1. قطع الكهرباء عن مناطق في نابلس
  2. الموز الفاكهة الأكثر إشعاعاً
  3. إغلاق حاجز الطيبة العسكري غرب طولكرم
  4. تسليم إخطارات بوقف البناء في عزون العتمة
  5. القبض على 23 مطلوباً في سلفيت
  6. بالميراس البرازيلي بطلاً لكأس كوبا ليبرتادوريس
  7. ضبط 4 مركبات غير قانونية في قلقيلية
  8. جلسة للمجلس التنفيذي في محافظة نابلس
  9. قلقيلية: القبض على مشتبه فيه بالاعتداء على مواطن
  10. الأسير الأشقر يعلق إضرابه عن الطعام
  11. الصحة: وفاة و239 إصابة جديدة بكورونا
  12. قلقيلية: افتتاح معرض الكتاب الثامن عشر
  13. ثلاثة أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
  14. جنين: 24 إصابة جديدة بكورونا
  15. لماذا يثير تعيين يونايتد للألماني رانغنيك تخوّف المنافسين؟
  16. أستراليا تتوعد مُتنمري شبكات التواصل بأقوى التدابير
  17. الرئيس يمدد حالة الطوارئ
  18. مؤسس "ليغو".. كيف واجه الإفلاس لإسعاد أطفال العالم؟
  19. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  20. أسعار الذهب والفضة

ندوة تثقيفية عن النظرة السلبية للأسيرات المحررات بنابلس

يبلغ عدد الأسيرات في سجون الاحتلال 17 أسيرة، يعانين ظروفا صعبة. وعند خروجهن من سجون الاحتلال يصطدمن بنظرة المجتمع السلبية، فتسبدل بعضهن قيود السجن بقيود المجتمع من عادات وتقاليد.


دوز - عقد مركز التدريب المجتمعي التابع للإغاثة الطبية في نابلس وبالتعاون مع نادي الأسير ومركز تنمية وإعلام المرأة ندوة تثقيفية، ناقش خلالها مع الجمهور وضع الأسيرات المحررات في المجتمع الفلسطيني. وعرض المركز للجمهور فلما بعنوان "مناضلات وأمهات" ركز فيه على النظرة السلبية للأسيرات المحررات في المجتمع الفلسطيني.

[caption id="attachment_1717" align="aligncenter" width="300"]"مناضلات وأمهات" فلم يسلط الضوء على النظرة السلبية للأسيرات المحررات "مناضلات وأمهات" فيلم يسلط الضوء على نظرة المجتمع السلبية للأسيرات المحررات[/caption]

وتحدثت الأسيرة المحررة أميرة أبو ذريع خلال الندوة عن تجربتها الاعتقالية والصعوبات التي واجهتها، والتي تكللت بحرمانها من طفلها، وعبرت عن استيائها لنظرة المجتمع السلبية للأسيرات المحررات ورفضه للاختلاط بهن.

من جهته أكد مدير نادي الأسير الفلسطيني في نابلس رائد عامر على أن هناك نسبة لا بأس بها من الناس ينظرون نظرة سلبية للأسيرات المحررات، وتأتي هذه النظرة من خوف البعض من الاحتكاك بهن خشية تعرضه للاعتقال. وأشار إلى أن السلطة تقوم بتأمين حياة كريمة للمحررات بعد خروجهن من السجن وتقدم المساعدات المالية وتوفر فرص عمل لهن، حيث تم تفريغ الكثير منهن على المؤسسات الحكومية. ونوه عامر لموقع دوز إلى أن الأسيرات والأسرى المحررين يمتلكون خبرة وتجربة واسعة يستطيعون من خلالها الانخراط في أي عمل، فالتعليم داخل سجنون الاحتلال أفضل بكثير من تعليم الجامعات هنا في الخارج.

المجتمع يرفض المرأة المعتقلة

وأوضح سامي دغلس، مدير مركز التدريب المجتمعي لموقع دوز، أن المجتمع لا زال بحاجة لندوات تثقيفية بسبب نظرة الريبة التي ينظرها تجاه الأسيرات المحررات، وبالتالي يسعى المركز لعقد ورشات حوار لتصحيح النظرة السلبية واستبدالها بنظرة ايجابية سواء داخل الأسرة نفسها أو في المجتمع الفلسطيني بشكل عام.

في السياق ذاته، كرست الصحافية عبير الكيلاني معظم جهدها للتعبير عن معاناة الأسيرات المحررات ونظرة المجتمع السلبية لهن من خلال الأفلام الوثائقية، حيث قالت لدوز: "عندما نتحدث عن الأسيرات لا ننظر كم تمنحهن الحكومة من رواتب ومكرمات، بل يجب أن ننتبه لمدى اندماجهن في المجتمع، فهناك عدم تقبل لفكرة اعتقال الفتاة الفلسطينية، وعلينا أن نسعى لجعل المجتمع يتقبل وجود حالات اعتقال للنساء".

الكاتب: مجدولين حسونة

المحرر: شادن غنام



2014-02-22 || 21:15

وين أروح بنابلس؟

2021 11

يكون الجو خريفياً معتدلاً بالمرتفعات وحاراً في بقية المناطق ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 25 نهاراً و16 ليلاً.

15/25

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.14 4.42 3.52