شريط الأخبار
  1. تدهور على الوضع الصحي للمعتقل ناصر أبو حميد
  2. وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال
  3. الصحة: ارتقاء شاب من يعبد
  4. عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية
  5. الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا
  6. يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي
  7. أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم
  8. القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين
  9. الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال
  10. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  11. هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا
  12. الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث
  13. بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس
  14. أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال
  15. لهذا لا يعتبر الموز الفاكهة المناسبة للشتاء
  16. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  17. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  18. السعودية.. إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالشرق الأوسط
  19. أسعار الذهب والفضة
  20. زلزال يضرب فنزويلا

"أوبك+" يتفق على خفض كبير في إنتاج النفط

قرر تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط بصورة كبيرة، ما أثار غضب الولايات المتحدة، التي أكدت أن القرار سيضر الدول التي تعاني أصلاً من ارتفاع أسعار الخام، متهمة التحالف بـ"الوقوف إلى جانب روسيا".


اتفق أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشركاؤهم في إطار تحالف "أوبك+"، الأربعاء (5 اكتوبر/ تشرين الأول 2022) على خفض كبير في حصص الانتاج، ما أثار غضب الولايات المتحدة التي أكدت أن القرار سيضر الدول التي تعاني أصلاً من ارتفاع أسعار الخام.

من أجل "الحفاظ على سوق نفط مستدام"

وأفادت المنظمة التي تضم 13 دولة وحلفاؤها العشرة بقيادة روسيا أنه جرى الاتفاق خلال اجتماعهم في فيينا على خفض في الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً اعتباراً من تشرين الثاني/ نوفمبر، فيما يعد أكبر خفض منذ ذروة تفشي جائحة كوفيد عام 2020.

ويمكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة أسعار النفط الخام، ما سيفاقم التضخم الذي وصل إلى مستويات قياسية منذ عقود في العديد من البلدان ويساهم في تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، بعد الاجتماع الحضوري الأول لأعضاء التحالف منذ آذار/ مارس 2020، إن أولوية "أوبك+" هي "الحفاظ على سوق نفط مستدام".

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) قولها اليوم إن القرار يمنع استمرار تراجع أسعار النفط. وأضافت سومو أن حصة العراق من الإنتاج بعد التخفيض ستبلغ 220 ألف برميل يومياً.

استنكار أمريكي

لكن هذه الخطوة أثارت استنكار الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي قام بزيارة مثيرة للجدل إلى المملكة العربية السعودية في تموز/ يوليو هدفت جزئياً للضغط من أجل زيادة إنتاج النفط مع ارتفاع الأسعار في محطات الوقود.

وتوقيت القرار سيء أيضاً لأجندات بايدن السياسية، إذ يأتي قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي الشهر المقبل.

وقال البيت الأبيض في بيان وقعه مستشار الأمن القومي جايك سوليفان وكبير المستشارين الاقتصاديين بريان ديس إن بايدن "يشعر بخيبة أمل من قرار أوبك+ القصير النظر".



وأضاف البيان أن خفض الانتاج سيضر بالدول "التي تعاني أصلاً" من ارتفاع الأسعار بينما "يتعامل الاقتصاد العالمي مع استمرار التأثير السلبي" للهجوم الروسي على أوكرانيا.

أما المتحدثة باسم الرئاسة كارين جان بيار فقالت إن القرار "يشكل خطأ"، مضيفة: "من الواضح أنه عبر قراره اليوم، فان تحالف أوبك+ يقف إلى جانب روسيا". واعتبرت المتحدثة على متن الطائرة التي تقل الرئيس بايدن إلى فلوريدا لمعاينة الأضرار التي خلفها الإعصار إيان، أن هذا القرار "يشكل خطأ".

تداعيات القرار

وارتفع سعر برميل خام برنت بحر الشمال بما يقرب من اثنين بالمئة إلى 93,41 دولارا بعد إعلان الأربعاء.

ويمكن للقرار أن يعزز خزائن روسيا قبل حظر الاتحاد الأوروبي لمعظم صادراته من نفطها في وقت لاحق من هذا العام ومحاولة  مجموعة الدول السبع  للحد من أسعار النفط.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك الذي شارك في اجتماع "أوبك+"، إن تحديد سقف للسعر سيكون له "تأثير ضار" على قطاع النفط العالمي، مؤكدا أن الشركات الروسية "لن تزود الدول التي تستخدم هذه الأداة بالنفط".

وكان تحالف "أوبك+" قد قرر إجراء خفض كبير في الانتاج بنحو 10 ملايين برميل يومياً في نيسان/أبريل 2020، ما أنهى الانخفاض الهائل في أسعار النفط الناجم عن عمليات الإغلاق خلال تفشي كوفيد.

وباشر التحالف زيادة الإنتاج العام الماضي بعد تحسن السوق، وعاد الإنتاج إلى مستويات ما قبل الجائحة هذا العام ولكن على الورق فقط إذ يواجه بعض الأعضاء صعوبات للوفاء بحصصهم.

واتفقت المجموعة الشهر الماضي على خفض رمزي صغير قدره 100 ألف برميل يوميا من تشرين الأول/أكتوبر، كان الأول منذ أكثر من عام.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2022-10-05 || 23:48






مختارات


مقتل مواطن بإطلاق نار في بلدة سيلة الظهر

اتحاد المعلمين: بيان بخصوص مدرسة بنات محمود الهمشري

مقتل شابة بانفلات رصاصة بالخطأ من سلاح والدها

مصرع طفل بحادث دعس

العثور على جثة مواطن مقتولاً في الخليل

استئناف الدوام في جامعة بيرزيت

اعتذار رسمي من محافظ نابلس

اشتية يحذر من التبعات الخطيرة لجرائم الجيش

مصرع مواطن أربعيني بحادث سير شرق طولكرم

وفاة شاب من نابلس متأثراً بإصابته بحادث دعس

جائزة نوبل في الكيمياء تُمنح لرواد تطوير الكيمياء النقرية

الصحة: ارتقاء شاب في دير الحطب

وين أروح بنابلس؟

2022 11

يكون الجو غائماً جزئيا ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، وتتراوح في نابلس بين 19 نهاراً و12 ليلاً.

12/19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.55