1. الكتل الطلابية بالنجاح تقاطع التعليم الإلكتروني ليوم
  2. ثلاثة أعوام على رحيل الشاعر أحمد دحبور
  3. بريطانيا تدعم السلطة بمليون دولار
  4. كورونا يتسبب بزيادة عمليات القرصنة الإلكترونية
  5. تخوّف من إلغاء ملايين الوظائف جراء كورونا
  6. تطبيق ZOOM.. ثغرات وتوصيات
  7. رونالدو قد يصبح أول لاعب كرة ملياردير
  8. الصحة الإسرائيلية: ارتفاع وفيات كورونا
  9. ووهان الصينية تفتح أبوابها بعد العزل
  10. إصابة 3 مطلوبين إثر إطلاق نار بنابلس
  11. دعوة للطلبة والباحثين للمشاركة في مبادرات الإيسيسكو
  12. 500 إصابة بكورونا في صفوف الجاليات الفلسطينية
  13. الرئيس: بدء العمل وفق موازنة الطوارئ
  14. محافظ نابلس.. توضيح بخصوص إطلاق نار
  15. أضرار العمل من البيت على جسم الإنسان
  16. الاقتصاد تتلف 8 أطنان من الألبان الإسرائيلية
  17. طبيب ألماني يحذر من ارتداء القفازات!
  18. تنويه من بلدية طولكرم
  19. هل يقي رش الشوارع بالمطهرات من كورونا؟
  20. السفارة الفلسطينية بتركيا تتابع أحوال الطلاب العالقين

نابلس.. إطلاق مبادرة "المباركة باليد دون تقبيل"

عائلتا شاهين والصدر في مدينة نابلس تطلقان مبادرة "المباركة باليد دون تقبيل"، في حفل إشهار عقد قران نجليهما، كإجراء احترازي وقائي للحفاظ على سلامة الجميع، ومنع انتقال العدوى في ظل انتشار فيروس كورونا.


"المباركة باليد دون تقبيل"، مبادرة أطلقتها عائلتا شاهين والصدر في مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، في حفل إشهار عقد قران نجليهما، كإجراء احترازي وقائي للحفاظ على سلامة الجميع، ومنع انتقال العدوى في ظل انتشار فيروس "كورونا".

حمزة شاهين عم العريس محمد، قال، "ترددنا في إتمام مراسم إشهار عقد القران في ظل ما تشهده المنطقة بسبب فيروس كورونا، إلا أننا قررنا إتمامه، لكن مع الالتزام بتعليمات وزارة الصحة وأخذ الاحتياطات اللازمة، لذا قررنا وضع لافتة كتب عليها عبارة "المباركة باليد دون تقبيل"، من أجل سلامة الجميع ووفرنا المواد المعقمة في القاعة، التي جرت فيها المناسبة.

وأضاف شاهين "نعيش ظرفا استثنائيا، يجب التعامل معه بحذر وجدية، حتى لو اضطررنا لتغيير الثقافة السائدة وبعض العادات والتقاليد، وذلك حفاظا على سلامة الجميع وتفادي العدوى وانتشار فيروس كورونا، الأمر الذي لاقى استحسانا من الأهل والضيوف".

وتابع: "يجب على الجميع الالتزام بتعليمات وإرشادات الحكومة ووزارة الصحة، وحتى عند انتهاء هذه الأزمة يجب إلغاء عادة التقبيل في المناسبات، للتخفيف من انتقال العدوى لأي أمراض اخرى، مع أهمية استخدام المعقمات في الأماكن العامة والتجارية، كي تصبح ثقافة عامة".

وكانت الحكومة أعلنت يوم الخميس المنصرم حالة الطوارئ، واتخاذ خطوات وقائية واحترازية منها منع أية مظاهر للتجمهر والتجمع والاحتفالات والتظاهرات والاضرابات في كامل أراضي فلسطين، وإلغاء أي مؤتمرات وطنية أو دولية في فلسطين.

وزارة الصحة نشرت عدة إرشادات ونصائح من اجل الوقاية من فيروس كورونا المستجد، أهمها غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، وطهي الطعام جيدا، وتجنب الاتصال المباشر مع أي شخص تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية، أعلن خلال اجتماع طارئ، الجمعة، رزمة جديدة من الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، في ضوء ارتفاع عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض في فندق بمدينة بيت جالا إلى 16 إصابة.

وشملت الإجراءات الجديدة: الإيعاز للأجهزة الأمنية باتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يخترق الحجر البيتي أو يعرض صحته وصحة الآخرين للخطر، بتوقيفه وإخضاعه للحجر، وتفعيل غرفة العمليات المركزية للتعامل مع الأزمة على مدار الساعة، والتنسيق مع خلية أزمة شُكلت في كل محافظة.

تشكيل لجنة متابعة إعلامية يومية للأزمة برئاسة الناطق الرسمي باسم الحكومة لتزويد وسائل الإعلام بكافة المستجدات، والقيام بحملة توعوية حول المرض ومنع انتشاره، ومنع نشر أو تداول أسماء المصابين واختراق خصوصيتهم منعا باتا، تحت طائلة المسؤولية القانونية، وإغلاق مدينة بيت لحم ومنع التنقل منها وإليها إلا للحالات الطارئة.

كما شملت الإجراءات: إلغاء جميع الحجوزات للوفود السياحية في كافة فنادق فلسطين، وليس في بيت لحم فقط، وتكليف كل وزير بإجراء ما يلزم لتنظيم عمل الموظفين في وزارته ومديرياته، بما يقلل من التنقل بين المحافظات، ويقوم كل محافظ بإجراء ما يلزم لوقف المباريات والتجمعات في المحافظات، واعتماد حجر صحي واحد في كل محافظة، لضمان عدم نقل المصابين من محافظة لأخرى.

المصدر: بسام أبو الرب - وفا


2020-03-07 || 12:05






مختارات


قلقيلية.. دوام مركز شحن الكهرباء والمياه

خطة الأونروا للوقاية من كورونا

الاقتصاد: إمدادات البضائع والسلع تسير كالمعتاد

كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء

نادي الأسير يطالب بوقاية الأسرى من كورونا

كورونا يواصل انتشاره في العالم وارتفاع عدد الضحايا

بيت لحم.. تعطيل الدوام في المؤسسات الرسمية

إغلاق المراكز الثقافية في نابلس بسبب كورونا

مواعيد مراكز شحن الكهرباء خلال العطلة

وين أروح بنابلس؟

2020 04

يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و8 ليلاً. وتكون فرصة ضعيفة لأمطار متفرقة.

8/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.57 5.04 3.89