شريط الأخبار
وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال الصحة: ارتقاء شاب من يعبد عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال بلدية جنين: جدول توزيع المياه هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال لهذا لا يعتبر الموز الفاكهة المناسبة للشتاء كمية الأمطار الهاطلة على نابلس أبرز عناوين الصحف الفلسطينية السعودية.. إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالشرق الأوسط أسعار الذهب والفضة زلزال يضرب فنزويلا كيف يساعد الذكاء الاصطناعي بتحليل تمثيل النساء في الأخبار؟
  1. وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال
  2. الصحة: ارتقاء شاب من يعبد
  3. عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية
  4. الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا
  5. يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي
  6. أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم
  7. القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين
  8. الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال
  9. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  10. هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا
  11. الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث
  12. بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس
  13. أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال
  14. لهذا لا يعتبر الموز الفاكهة المناسبة للشتاء
  15. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  16. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  17. السعودية.. إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالشرق الأوسط
  18. أسعار الذهب والفضة
  19. زلزال يضرب فنزويلا
  20. كيف يساعد الذكاء الاصطناعي بتحليل تمثيل النساء في الأخبار؟

تدفق اللاجئين يزيد عدد سكان ألمانيا إلى رقم قياسي

لأول مرة في تاريخها الحديث، تتجاوز ألمانيا 84 مليون نسمة. العامل الأول هو تدفق اللاجئين الأوكرانيين بحوالي 750 ألف لاجئ. ونما عدد الإناث في ألمانيا بمقدار أكبر بكثير من عدد الذكور.


لأول مرة يبلغ عدد سكان ألمانيا أكثر من 84 مليون نسمة، وفق ما أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في مقره بمدينة فيسبادن، الثلاثاء (27 سبتمبر/ أيلول 2022).

وقال المكتب إن اللاجئين الوافدين من أوكرانيا ساعدوا في وصول عدد سكان البلاد لأعلى مستوياته، إذ يعيش أكثر من 84 مليون نسمة حاليا في أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان.

وتتمتع ألمانيا بأحد أدنى معدلات الخصوبة في العالم، وبحسب بعض المقاييس فإن سكانها هم الأكبر سنا لكن ثروتها والطلب على العمالة وسياسة الهجرة المفتوحة نسبيا جعلت منها هدفا جذابا للمهاجرين حتى قبل أن يفتح الاتحاد الأوروبي أبوابه أمام الأوكرانيين الفارين من بلادهم بعد الغزو الروسي في فبراير/ شباط.

وذكر المكتب في تقرير صدر اليوم الثلاثاء أنه في النصف الأول من عام 2022 ارتفع عدد السكان بواقع 843 ألف فرد (ما يعادل 1%)، بينما في عام 2021 بأكمله زاد عدد السكان بواقع 82 ألف فرد فقط (ما يعادل 0.1%).

وأوضح الإحصائيون أن "العامل الأساسي في التطور الحالي هو تدفق اللاجئين من أوكرانيا نتيجة للحرب الروسية". ووفقا للبيانات، بلغ صافي الهجرة من الأوكرانيين إلى ألمانيا حوالي 750 ألف فرد في النصف الأول من هذا العام.

ونما عدد الإناث في ألمانيا بنسبة 1.2 بالمئة، وهو عدد أكبر بكثير من عدد السكان الذكور الذي زاد بنسبة 0.8 بالمئة، مما يعكس حقيقة أن النساء والأطفال فروا بشكل أساسي من الحرب في أوكرانيا. ويُمنع الرجال في سن القتال من مغادرة البلاد.

وبلغ صافي الهجرة بوجه عام حوالي مليون شخص، بزيادة قدرها 7 أضعاف مقارنة بالنصف الأول من عام 2021.

في الوقت نفسه كان عدد الوفيات أكبر من عدد المواليد، ما كان له تأثير مُثبط على النمو السكاني: ففي الأشهر الستة الأولى من هذا العام توفي 161 ألف شخص أكثر من المولودين.



نمو السكان مرتبط عادة بموجات اللاجئين

ولوحظ نمو على نطاق مماثل ثلاث مرات فقط منذ إعادة توحيد ألمانيا عام 1990، وفي كل مرة كان مرتبطا بموجة من اللاجئين. ففي عام 1992 ساعد اللاجئون من الحرب في يوغوسلافيا السابقة على تضخم عدد السكان بمقدار 700 ألف نسمة. وفي عام 2015، سمحت ألمانيا بدخول ما يقرب من مليون لاجئ من الحرب في الشرق الأوسط.

يذكر أن عام 2020 شكّل أقل الأعوام التي نما فيها سكان ألمانيا، إذ لم يزد إلا بشكل ضئيل، ولم يتجاوز 83.2 مليون نسمة، وكان الرقم الأضعف منذ عام 2011. وكشفت إحصائيات سابقة لعام 2020 أن واحدا من بين كل أربعة أفراد من سكان ألمانيا ينحدر من أصول مهاجرة، وذكر مكتب الإحصاء أن عدد ذوي الأصول المهاجرة في البلاد بلغ عام 2020 حوالي 21,2 مليون فرد، أي ما يعادل 26 بالمائة من إجمالي عدد السكان.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2022-09-28 || 16:25






مختارات


ويليامز يسجل اسمه في تاريخ الماتادور أمام البرتغال

إطلاق عقد السلامة المرورية الثاني (2021-2030)

النجاح: دوام الخميس إلكترونياً

اشتية يطالب بمحاسبة مرتكبي الجرائم ضد شعبنا

الأرجنتين: تجديد عقد سكالوني حتى كأس العالم 2026

الحكومة تدين جريمة الجيش في جنين

إعلان الإضراب العام في محافظة نابلس

اختتام فعاليات مهرجان نابلس للتسوق اليوم

إلغاء مراسم الافتتاح والاحتفال بمهرجان الجوافة

طالبان تعلن الاتفاق مع روسيا على استيراد الطاقة والقمح

ندوة لمناقشة رواية حكاية جدار

نتائج ميزان المدفوعات الفلسطيني للربع الثاني 2022

وين أروح بنابلس؟

2022 11

يكون الجو غائماً جزئيا ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، وتتراوح في نابلس بين 19 نهاراً و12 ليلاً.

12/19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.55