شريط الأخبار
احتجاجات ضد سموتريتش.. منع ابنه من التجنيد هـآرتـس: الحلف الدفاعي الجوي الإقليمي نجح، الخطر لم ينقضِ مـعـاريـف: الـرد عـلـى الـرد.. كـلـمـة الـسـرّ "الـتـحالـف" يـديـعـوت: الفرصة.. خمسة عصافير بـ"حَجر" الأمم المتحدة: 1.7 مليون شخص مهجرون قسراً في القطاع أمر بالاستيلاء على 64 دونماً في الخليل القبض على هارب من وجه العدالة بالخليل 3 إصابات من مسيّرة لبنانية في الجليل 9500 أسير في السجون الإسرائيلية بيان لغرفة تجارة نابلس بشأن تنظيم الأسواق قطع الكهرباء في ياصيد دغلس يعلن إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني هـآرتـس: فـقـط مـع حـلـفـائـنـا نـنـتـصـر يـديـعـوت: لـيـلـة الـمـسـيّـرات.. دروس اسـتـراتـيـجـيـة تقرير الأونروا 101 حول الوضع في القطاع والضفة الأمم المتحدة تطالب الجيش بالتوقف عن دعم هجمات المستوطنين قطع الكهرباء في صرة القطاع: ارتقاء 33.843 مواطناً ائتلاف دفاعي عربي لن يشارك في مغامرة ضد إيران مستوطنون ينصبون خياما غرب سلفيت
  1. احتجاجات ضد سموتريتش.. منع ابنه من التجنيد
  2. هـآرتـس: الحلف الدفاعي الجوي الإقليمي نجح، الخطر لم ينقضِ
  3. مـعـاريـف: الـرد عـلـى الـرد.. كـلـمـة الـسـرّ "الـتـحالـف"
  4. يـديـعـوت: الفرصة.. خمسة عصافير بـ"حَجر"
  5. الأمم المتحدة: 1.7 مليون شخص مهجرون قسراً في القطاع
  6. أمر بالاستيلاء على 64 دونماً في الخليل
  7. القبض على هارب من وجه العدالة بالخليل
  8. 3 إصابات من مسيّرة لبنانية في الجليل
  9. 9500 أسير في السجون الإسرائيلية
  10. بيان لغرفة تجارة نابلس بشأن تنظيم الأسواق
  11. قطع الكهرباء في ياصيد
  12. دغلس يعلن إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني
  13. هـآرتـس: فـقـط مـع حـلـفـائـنـا نـنـتـصـر
  14. يـديـعـوت: لـيـلـة الـمـسـيّـرات.. دروس اسـتـراتـيـجـيـة
  15. تقرير الأونروا 101 حول الوضع في القطاع والضفة
  16. الأمم المتحدة تطالب الجيش بالتوقف عن دعم هجمات المستوطنين
  17. قطع الكهرباء في صرة
  18. القطاع: ارتقاء 33.843 مواطناً
  19. ائتلاف دفاعي عربي لن يشارك في مغامرة ضد إيران
  20. مستوطنون ينصبون خياما غرب سلفيت

3 هرمونات توازنها مهم من أجل إنقاص الوزن

تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في صحتنا العامة، وينصح الخبراء بضرورة الإنتباه لتوازن افراز هرمونات معينة في جسمنا من أجل تحقيق النجاح في عملية فقدان الوزن، وبدون هذه الخطوة سيكون إنقاص الوزن غير مجدياً.


من أجل إنقاص الوزن بشكل مستدام وصحي، يؤكد خبراء التغذية أن ثلاثة هرمونات يجب أن تكون في توازن لتحقيق النجاح في عملية فقدان الوزن. في هذا السياق، تلعب الهرمونات دوراً حاسماً في تحكم الجسم بالشهية والشعور بالشبع بحسب ما نشر موقع فت فورفن الألماني والذي يعنى بالمواضيع الصحية ومشاكل التغذية.

كما تؤثر الهرمونات أيضاً على مستويات الإجهاد وتخزين الدهون. دعونا نلقي نظرة أعمق على هذه الهرمونات وكيف يمكن تحقيق التوازن الصحيح لتحقيق نجاح دائم في فقدان الوزن.

هرمون الإجهاد (الكورتيزول)

يلعب هرمون الكورتيزول دوراً هاماً في حماية الجسم من المخاطر، ولكن تفاقم إفرازه بشكل دائم يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون وضعف بناء العضلات. يتعين علينا عدم دفع الجسم إلى إفراز الكورتيزول بشكل مستمر. والطريقة الأمثل تكون بعدم تعريض جسمنا للإرهاق المستمر.   فنقص النوم والإجهاد الوظيفي والتوتر كلها أمور تجعل من إفراز الكورتيزول في جسمنا ضروريا.

يخطئ البعض بالخلط بين الكورتيزول والكوروتيزون وهما مختلفان تماما. فالكورتيزول هو اسم هرمون الستيرويد الذي تفرزه الغدد الكظرية الموجودة أعلى كل كلية عند إطلاقه في مجرى الدم.

هرمون الجوع (الغريلين)

يتم إفراز هرمون الغريلين من طبقة المعدة والبنكرياس، ويؤثر على تنظيم الشهية. النوم غير الكافي يمكن أن يزيد من إفراز الغريلين، ما يؤدي إلى شعور بالجوع بشكل مستمر. تنظيم النوم وعدم السهر يوميا يقلل من إفراز هذا الهرمون وبالتالي سيقل إحساسنا بالجوع، ما يؤدي تدريجياً إلى خسارة الوزن بشكل صحي.

هرمون الشبع (ليبتين)

يعرف هرمون الليبتين أيضاً باسم هرمون الشبع، حيث يُخزَّن في لأنه يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية وبوجوده يشعر الجسم بعدم الحاجة للطعام. نقص النوم يؤدي إلى تقليل إفراز الليبتين، مما يجعل الشعور بالشبع يأتي ببطء.

التوازن هو الحل

لفقدان الوزن بشكل صحيح ودائم، يجب تجنب إفراز الكورتيزول بشكل مستمر والحفاظ على مستويات إفراز هرمون الجوع (الغريلين) منخفضة، بينما يجب الحفاظ على مستويات هرمون الشبع (الليبتين) على مستوى عال. الرياضة المنتظمة، النوم الكافي، وتناول طعام متوازن يلعبون دورًا أساسيًا في تحقيق هذا التوازن.

رغم أهمية النظام الغذائي والنشاط البدني في فقدان الوزن، إلا أن التوازن الصحيح لهرمونات الجسم يلعب دوراً حاسماً في تحقيق النجاح الدائم. من خلال فهم دور الكورتيزول، الغريلين، والليبتين، يمكن أن يكون لديك تأثير  إيجابي على استراتيجيات فقدان الوزن والحفاظ على الصحة العامة.

بحسب موقع مجلة فوكوس من المهم أيضاً تناول الأطعمة الغنية بالألياف للسيطرة على الجوع والشبع كما يجب تناول نظاماً غذائياً غنيًا بالبروتين لبناء العضلات وبالتالي تحفيز عملية التمثيل الغذائي لديك، من أجل مساعدة الجسم على إنقاص الوزن بصورة سليمة، كما أن المشي وممارسة الرياضة يعد عاملا فعالا للجسم لتنشيط الدورة الدموية وتحسين عملياته الحيوية ومنها حرق الدهون والهضم الجيد.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2024-02-23 || 17:56






مختارات


الأيام البيض من شعبان.. الإفتاء توضح موعدها وفضلها

جنوب إفريقيا: الدولُ القوية تفلت من العقاب حتى ولو...

نتنياهو يطرح خطته الخاصة باليوم التالي للحرب

أسباب الاستيقاظ ليلا وكيفية التخلص منه

مفوض الأونروا: وصلنا إلى "نقطة الانهيار"

مصادر: كل ما أشيع بشأن تقدم المفاوضات غير حقيقي

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً إلى حار وجافاً، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام بحدود 5 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 27 نهاراً و19 ليلاً.

27/ 19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.76 5.32 4.00