1. آخر موعد للتقديم لتصاريح العمل في قلقيلية
  2. مباريات الذهاب لدوري كرة اليد
  3. دعوة لمراجعة عيادة بزاريا
  4. الدفاع المدني: 31 حادثاً في يوم
  5. أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس
  6. بدء التسجيل في برنامج البكالوريوس بالسجون
  7. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  8. كمية الأمطار الهاطلة على قفين
  9. مباريات الأسبوع التاسع من دوري المحترفين
  10. 32 قضية تهرب ضريبي وجمركي
  11. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  12. طولكرم.. إصابة عامل على معبر باقة الغربية
  13. جدول توزيع المياه في نابلس
  14. أسعار صرف العملات
  15. أمطار الثلاثاء ومنخفض جديد الخميس
  16. مصر- طريق الراقصات الأجنبيات للشهرة "مليء بالأشواك"
  17. تطورات بقضية إسراء غريب.. والدها يقدم شهادته
  18. فنلندا تختار أصغر رئيسة وزراء في تاريخها
  19. اعتماد ماجستير تمريض الأورام في جامعة بيرزيت
  20. 3% من النساء يحصلن على حقهن من الميراث

150 عاماً قناة السويس.. الأهمية آنذاك واليوم

تم افتتاح قناة السويس قبل 150 عاماً، ومنذ تلك الحين ينتظر المصريون الكثير من ممرهم المائي الدولي، فالقناة يُراد منها أن تأتي بالإيرادات، غير أنها تلعب أيضاً دوراً كبيراً في الرمزية الوطنية المصرية.


"الحكومة المصرية تعلن تأميم قناة السويس". بهذه الكلمات الجهورية اتخذ الرئيس جمال عبد الناصر في أكتوبر 1956، قرار التأميم الذي جلب البهجة في مصر والغضب في أوروبا. انتظر ناصر طويلاً للحصول على قروض أمريكية لبناء سد أسوان، لكن بما أن البيت الأبيض كان يخشى أن يميل ناصر في لعبة موازين القوة في الحرب الباردة باتجاه المعسكر السوفياتي، تخلف الرئيس أيزنهاور عن تقديم تلك القروض. على ضوء ذلك قرر ناصر على غضب الحصول على تمويل من جانب آخر أي تأميم قناة السويس التي كانت في غالبيتها ملك مؤسسة السويس الفرنسية البريطانية. ناصر وعد بتقديم تعويض مقبول، إلا أن الدولتين الأوروبيتين لم تريدا قبول هذا الخيار.

وعندما فشلت مفاوضات إضافية، هاجمت الدولتان الأوروبيتان بدعم من إسرائيل نهاية أكتوبر 1956، مصر في منطقة القناة. وكرد فعل على ذلك فرضت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي عن طريق الأمم المتحدة انسحاب الوحدات الفرنسية والبريطانية والإسرائيلية. فالشرق الأوسط وجب أن يكون منطقة تأثير القوى الكبرى وليس للأوروبيين.
تدشين قناة السويس 1859 ـ العبور الأول للسفن في 17 نوفمبر 1869

رمز التقدم
تعلق الأمر بالنسبة للرئيس جمال عبد الناصر على وجه الخصوص بجمع أموال لمشروعه المرموق، سد أسوان، كما يقول خبير السياسة توماس ديملهوبير من جامعة إرلانغن نورنبيرغ. كان واضحاً أيضاً أنه ومنذ افتتاحها كانت قناة السويس مشروع هيبة قومي. "منذ تدشينها قبل 150 عاماً من طرف مزارعين مصريين، كانت قناة السويس رمزاً للتقدم المصري. وهذه الفكرة لعبت أيضاً دوراً في التأميم". والحقيقة أن التأميم يتجاوز عملاً اقتصادياً صرفاً، كشف عنه ناصر في أكتوبر 1956، بالنسبة إليه كان الاستحواذ على القناة بصمة لفكرة القومية العربية التي لعبت دوراً كبيراً بالنسبة للرئيس ناصر. وهذا ما "ينبع من مشاعر العرب وقلوب العرب الذين يريدون العيش في كرامة. ويريدون أن يكونوا مستقلين"، كما أوضح الرئيس ناصر.

ورشة بناء بين بحرين
مخططات بناء قناة بين البحر المتوسط والبحر الأحمر كانت موجودة منذ مدة طويلة، كما يقول توماس ديملهوبير: "العثمانيون كانت لديهم تلك الفكرة منذ القرن السادس عشر. وحتى المهندسون الفرنسيون الذين أتوا في 1798 ضمن حملة نابوليون إلى مصر قاموا بفحوصات وتوصلوا إلى نتيجة أن المشروع غير قابل للتنفيذ. وعلى هذا النحو رأى البريطانيون أيضاً الأمر. فيردناند دي ليسبس هو الأول الذي دفع بالمشروع".

في البداية ظل آلاف العمال الأوروبيين منشغلين بفتح المجرى المائي. وبما أنه لم يوجد عدد كاف من الرجال، ألزم الحاكم المصري، محمد سعيد في عام 1861 عشرة آلاف عامل من صعيد مصر بالعمل في المشروع. وبعدها بسنة كلف مرة أخرى 18.000 عامل إضافي.

كان الحاكم مدفوعاً بقلق ديمغرافي: فالكثير من الأوروبيين، كما كان يخشى قد يحولوا منطقة القناة إلى مركز خارجي لأوروبا. لكن القناة ظلت بالفعل مصرية وتطورت إلى منطقة دولية. "بور سعيد تظهر تقريباً كمدينة"، كما كتبت المستشرقة الفرنسية نارسيس بيرشير التي قضت في 1861/62، بدعوة من ليسبس بعض الشهور على قناة السويس حيث كانت توجد مطاعم ومقاهي وخياطون. وليس فقط أشخاص شرفاء يأتون إلى المدينة. بور سعيد، كما لخص مسافر بريطاني كانت "المكان الذي تجد فيه خطايا من الشرق والغرب ملجأ مشتركاً لها".

"لم تعد جزءاً من أفريقيا"
بالفعل غيرت القناة مصر السابقة كثيراً: فمدن القناة وفي مقدمتها بور سعيد تحولت إلى مراكز تجارة ديناميكية ربطت مصر بشبكة التجارة العالمية. والقناة قصَرت الطريق بين لندن ومومباي بشكل كبير من 19.855 إلى 11.593 كيلومتراً. وعمل هذا على تنشيط حركة الملاحة: في عام 1870 عبرت 486 سفينة بـ26.758 من الركاب القناة. "بلادي لم تعد طويلاً جزءاً من إفريقيا"، قال الحاكم المصري إسماعيل باشا بمناسبة تدشين قناة السويس في 17 نوفمبر 1869. مضيفاً بأن القناة "جعلتها جزءاً من أوروبا".
انطلاق عملية توسيع قناة السويس في أغسطس 2015

مقياساً للتقدم
منذ التوسيع المقرر في 2015 يمكن لعدد أكبر من السفن عبور القناة. وبعدما أعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إشارة البدء في مشروع التوسيع، أزالت عشرات الجرفات وعربات النقل ملايين الأمتار المكعبة من الرمل. وعلى امتداد نحو 40 كيلومتراً تم توسيع القناة.

وهذا التوسيع والحفر في العمق يعني بالنسبة إلى السيسي الأهمية التي كان يضعها ناصر على سد أسوان: مشروع بهيبة يشهد على قدرة الحكومة. ومن خلال التوسيع تضاعفت طاقة النقل في القناة: فعوض 49 يمكن الآن لـ100 سفينة عبور الطريق المائي يومياً. لكن من الناحية الاقتصادية لم يتم بعد استغلال طاقة القناة بالكامل. "في ميزانية 2018/19، تم ذكر إيرادات بقيمة 5.9 مليار دولار. وهذا مبلغ كبير، لكنه لا يتطابق مع الإيرادات المتوقعة التي كان يُراد الحصول عليها من خلال التوسيع". "وبالتالي تبقى القناة مؤشراً على الهيبة القومية وفي آن واحد تذكيراً بأن البلاد لم تصل بعد إلى توظيف كل إمكانياتها".

بالتعاون مع دويتشه فيله


2019-11-17 || 20:54






مختارات


القبض على 3 أشخاص بتهمة التفحيط في قلقيلية

وظيفة شاغرة في فندق بنابلس

إتمام صلح بين عائلتين من طولكرم وقلقيلية

مطلوب ميكانيكي سيارات

طولكرم.. تغيير موعد بطولة كرة السلة

قرارات مجلس بلدي قلقيلية

وظيفة في مشغل ذهب بنابلس

برنامج تدريبي للمهندسين الزراعيين بدون عمل

وظيفة في منجرة بالخليل

وظيفة شاغرة في مجال الصيدلة

تعليمات تغطية محاكمة المتهمين بقتل إسراء غريب

بالصور.. بلدية نابلس تستقبل نساءً من عكا

وظيفة في مجال التسويق الإلكتروني والتوزيع

مطلوب عُمّال تنظيف

أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس

41 قضية تهرب ضريبي وجمركي في يوم

نتائج مباريات دوري مواليد 2004/2005

الإحصاء: تراجع ظاهرة العنف في آخر 8 سنوات

تعليق الدوام في كلية الإعلام بخضوري

إصابة شاب برصاص الجيش الإسرائيلي شمال طولكرم

إعلان تضمين جباية رسوم مواقف سيارات بنابلس

دراسة تربط الأرق بزيادة مخاطر الجلطات

بعكس الشائع.. علماء يتحدثون عن أكثر من مخٍ للإنسان

تهشيم جدران المعبد - الإنسانوية الديموقراطية بين إدوارد سعيد وهارولد بلوم

ما هو أكثر قطاع بحاجة للتطوير في طولكرم؟

فيديو.. السياحة والآثار تختتم فعالية تراثية في كور

وين أروح بنابلس؟

2019 12

تبقى البلاد تحت تأثير المنخفض الجوي وتهطل أمطار في الصباح. وتتراوح درجات الحرارة في نابلس بين 15 نهاراً و10 ليلاً.

10/15

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.46 4.89 3.83