1. الدفاع المدني: 35 حادثاً في يوم
  2. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  3. كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء
  4. تعليمات تغطية محاكمة المتهمين في قضية إسراء غريب
  5. اعتقال صحفي على حاجز زعترة
  6. الجمارك: ضبط سكاكر وأبقار في نابلس وطولكرم
  7. جدول توزيع المياه في نابلس
  8. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  9. أسعار صرف العملات
  10. فلكيون يرصدون أجراما نادرة في مركز مجرتنا
  11. منخفض جديد ليلة الخميس
  12. بيان صادر عن عائلة أبو زنط في نابلس
  13. القبض على 53 مطلوباً للعدالة في نابلس
  14. تربية طولكرم.. هام بخصوص دوام المدارس
  15. مباريات الأسبوع التاسع من دوري الثانية
  16. كهرباء الشمال تتوقع عودة الكهرباء عند التاسعة
  17. تربية قلقيلية.. هام بخصوص دوام المدارس
  18. خضوري.. المركز الأول في بطولة الخرسانة
  19. مشروع "أعرف حقوقي" النسوي يحصد المركز الأول
  20. قرار بمنع وجود ممثلين عن الأسرى الأطفال

تلوث الفاكهة والخضار بالمبيدات يؤثر على خصوبة النساء

"تناول خضراوات وفاكهة تحتوي على نسبة عالية من آثار المبيدات قد تقلل من احتمال حمل النساء": هذه خلاصة دراسة علمية حديثة ركزت على علاقة الطعام بالحمل وقدمت تفسيرات مثيرة لذلك. فما هي هذه التوضيحات؟


خلصت دراسة حديثة إلى أن النساء اللائي يتناولن فاكهة وخضروات ملوثة بنسبة عالية من آثار المبيدات الحشرية، ربما تقل احتمالات حملهن مقارنة بنساء لا تحتوي أنظمتهن الغذائية على كثير من الأطعهة.

واعتمدت النتائج على فحص بيانات عن العادات الغذائية ونتائج الحمل تخص 325 امرأة، تلقين 541 دورة علاج لزيادة الخصوبة في عيادة في بوسطن وأدت 228 من دورات العلاج إلى ولادة طفل سليم.

وصنفت الدراسة تعرض المشاركات لآثار المبيدات الحشرية من الفاكهة والخضر إلى خمس مجموعات، من الأدنى إلى الأعلى بناء على ردودهن على استبيانات بخصوص أنظمتهن الغذائية.

وأفادت الدراسة أن احتمال إنجاب النساء اللاتي تناولن أكثر من حصتين يومياً من الفاكهة والخضر الملوثة بمبيدات حشرية أقل 18% مقارنة باللاتي تناولن أقل من حصة واحدة يومياً.

وقال المشرف على الدراسة من كلية "تي.إتش تشان" للصحة العامة التابعة لجامعة هارفاد، جورج شافارو "نعلم بالفعل أن النساء اللاتي يتعرضن للمبيدات الحشرية في وظائفهن والنساء اللاتي يتعرضن للمبيدات المستخدمة في الزراعة نتيجة للعيش في مناطق إنتاج زراعي أو بالقرب منها " وأضاف: "يواجهون خطراً أكبر للتعرض للعقم والإجهاض ونتائج ضارة أخرى على الإنجاب".

وتابع نفس المتحدث "دراستنا هي الأولى التي تظهر أن التعرض لجرعات أقل من آثار المبيدات الحشرية مثل التي تحدث نتيجة تناول فاكهة وخضر مزروعة بالطرق التقليدية قد يعانون أيضاً تأثيرات ضارة بالصحة".

وفي سياق متصل، بلغ عمر المشاركات في الدراسة (35 عاماً) وخضعن جميعاً لعلاجات بهدف زيادة الخصوبة بين عاميّ 2007 و2016.

وأوضحت الدراسة أن استبدال حصة يومية من الفاكهة والخضر الملوثة بآثار مبيدات حشرية بخيارات أخرى أقل تلوثاً بالمبيدات، قد يرفع فرص الحمل بنسبة 79%  ويرفع فرص ولادة طفل سليم بنسبة 88%.

وقد تشمل الأطعمة ذات المستويات العالية من المبيدات الحشرية التفاح والملفوف والفراولة والسبانخ النيئة، في حين تشمل المنتجات الزراعية ذات الكمستويات القليلة منها الأفوكادو والذرة والموز.

ويرى المشرف على الدراسة شافارو أن غسل الفاكهة أو الخضروات لن يقلل من مستوى التعرض لآثار المبيدات، ومن الأفضل شراء محاصيل عضوية بالنسبة للأطعمة التي تحمل عادة مستويات عالية من آثار المبيدات.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2019-08-04 || 12:43






مختارات


كيف يتعامل أهالي طولكرم مع ارتفاع الحرارة؟

نابلس.. حملة لتنظيف منتزه جمال عبد الناصر

القبض على فار من العدالة في نابلس

عقربا.. تنويه لطلبة التوجيهي

أسماء الأسد تعلن شفاءَها من السرطان

خريطة ثلاثية الأبعاد لشكل مجرة درب التبانة

وين أروح بنابلس؟

2020 01

يكون الجو غائماً الى غائم جزئي ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة، التي تتراوح في نابلس بين 11 نهاراً و5 ليلاً. وتسقط امطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق.

5/11

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.45 4.87 3.83