1. كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء
  2. لهذه الأسباب غابات الأمازون مهمة جداً للعالم كله
  3. هــام بخصوص دوام مدرسة بزاريا
  4. برنامج فصل الكهرباء اليومي في نابلس
  5. إرجاع 19 مسافراً عن الجسر
  6. القبض على مشتبه بهما بتنفيذ 30 سرقة
  7. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  8. تقويم الفصل الأول في "القدس المفتوحة"
  9. تحذير من استخدام مياه النبع في زواتا
  10. جدول توزيع المياه في نابلس
  11. أسعار صرف العملات
  12. طولكرم.. مشاريع أثبتت نجاعة الاستثمار بالطاقة الشمسية
  13. استمرار الأجواء الحارة
  14. عبد اللطيف عقل.. 26 سنة على الغياب
  15. خضوري.. موعد بدء التسجيل للفصل الأول
  16. الشرطة: هروب صاحب عملية دهس الضابط
  17. منحة للطلبة المحتاجين في جامعة النجاح
  18. الهلال الأحمر: يصعب إعادة رقم الطوارئ 101 لنابلس
  19. سيدة من نابلس تحول سطح منزلها إلى منجرة
  20. إصابة العشرات بالاختناق شمال نابلس

نابلس.. غرامات بآلاف الشواكل وكاميرات مراقبة لملقي النفايات

"بلدية نابلس ستقوم بتركيب كاميرات لرصد مخالفات الصحة والنظافة البيئية"، هكذا رد المهندس في قسم إدارة النفايات في بلدية نابلس على شكوى مواطنين في المنطقة الشرقية.


احتج سكان المنطقة الواقعة بين روجيب ومخيم بلاطة شرقي نابلس على تجمع النفايات في الشارع، والتي لا تقتصر على النفايات المنزلية، نظراً لقربها من المنطقة الصناعية، ناهيك عن الحيوانات النافقة ومخلفات البناء، كما أوضح السكان.

في حين، أكدت مواطنة لـدوز "أنه على الرغم من وجود حاوية، فإنها لا تعدوا كونها إطاراً معدنياً من دون قاعدة، تشب فيها النيران مرتين يومياً على الأقل، بيد أنها لا تكفي كمّ النفايات المتجمعة من المناطق المحيطة"، مضيفة "شاهدنا أكثر من مرة سيارات كبيرة محملة بالأكوام تلقي حمولتها على طول الشارع".

وبحسب ما أكدت، هناك خطر إثر حرق المواد والعلب القابلة للانفجار، وتابعت "تنبعث الروائح الكريهة والدخان الأسود، ما يحول دون فتح نوافذ المنزل، إضافة إلى اتساخ الغسيل". من جهة أخرى، بيّن المواطن غسان صلاح من سكان المنطقة، "أن المشكلة بدأت بإلقاء السكان النفايات إلى جانب الحاوية، أدى ذلك لانتشار الظاهرة، إذ أصبح الشارع مكباً للمناجر ومصانع الإسفنج والحيوانات النافقة. وأمسى الحي مرتعاً للكلاب الضالة".

من 5 دنانير لـ3000 شيكل

وفي محاولة من البلدية لحل المشكلة، أكد صلاح، "أن البلدية من وقت لآخر تجرف النفايات من المنطقة، وأجد أن هذه العملية مكلفة". وتعهد صلاح لبلدية نابلس بشراء أشتال على حسابه الخاص لزراعة المنطقة، موضحاً "وعدتني البلدية بإرسال جرافة ومهندس لتحديد مكان الزراعة، وما زلت أنتظر اتصالهم".

وفي الحديث مع رئيس قسم الصحة والبيئة في بلدية نابلس نضال منصور، أكد "أنه يتم تنظيف الحاويات بشكل دوري"، مضيفاً "البلدية تخالف كل من تضبطه يسيء التصرف". وأوضح منصور "على المواطنين أن يزودونا بصور للمنطقة، أو برفع شكوى برقم المركبة التي تقوم بإلقاء النفايات، لتتخذ الإجراءات اللازمة". وذكر "أن مخالفة حرق النفايات لا تقل عن 1000 شيكل".

بدوره، أكد مهندس قسم النفايات الصلبة في بلدية نابلس سعد أبو زنط لـدوز، أن البلدية تسعى لحل المشكلة في المنطقة بتركيب كاميرات مراقبة لفرض المخالفات المالية، مضيفاً "أنها ستكون رادعاً للمنشآت والسيارات والمواطنين الذين يقومون بإلقاء النفايات بطريقة عشوائية"، موضحاً "أن نظام المخالفات الجديد في البلدية مختلف عمّا كان في السابق، إذ كان المبلغ من 5 إلى 10 دنانير، في حين، يترتب على المخالفين دفع ما لا يقل عن 3000 شيكل في الوقت الحالي".

أرقام السيارات المخالفة

وبالاتفاق مع وزارة النقل والمواصلات ومديرية السير في نابلس، بيّن أبو زنط، أن البلدية ترصد أرقام السيارات المخالفة لأنظمة الصحة والنظافة العامة، وفي حال كان مستفيداً من خدمات البلدية، يُضاف إلى حسابه مبلغ المخالفة وتظهر في النظام المالي عند أول معاملة تحتاج إلى براءة ذمة، في حال لم يلتزم بالدفع.

أما عن دور السكان، فأكد أبو زنط أن على المواطنين وضع آلية لتشجير المنطقة وتعبيدها ورصفها، ما يُخفف من أعباء البلدية، متابعاً "أن البلدية ستساهم في أي مبادرة لزراعة المنطقة بالأشجار، بالتعاون مع وزارة البيئة والمبادرات الشبابية والتطوعية، وذلك من منطلق مسؤولية البلدية الاجتماعية". وأضاف "بإمكان المبادر التوجه لمركز خدمات الجمهور في البلدية لتقديم استدعاء"، وأكد "التوثيق المكتوب للشكاوى يلقى متابعة أفضل من المشافهة أو عن طريق الهاتف، وعلى المواطن أن يقدم تقريراً بأنه على استعداد لزراعة المنطقة، ليتم تحويله للجهات المختصة".

أما عن جرف النفايات، فبيّن أبو زنط، أن تكلفة المقاول وعملية ترحيل النفايات وإلقائها في المكب، يترتب عليها تكاليف أعلى من الإيرادات التي تتقاضاها البلدية من ضريبة النفايات والخدمات الأخرى، لكن البلدية تقوم بجرف النفايات منعاً لتراكمها". وردّاً على طلب المواطنين بزيادة عدد حاويات القمامة، أوضح أبو زنط "أن الحاويات المخصصة للنفايات المنزلية لا تستوعب طبيعة النفايات الناجمة عن مخلفات المصانع والبناء والمخلفات الطبية والحيوانات النافقة".

وذكر أبو زنط، أنه في الفترة السابقة، تابع قسم الصحة والبيئة بالتعاون مع الشرطة الخاصة مشكلة الكلاب الضالة، وتم القضاء على 50 كلباً بالطريقة الصحيحة، وإذا وُجد حل للنفايات، فإن ذلك سيحد من انتشار الكلاب الضالة.


الكاتبة: لينا المصري

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-07-26 || 22:10






مختارات


وظائف في مطاعم سرايا عالبال

مطلوب خبيرة علاج بشرة

وظيفة في محل ألبسة بنابلس

وظيفة شاغرة في حضانة بنابلس

مطلوب موظفة في محل فساتين

وظيفة في مكتب تكسي الشرق

مطلوب مندوب مبيعات

وظيفة شاغرة براتب 3500 شيكل

وين أروح بنابلس؟

2019 08

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 34 نهاراً 23 ليلاً.

23/34

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.51 4.96 3.89