1. النجاح.. نتائج انتخابات جمعية مهندسون بلا حدود
  2. أولي.. تعادل الليكود وحزب غانتس
  3. اتحاد نابلس ينتقد عقد مباراته مع جوريش
  4. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  5. جدول توزيع المياه في نابلس
  6. أسعار صرف العملات
  7. أجواء حارة واعتدال الجمعة
  8. متطلبات إجراء انتخابات إدارية لنادي ارتاح الرياضي
  9. فيسبوك يعاقب نتنياهو
  10. علماء ألمان يثبتون مقولة "ومن الحب ما قتل"
  11. أسباب معاناة ركاب خط نابلس - قلقيلية
  12. العصائر المسموح بها في مقاصف المدارس
  13. نابلس.. سلامة النساء في الأماكن العامة
  14. مؤهلات ترفيع صرة لمجلس بلدي
  15. نابلس.. تصاريح البحث عن عمل 2
  16. نابلس.. تصاريح البحث عن عمل
  17. محدث.. مصرع طفل بحادث دهس شمال طولكرم
  18. مصرع طفل بحادث دهس شمال طولكرم
  19. طولكرم.. المرفوضون من نيل تصاريح عمل
  20. طولكرم.. تصاريح البحث عن عمل

خطة لفرض رسوم على أكياس النايلون بفلسطين

لا تزال مشكلة تراكم أكياس البلاستيك وصعوبة التخلص منها معضلة في العديد من دول العالم. مؤسسات فلسطينية، ومن منطلق توقيع اتفاقية بازل، تبحث عن آلية للتخلص من هذه الأكياس عبر فرض رسوم.


ربما ستعيد النظر عند طلبك لاستخدام أكياس النايلون بعد جولة في السوق، في حال تم فرض رسوم على استخدامها. مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر حجة يؤكد أوضح لـدوز: "أن لجنة ضمت سلطة جودة البيئة ومؤسسة المواصفات والمقاييس ووزارة الصحة واتحاد صناعات الأغذية، وضعت خطة للحد من استخدام أكياس النايلون، لا سيما المستخدمة للخبز". وتهدف الخطة لرفع الوعي بخطورة النايلون وفرض رسوم على مستخدميه، بحسب ما قال.

وأوضح حجة، "أن الخطة مؤجلة في ظل الأزمة المالية، التي تعيق تغطية تكاليف الأكياس الورقية البديلة، وهي فرصة للشركات المصنِّعة لتقبُّل هذا الطرح. وبين حجة، أن الفكرة ليست جديدة، فهي نمط عالمي، في الوقت التي تبحث فيه فلسطين عن حلول للمشكلات البيئية وتوقيع اتفاقيات عدة، منها "بازل" (اتفاقية للتحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها).

بدوره، أكد مدير عام الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئي أيمن أبو ظاهر لـدوز، أن من الأضرار المترتبة على استخدام الأكياس البلاستيكية، انبعاث مواد مسرطنة وسامة تنجم عن حرقها وطول المدة الزمنية لتحللها، ما يفقد التربة خصوبتها ويلوث المياه.

أكياس الخبز

وعن أكياس الخبز قال أبو ظاهر: "لم تثبت حتى الآن الأضرار الصحية التي تلحق بالخبز، لكن لها أثر تراكمي" مبيناً "أنه في عام 2000، اكتشفنا أن أكياس النايلون السوداء تُصنع من مخلفات زراعية أُعيد تدويرها بطريقة غير صحيحة، وتمت إضافة الكربون لها، لتكسب اللون الأسود، فأوقفنا انتشارها، غير أن انعدام القرارات الرسمية بمنعها حال دون ذلك".

في حين، أطلقت سلطة جودة البيئة ومؤسسة جسفا الإيطالية حملة "خليك صديق للبيئة بكفينا بلاستيك" من مخيم شعفاط وصولاً لرام الله عام 2017، والتي تهدف إلى توزيع أكياس من القماش بديلاً لأكياس البلاستيك.


وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بالتلوث البلاستيكي، الصادرة في 5 حزيران عام 2018، بمناسبة يوم البيئة، فإن البلاستيك يشكل 10% من إجمالي حجم النفايات التي ينتجها العالم، إذ يُستخدم 500 مليار كيس بلاستيكي سنوياً، أي ما لا يقل عن 8 ملايين طن من البلاستيك سنوياً تُلقى بالمحيطات.

حظر أكياس النايلون

وقد يكون الاستغناء عن أكياس النايلون ليس مسألة صعبة، إذ حُظر استخدامها في رواندا وزنجبار في تنزانيا. كما خططت دول أخرى مثل بوتسوانا وإريتريا وموريتانيا والمغرب وجنوب أفريقيا لهذا الأمر، بحسب تقرير لموقع DW. وفي نوفمبر عام 2014، وافق الاتحاد الأوروبي على إجراءات تقليص استخدام الأكياس البلاستيكية وتوقع الاتحاد آنذاك من الدول الأعضاء فرض رسوم على أكياس البلاستيك، أو أن تجد سبلاً أخرى للحد من استخدامها.

أما السلطات الإسرائيلية، ففرضت رسوماً قدرها 10 أغورات بما فيها الضريبة الإضافية للكيس الواحد، بحسب ما ورد عن وزارة حماية البيئة الإسرائيلية.

قرار صعب

ووصف رئيس اتحاد الصناعات البلاستيكية كامل الزير القرار بالـ"صعب ويهدد مستقبل 9 آلاف عامل في مجال الصناعة البلاستيكية في أكثر من 140 شركة مصنعة"، مؤكدا "لا يمكن الاستغناء عن الأكياس البلاستيكية، لكن سوء استخدام البشر لها سبب تلوثاً في البيئة".

وبين الزير، أن "ثقافة فرز النفايات وإعادة تدوير البلاستيك تحد من مشكلة تراكم البلاستيك في البيئة"، راجياً عدم الوقوف أمام تطور ثاني أكبر قطاع صناعي على مستوى الوطن، على حد تعبيره. وأشار الزير إلى أن 90% من منتجات البلاستيك تورّد لإسرائيل و10-15% منها للسوق المحلي.

من جهته، قال أبو ظاهر "في حال تم تنفيذ البرنامج، ستؤخذ الشركات المصنعة للبلاستيك والعاملين بها بعين الاعتبار، على أن يكون الانتقال تدريجياً"، مبينا "أن النقاش سيستمر، لتطوير خطوط الإنتاج في صناعة أكياس صديقة للبيئة".

دوز استطلع آراء المواطنين



الكاتبة: سارة قاروط

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-08-16 || 21:59






مختارات


من مالهم الخاص.. متطوعو سنديان يسعون لحماية الحيوان

ما هي نصيحتك لطلبة التوجيهي بعد النتائج؟

نابلس.. حديقة لحيوانات نبذها البشر

نابلس: عدد الأضاحي سيقل بسبب الأزمة الاقتصادية

أسماء الحجاج من عائلات الشهداء

تلوث الفاكهة والخضار بالمبيدات يؤثر على خصوبة النساء

مدى تؤجل فاتورة إنترنت شهر 8 للموظفين

وزارة الاتصالات: موعد إطلاق خدمة تناقل الأرقام

هل الاختلاط ضرورة لضبط سلوك الشباب؟

ما هي مطالبك من الجهات المسؤولة عن البناء؟

وين أروح بنابلس؟

2019 09

يكون الجو حاراً نسبياً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 34 نهاراً 21 ليلاً.

21/34

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.54 5.00 3.92