شريط الأخبار
مونديال قطر.. جدول مباريات الخميس الطقس: أجواء صافية وارتفاع الحرارة أسعار المحروقات لشهر كانون الأول 2022 تونس تودع المونديال بفوز تاريخي على فرنسا ألمانيا: اعتماد خطة لجذب المزيد من العمالة الأجنبية تقارير: رونالدو على وشك الانضمام للنصر السعودي تدهور على الوضع الصحي للمعتقل ناصر أبو حميد وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال الصحة: ارتقاء شاب من يعبد عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال بلدية جنين: جدول توزيع المياه هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال
  1. مونديال قطر.. جدول مباريات الخميس
  2. الطقس: أجواء صافية وارتفاع الحرارة
  3. أسعار المحروقات لشهر كانون الأول 2022
  4. تونس تودع المونديال بفوز تاريخي على فرنسا
  5. ألمانيا: اعتماد خطة لجذب المزيد من العمالة الأجنبية
  6. تقارير: رونالدو على وشك الانضمام للنصر السعودي
  7. تدهور على الوضع الصحي للمعتقل ناصر أبو حميد
  8. وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال
  9. الصحة: ارتقاء شاب من يعبد
  10. عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية
  11. الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا
  12. يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي
  13. أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم
  14. القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين
  15. الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال
  16. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  17. هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا
  18. الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث
  19. بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس
  20. أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال

لماذا يستمتع بعض الناس بتتبع الفضائح مهما كانت؟

يستمتع كثيرون بتتبع الفضائح مهما كانت، سواء عبر الإعلام أو من خلال أصدقاء. فما هي الأسباب النفسية التي تجعل البشر يقومون بذلك؟


العديد من الأشخاص يحبون النميمة، أو على الأقل الحديث عن آخر الأخبار السلبية المتعلقة بالأقارب أو الجيران أو زملاء الدراسة. هذه العادة تنتشر كثيراً، لكنها تتفاوت من شخص لآخر. ويصل الأمر عند كثيرين إلى حد الاستمتاع بتتبع الفضائح، مهما كانت. فلماذا يحب العديد من الأشخاص الفضائح إلى هذا الحد؟

الفضائح تعزز مكانة الفرد اجتماعياً
يذكر موقع "تسايت يونغ" الألماني، أن فضائح الآخرين تكون فرصة للأفراد لتسلق السلم الاجتماعي، فمن خلال تصنيف شيء ما أو شخص ما على أنه "فاضح"، فإننا نضع أنفسنا وأفكارنا الأخلاقية في صورة أفضل، وبالتالي "نضفي الشرعية على أنفسنا"، بحسب الموقع.

إغراء كسر القواعد
يذكر موقع "سايكولجي توداي" أن هناك رغبة في خرق القواعد، مشيراً إلى أن كل شخص يميل إلى كسر القواعد والحدود، ولكن غالباً ما يقاوم، وهذا ما يجعل من رؤية فرد ما يرتكب "فضيحة ما" متعة، كما يقول الموقع.

لذة معاقبة المعتدي
يذكر الموقعان أيضاً أن هناك متعة جماعية في معاقبة المعتدي، مضيفين أن هناك شعوراً بالرضا الأخلاقي عندما يتعرض الشخص الذي يرتكب الفضيحة للإذلال أو العقاب، فهذا يعيد الإيمان بنظام الكون الأخلاقي. فالفضائح تضخم الإحساس بوجود أشخاص طيبين سيئين، على حد تعبير الموقعين.

الإفلات من العقاب
هناك متعة ما في مشاهدة شخص ما "يفلت بفعلته"، ويشرح موقع "سيكولوجي توداي" أنه حينما نرى مرتكب الفعل "الفاضح" يفلت من العقاب، فإنه يسمح للأشخاص الآخرين بارتكاب هذا الفعل وهذه "التجربة المثيرة" دون عقاب.

الرغبة في الاعتذار
طلب أصحاب "الفضيحة" الغفران والاعتذار، يثير الشعور بالقوة والانتصار لدى الأفراد الآخرين، ما يمنح الشخص الذي لم يرتكب الفضيحة شعوراً بالتفوق ويذلّ المخالف، كما يشرح الموقع.

الإلهاء
الروتين اليومي يجعل الحياة مملة في كثير من الأحيان، وحينما يقوم شخص ما بعمل لا يتفق مع المعايير المجتمعية، فهو يصبح إلهاء عن مشاكل اليوم، ويؤكد أن مشاكلنا صغيرة يمكن التحكم فيها مقارنة مع "فضائح" الآخرين الهائلة.

بالتعاون مع دويتشه فيله 



2021-10-10 || 19:31






مختارات


اتحاد المعلمين: انتهاء ترتيبات التقاعد والعلاوات والدرجات

استرداد أموال من غير مستحقيها من "صندوق وقفة عز"

قطع الكهرباء في نابلس

تشكيل لجنة لتعديل قانون محاكم الهيئات المحلية

بهاء مسودة يتوج بلقب بطولة فلسطين للشطرنج

القبض على 36 مطلوباً في جنين

ضبط شاحنة محملة بدجاج فاسد في طولكرم

مطلوب خباز

الحلو يجتمع مع ضباط المديرية العامة للشرطة

مطلوب عامل لدى شركة

مطلوب موظف

كشف ملابسات قضية شتم وتشهير في قلقيلية

القبض على 60 مطلوباً في طولكرم

وين أروح بنابلس؟

2022 12

يكون الجو صافيا بوجه عام لطيفا نهارا باردا خلال ساعات الليل ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتتراوح في نابلس بين 20 نهاراً و12 ليلاً.

12/20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.55