلاطة مستوطنون يقتحمون الأقصى بلدية حوارة: هام للمتضررين من الاعتداءات تشكيل لجنة للتحقيق في محاولة اغتيال ترامب اعتقال مواطن من سلواد أبرز ردود الفعل الدولية على انسحاب بايدن من السباق الرئاسي مظاهرات في المطار قبيل مغادرة نتنياهو إلى واشنطن الجيش يأمر بإخلاء أجزاء من خان يونس القبض على المشتبه به بقتل لاعب مركز شباب بلاطة أسعار الذهب والفضة اليوم الـ290: قصف مكثف على خانيونس تخللتها مواجهات واشتباكات: حملة اعتقالات بالضفة كواليس اللحظات الأخيرة لقرار بايدن.. بيانات ورسالة ومفاجأة
  1. بديل الرئيس.. طريقة الاختيار ومصير أموال حملة بايدن
  2. إصابة شاب بالرصاص في قرية فقوعة
  3. إصابتان بعملية طعن قرب سديروت.. واغتيال المنفذ
  4. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  5. قبل لقاء بايدن.. نتنياهو يتحدث عن علاقة "أقوى حليف"
  6. الأونروا: الجيش الإسرائيلي أطلق النار على قافلة أممية متجهة للقطاع
  7. بوريل: لا يمكن مواصلة التعاون مع إسرائيل بشكل طبيعي
  8. القبض على مشتبه به ثانٍ بقتل شاب من مخيم بلاطة
  9. مستوطنون يقتحمون الأقصى
  10. بلدية حوارة: هام للمتضررين من الاعتداءات
  11. تشكيل لجنة للتحقيق في محاولة اغتيال ترامب
  12. اعتقال مواطن من سلواد
  13. أبرز ردود الفعل الدولية على انسحاب بايدن من السباق الرئاسي
  14. مظاهرات في المطار قبيل مغادرة نتنياهو إلى واشنطن
  15. الجيش يأمر بإخلاء أجزاء من خان يونس
  16. القبض على المشتبه به بقتل لاعب مركز شباب بلاطة
  17. أسعار الذهب والفضة
  18. اليوم الـ290: قصف مكثف على خانيونس
  19. تخللتها مواجهات واشتباكات: حملة اعتقالات بالضفة
  20. كواليس اللحظات الأخيرة لقرار بايدن.. بيانات ورسالة ومفاجأة

نتنياهو يفاوض لإنهاء محاكمته في قضايا فساد

رئيس الوزراء السابق نتنياهو يفاوض للتواصل إلى صفقة تنهي محاكمته وتلغي إبعاده عن الحلبة السياسية 7 سنوات في قضايا فساد ورشوة.


يفاوض رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق، رئيس المعارضة الآن بنيامين نتنياهو، المستشار القانوني للحكومة للتوصل إلى صفقة بحيث تنتهي محاكمته دون أن يحكم عليه بالسجن الفعلي ويفرض عليه العار، ما سيمنعه من العودة إلى الحلبة السياسية لمدة 7 سنوات كما ينص القانون الإسرائيلي.

الملف 1000

فمنذ اليوم الأول من التحقيق معه في ملف "1000"، والمعروف بملف السيجار والشمبانيا والبدلات والمجوهرات من رجل أعمال إسرائيلي أميركي يدعى ميلشتين، ونتنياهو يقول إنه لا يوجد شي ولم يكن هناك شي، مدعيا أن الشرطة الإسرائيلية والمستشار القانوني تآمروا عليه على الرغم من أنه هو من عين الأخير.

الملف 2000

وظهرت خلال التحقيق في الملف قضايا أخرى ضد نتنياهو مثل "الملف 2000" الذي تم الكشف عنه صدفة، وهو محاولة رشوة مالك صحيفة "يديعوت أحرونوت" نوني موزس، وتم عندما قامت الشرطة الإسرائيلية بتفتيش منزل مدير عام وزارة الاتصالات الإسرائيلية موشه فلبر، وعثر فيه على شريط تسجيل محادثة بين نتنياهو وموزس الذي سجلها فلبر، بأمر من نتنياهو، الذي حاول ابتزاز موزس بأن يوقف إصدار ملحق في صحيفة "يسرائيل هيوم"، المنافسة لصحيفة "يديعوت" مقابل نشر الأخبار الإيجابية عن نتنياهو وعائلته.

الملف 4000

كما اتهم نتنياهو في ملف "بيزك" المعروف بـ "الملف 4000" بالحصول على الرشوة من مالك شركة الاتصالات الإسرائيلية بيزك، ومالك الموقع الاخباري "الوبيتش" حصل على ملايين الشواقل من صفقات بين شركة بيزك وشركات أخرى مقابل نشر أخبار إيجابية عن نتنياهو وعائلته، كذلك نشر أخبار تمس بمنافسي نتنياهو إن كانوا من الليكود أو من أحزاب أخرى.

وقد سؤل نتنياهو في مناسبات كثيرة إذا ما كان سيعقد صفقة مع النيابة العامة وكان رده دائما لا، وأنه "سيثبت في المحكمة أن هناك مؤامرة تحاك ضده من اليسار والأجهزة القضائية والشرطة الإسرائيلية".



وجرى حتى الآن الاستماع إلى شهادات مدير عام موقع "والا" الذي كشف النقاب عن أن عائلة نتنياهو سيطرت على الموقع بالكامل، وكان نتنياهو أو الناطق باسمه من يحرر الموقع، مقابل الامتيازات بملايين الشواقل التي حصل عليها "الوبيتش".

وكان لنير حيفتس الشاهد الثاني المقرب من عائلة نتنياهو، والناطق الرسمي باسم نتنياهو، دور في الصفقات بين الوبيتش ونتنياهو، وحصل على أن يكون شاهد ملك بدل أن يحاكم، واستمرت شهادته لأكثر من ثلاثة أسابيع كشف فيها عن الكثير من فساد نتنياهو.

وعن الشاهد القادم وهو أيضا شاهد ملك شلومو فلبر والذي كان يتلقى التعليمات من نتنياهو شخصيا (في تلك الفترة نتنياهو كان وزيرا للاتصالات بعد أن أقال وزيرا آخر من المنصب) وينفذها في ملف شركة بيزك وحصول صديقه الوبيتش على ملايين الشواقل.

صفقة تحيل دون إبعاده عن السياسة 7 سنوات

وقد تكون شهادة فلبر الضربة القاضية لنتنياهو في المحكمة، لذلك هو بدأ بالاتصالات بواسطة محاميه مع المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، من أجل التوصل إلى صفقة شروطها أن يعترف بتهمتي الخداع وخيانة الأمانة، ولا يتهم بالرشوة في "ملف 4000"، وإلغاء لائحة الاتهام بـ"ملف 2000" (ملف موزس) وأن يحكم عليه بالعمل لصالح الجمهور، لكن إلغاء العار من الحكم، لكي يتسنى له العودة إلى الحياة السياسية.

ويصر المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أبيحا مندبلت على العار، وأن يبتعد نتنياهو عن الحياة السياسية لمدة 7 سنوات كما ينص القانون الإسرائيلي، ودون ذلك لن تتم الصفقة.

وفي حال غادر نتنياهو السياسة، فمن شأن ذلك إحداث هزة أرضية بالجهاز السياسي الإسرائيلي، كما أنه وعلى مدار السنوات الخمس الأخيرة هاجم الشرطة والنيابة والمحاكم.

المصدر: وفا


2022-01-14 || 18:36






مختارات


أسعار صرف العملات

جدول توزيع المياه في نابلس

الطقس: منخفض قطبي شديد البرودة

كأس الرابطة.. أرسنال يفرض التعادل على ليفربول

بيت إمرين: فتح باب التسجيل لتركيب طاقة شمسية

أرقام طوارئ بلدية نابلس

الصيدليات المناوبة في جنين

الشخرة: حوالي 700 إصابة بمتحور أوميكرون

توقعات بارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل

نجوم هوليوود يدعمون واتسون في تضامنها مع الفلسطينيين

الصحة العالمية توافق على عقارين جديدين لعلاج كورونا

محافظ نابلس يدين تفجير محل للطائفة السامرية

مباشرة التحقيق بواقعة وفاة فتاة في دير الغصون

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة، ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، بحيث تبقى أعلى من المعدل بحدود 5 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 34 نهاراً و23 ليلاً.

34/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.64 5.14 3.96