1. ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية بنابلس
  2. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  3. أسعار صرف العملات
  4. الطقس: أجواء حارة نهاراً
  5. بيرزيت: تعليق الدوام لأسبوع مع إخلاء حرم الجامعة
  6. الرئيس يهنئ غانتس بحلول رأس السنة العبرية
  7. جدول توزيع المياه في روجيب
  8. جدول مباريات الأسبوع الأول الدرجة الثانية
  9. قرارات مجلس الوزراء
  10. مجلس أمناء جامعة بيرزت يستنكر التهجم على أعضائه
  11. إتلاف صهاريج غاز مستعملة في طولكرم
  12. التعليم البيئي يدعو لرد الاعتبار للسياحة الخضراء
  13. الزراعة تنفذ يوم عمل تطوعي في أحراش عنبتا
  14. تعميم هام لنقابة أصحاب مدارس السياقة
  15. اعتقال شاب من مخيم نور شمس
  16. قطع الكهرباء عن مناطق في نابلس
  17. إصابة المستشار الألماني ووزيرة داخليته بكورونا
  18. أسباب ظاهرة قتل الرضع
  19. وفاة الشيخ يوسف القرضاوي
  20. الملخص اليومي لتداولات بورصة فلسطين

بوتين يعلن التعبئة ويحذر: روسيا مستعدة لحماية نفسها

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحذر من أنّ روسيا مستعدة لاستخدام "كل وسائلها" الدفاعية "لحماية نفسها"، مؤكدا من أنها "ليست مجرد خدعة" بعد أن اتهم الغرب بأنه يريد "تدمير" بلاده. كما أعلن "تعبئة جزئية للمواطنين في الاحتياط".


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء (21/9/2022) في خطاب متلفز مسجّل "سنستخدم بالتأكيد كل الوسائل المتاحة لنا لحماية روسيا وشعبنا". وحذر من أنها "ليست مجرد خدعة" بعد أن اتهم الغرب بأنه يريد "تدمير" روسيا.

وأعلن الرئيس الروسي "تعبئة جزئية" للروس في سن القتال، ما يمهّد لتصعيد كبير في  النزاع في أوكرانيا . وقال بوتين في كلمة متلفزة مسجلة "أعتبر أنه من الضروري دعم اقتراح (وزارة الدفاع) بالتعبئة الجزئية للمواطنين في الاحتياط، والذين سبق أن خدموا... ولديهم خبرة".

وذكرت قناة "ار تي" الروسية أن وزارة الدفاع أوصت باستدعاء جنود الاحتياط للخدمة الفعلية، حيث هناك مواجهة ممتدة ضد أوكرانيا. 

واتهم بوتين في خطابه، كييف بالابتعاد عن مباحثات السلام، حيث قال إنها تتعامل وفقا لأوامر حلفائها الغربيين. وأضاف أنه بدلا من التفاوض، عززت الحكومة الأوكرانية من جيشها بجنود قام  حلف شمال الأطلسي  (الناتو) بتدريبهم، والكثير منهم من النازيين الجدد المتطرفين.

وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو أن روسيا ستقوم باستدعاء 300 ألف جندي احتياط للقتال في الحرب في أوكرانيا. 
ونقلت قناة " ار تي " الروسية بالعربية عن شويغو القول " تمتلك روسيا موارد تعبئة ضخمة، ما يقرب من 25 مليون شخص، والذين سيخضعون للتعبئة يشكلون 1%".

وأشار شويغو إلى أن الذين سيخضعون للتعبئة الجزئية هم من قاموا بأداء الخدمة العسكرية، ولديهم سجل عسكري متخصص وخبرة قتالية، منوها بإنه لن يتم إرسال الطلاب وجميع من يخدمون في التجنيد الاجباري إلى منطقة العمليات الخاصة.

وبعد أن طلب مسؤولون متحالفون مع روسيا في أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية  إجراء استفتاء على الانضمام لروسيا، قال بوتين إن موسكو ليس لديها الحق الأخلاقي في التخلي عنهم "للجلادين". 

وأضاف بوتين أن روسيا ستدعم قرارات شعوب مناطق دونباس وخيرسون وزابوريجيا في أوكرانيا، بما يمهد الطريق لضم رسمي محتمل لمناطق تشكل نحو 15 بالمئة من الأراضي الأوكرانية. وجدد بوتين مزاعمه بأن هدفه هو "تحرير" منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، وإن أغلب الناس الذين يسكنون مناطق باتت روسيا تسيطر عليها هناك لا يريدون حكم كييف.



"مؤشر ضعف"

وفي أول رد فعل على خطاب بوتين قالت وزيرة الخارجية البريطانية جيليان كيجان لشبكة سكاي نيوز إن خطاب الرئيس الروسي اليوم يمثل تصعيدا مقلقا ويجب أخذ التهديدات التي وجهها فيه على محمل الجد.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا بريدجت برينك أن التعبئة الجزئية التي اعلنها بوتين تشكل "مؤشر ضعف". وكتبت السفيرة في تغريدة "الاستفتاءات الزائفة والتعبئة هي مؤشرات ضعف وفشل روسي" مؤكدة ان بلادها ستستمر في "دعم أوكرانيا طالما اقتضت الضرورة".

وفي برلين انتقد نائب المستشار الألماني روبرت هابيك بشدة قرار روسيا بتعبئة قواتها المسلحة جزئيا. وقال هابيك صباح إن هذه كانت "خطوة سيئة وخاطئة، مضيفا أن الحكومة الألمانية تدرس حاليا الرد على قرار الرئيس الروسي. وفي هذا السياق تعهد هابيك مجددا بدعم ألمانيا الكامل لأوكرانيا.

تداعيات اقتصادية

تراجعت الأسهم الأوروبية عند الفتح اليوم الأربعاء بضغط من قرار روسيا إعلان تعبئة جزئية للجيش الذي أضاف لمخاوف المستثمرين المتعلقة برفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الثالثة في وقت لاحق اليوم.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة مع انخفاض أغلب قطاعاته الفرعية. وهبط قطاع التكنولوجيا الحساس لأسعار الفائدة 1.2 بالمئة بينما ارتفعت أسهم شركات الطاقة بواحد بالمئة وسط ارتفاع في أسعار النفط بسبب أنباء التعبئة الروسية.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2022-09-21 || 13:40






مختارات


إعادة إطلاق مهرجان نابلس للتسوق السبت

حريق في مجمع للخردة شرقي نابلس

طرق اكتشاف تطبيقات تخفي برمجية ضارة

12 علامة مثبتة علميا أنك وقعت بالحب

الأسبرين يقلل من انتشار السرطان ومخاطر الوفاة

اعتقال شقيقين من طولكرم

محافظ نابلس يدعو لوقف أشكال التخريب

أوكرانيا ـ ثلاث مناطق تنظم استفتاء للانضمام لروسيا

أجواء خريفية معتدلة

وين أروح بنابلس؟

2022 09

يكون الجو، الاثنين 26.09.2022، حارا نسبيا إلى حار ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 31 نهاراً و19 ليلاً.

19/31

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.52 4.96 3.39