شريط الأخبار
منخفض جديد الأربعاء والخميس أعظم عشرة هدافين في تاريخ الدوري الألماني! كورونا في سلفيت: 80% طفرة بريطانية و16% جنوب أفريقية توصية بالإغلاق الشامل لأسبوعين بمحافظة قلقيلية الخارجية: يمنع دخول المسافرين "ترانزيت" إلى الأردن توزيع إصابات كورونا في سلفيت جنين:541 إصابة نشطة بكورونا اشتية يوعز بمضاعفة الأسرة بالمستشفيات وتعيين كوادر طبية انتهاكات إسرائيل بحق الصحفيين خلال شباط الماضي إطلاق شبكة أكاديمية للجامعات الفلسطينية إغلاق دير إستيا وفرخة بسبب كورونا مراكز النشر والاعتراض للانتخابات في طولكرم اعتقالات في مقر نادي برشلونة اعتماد عطلتي يوم المرأة والإسراء والمعراج مراكز النشر والاعتراض للانتخابات في نابلس نقابة المهندسين تستنكر الاعتداء على جلال الدبيك الحكم بالسجن للرئيس الفرنسي الأسبق 3 سنوات قاصران من سبسطية يرويان ظروف اعتقالهما القاسية تحديد الدول المستضيفة لكأس الاتحاد الآسيوي اعتقال ثلاثة أطفال جنوب طولكرم
  1. منخفض جديد الأربعاء والخميس
  2. أعظم عشرة هدافين في تاريخ الدوري الألماني!
  3. كورونا في سلفيت: 80% طفرة بريطانية و16% جنوب أفريقية
  4. توصية بالإغلاق الشامل لأسبوعين بمحافظة قلقيلية
  5. الخارجية: يمنع دخول المسافرين "ترانزيت" إلى الأردن
  6. توزيع إصابات كورونا في سلفيت
  7. جنين:541 إصابة نشطة بكورونا
  8. اشتية يوعز بمضاعفة الأسرة بالمستشفيات وتعيين كوادر طبية
  9. انتهاكات إسرائيل بحق الصحفيين خلال شباط الماضي
  10. إطلاق شبكة أكاديمية للجامعات الفلسطينية
  11. إغلاق دير إستيا وفرخة بسبب كورونا
  12. مراكز النشر والاعتراض للانتخابات في طولكرم
  13. اعتقالات في مقر نادي برشلونة
  14. اعتماد عطلتي يوم المرأة والإسراء والمعراج
  15. مراكز النشر والاعتراض للانتخابات في نابلس
  16. نقابة المهندسين تستنكر الاعتداء على جلال الدبيك
  17. الحكم بالسجن للرئيس الفرنسي الأسبق 3 سنوات
  18. قاصران من سبسطية يرويان ظروف اعتقالهما القاسية
  19. تحديد الدول المستضيفة لكأس الاتحاد الآسيوي
  20. اعتقال ثلاثة أطفال جنوب طولكرم

إرشادات للمزارعين لتفادي أضرار الصقيع

المهندسة الزراعية ضحى عابدي تطرح عدة إرشادات لصالح المزارعين في ظل المنخفض الجوي للمحافظة على الثروة النباتية من أضرار الصقيع.


قالت ضحى عابدي، مديرة دائرة الإعلام الزراعي في وزارة الزراعة، إن هناك إجراءات يجب القيام بها من قبل المزارعين قبل وأثناء المنخفض الجوي وبعده أيضاً، لتخفيف الأضرار الناتجة عن الصقيع.

وأضافت عابدي "بالنسبة للمزارعين، الذين لديهم بيوت بلاستيكية، فإن أهم عملية لديهم هي التدفئة بما هو متاح للمزارع، ومن الضروري إغلاق البيوت فترة ما بعد الظهيرة حتى يخزن البيت المحمي أكبر كمية من الحرارة، لتستفيد منها النباتات خلال فترة انخفاض درجات الحراة. أما بالنسبة للمحاصيل المكشوفة فمن الممكن عمل مدافئ تعمل على الكاز والزيت المعدني المحروق من خلال استخدام مواد مشتعلة مخلوطة مع الرمل. ثم يتم وضعها في عبوات من الصفيح وتوزيعها في الحقل على عدة نقاط ليتم إشعالها في الفترة المسائية، والهدف هو تحريك الهواء الموجود على ارتفاع نصف متر تقريباً فوق النباتات".

وأوضحت عابدي، أن المياه عندما تتجمد تفقد كمية من الحرارة حتى تمنع الصقيع، ومن الممكن استخدام مرشات مائية من خلال الرذاذ حتى تعمل على تدفئة المحاصيل الزراعية، إضافة إلى ذلك فإن عملية التهوية قبل شروق الشمس تكون من الجهة السفلية نظراً لكون الحرارة خارج البيت أعلى من الداخل، فيجب على المزارع مقارنة درجة الحرارة داخل وخارج البيت، وإذا كان يوجد أعشاب يجب على المزارع إزالتها للمحافظة على رطوبة التربة، لأن الأعشاب تمنع دخول الحرارة خلال النهار.

وذكرت عابدي، أن بعض المزارعين خلال هذه الفترة يقومون بزراعة أشتال حديثة وصغيرة من مختلف الأصناف مثل الزيتون، الأفوكادو، الكيوي، إلخ. وبعض الأشتال الحساسة للصقيع مثل الأفوكادو، والمانجا فمن الأفضل وقايتها عن طريق لفها من منطقة الساق، ومنطقة التطعيم بالكرتون العازل أوالخيش. ونوهت عابدي في حديثها إلى أن "الصقيع في بلادنا لا يمتد إلى أكثر من ثلاثة أيام ومن الممكن أن يمتد تأثيره، بما لا يزيد عن أسبوع أو خمسة أيام".

وأنهت عابدي حديثها قائلةً: "نقول للمزارعين بعد انحسار المنخفض الجوي أن يرشوا المزروعات بإحدى المبيدات النحاسية أو الكبريتية للوقاية من الأمراض الفطرية الناتجة عن الصقيع" مضيفةً عابدي، أن حساسية النبات تختلف باختلاف الأجزاء، فالأجزاء التي تحت التربة أقل تأثيراً بالصقيع يليها الساق ومن ثم الأفرع والثمار ومن ثم الأوراق والأزهار. وذكرت أن المحاصيل الشتوية مثل السبانخ، الخس، البصل، الفول، يمكن أن تتأثر بالصقيع من خلال تغيير لونها، لكن بعد انتهائه تعود كما كانت باستثناء المزروعات التي في فترة الإزهار فتتوقف عملية الإخصاب وعملية العقد وبالتالي تتساقط الأزهار ويفقد المزارع المحصول.


الكاتبة: بيسان أبو شحادة

المحررة: جلاء أبو عرب

المقابلة بثت على راديو حياة


2021-01-21 || 11:26






مختارات


غرفة تجارة نابلس: خصم تشجيعي لعام 2021

القبض على 72 مطلوباً في نابلس

أجواء المربعانية في نابلس

كمية الأمطار الهاطلة على نابلس

لماذا لا يجدر بك إطالة لحيتك خلال أزمة كورونا؟

ضبط طحين منتهي الصلاحية في نابلس

وين أروح بنابلس؟

2021 03

يكون الجو غائماً جزئياً ووالفرصة مهيأة لسقوط الأمطار. ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 14 نهاراً و7 ليلاً

7/14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.31 4.67 3.99