1. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  2. طولكرم.. العيادات المناوبة في أصدقاء المريض
  3. 13 مليون مصاب بفيروس كورونا في العالم
  4. الصحة: وفاة سيدة بفيروس كورونا
  5. دعوة لمراجعة عيادة عوريف
  6. جدول توزيع المياه في نابلس
  7. أسعار صرف العملات
  8. موجة حارة تضرب البلاد
  9. محافظ نابلس يجتمع مع غرفة التجارة
  10. اشتية: استمرار إغلاق المحافظات الأربع
  11. 8 وفيات و1200 إصابة كورونا جديدة في إسرائيل
  12. الصحة العالمية: ارتفاع قياسي في عدد الإصابات بكورونا
  13. الجثث تُركت لسنوات لمعرفة تأثير تحللها على النظام البيئي
  14. إجراءات محافظة طولكرم لمنع تفشي كورونا
  15. مستوطنون يحرقون أراضٍ زراعية جنوب نابلس
  16. إجراءات محافظة قلقيلية لمنع تفشي كورونا
  17. قرارات محافظة نابلس للحد من تفشي كورونا
  18. إغلاق الحضانات 14 يوماً
  19. الكيلة: ارتفاع الوفيات بكورونا
  20. ملحم: إجراءات جديدة لمواجهة كورونا

هذا الشاي يحميك من أمراض الدورة الدموية

طعم طيب وشعور بالدفء.. الشاي هو الصديق الدائم في مختلف فصول العام. دراسة حديثة ربطت بين تناول الشاي وتراجع الإصابة بأمراض القلب. فوائد عديدة رصدها باحثون صينيون في هذا النوع من الشاي تحديدا.


أظهرت دراسة طويلة الأمد أن شرب الشاي بانتظام، وتحديدا الشاي الأخضر، يقلل من مخاطر أمراض القلب والدورة الدموية. عشرات الآلاف شاركوا في الدراسة التي أجراها باحثون صينيون ونشرت نتائجها في دورية "European Journal of Preventive Cardiology".

راقب القائمون على الدراسة، أكثر من 100 ألف شخص على مدار سبعة أعوام ورصدوا تطورات حالتهم الصحية ومعدل شربهم للشاي، بالإضافة إلى عاداتهم الغذائية والصحية الأخرى. وخلال سنوات الدراسة، أصيب نحو 3700 شخص بأمراض القلب والدورة الدموية، وتوفى نحو 1500 شخص نتيجة أمراض القلب و 5500 توفوا لأسباب أخرى.

قسم الباحثون، المشاركين في الدراسة لقسمين، أولهما كانوا يشربون الشاي ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا. أما المجموعة الثانية فشملت الفئة التي لا تتناول الشاي مطلقا أو تتناوله بشكل متقطع. وأظهرت النتيجة أن مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المجموعة الأولى، جاءت أقل بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالمجموعة الثانية، كما أن مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، تراجعت بنسبة 22 بالمئة في المجموعة الأولى مقارنة بالمجموعة الثانية.

لم تتوقف الدراسة عند هذا الحد، إذ تواصل الباحثون مع أكثر من 14 ألفاً من المشاركين في الدراسة، بعد ثمانية أعوام أخرى وراجعوا مجددا حالتهم الصحية ومعدل شربهم للشاي. النتائج هذه المرة أكدت بوضوح أكبر أن: مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية تتراجع بنسبة 39 بالمئة لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي بانتظام.

الشاي الأخضر أم الأسود؟

ومع كثرة أنواع الشاي، أوضح الخبراء أن النسبة الأكبر ممن شاركوا في الدراسة، كانوا يشربون الشاي الأخضر، مقابل نسبة قليلة (ثمانية بالمئة) كانوا يشربون الشاي الأسود. ووفقا للقائمين على الدراسة فإن هذه النسبة الضئيلة لا تسمح بتقييم صحيح لآثار الشاي الأسود على الصحة. ومن النتائج الملفتة للنظر في الدراسة، أن التأثيرات الإيجابية لتناول الشاي على الصحة، كانت أكثر وضوحا بين الرجال مقارنة بالنساء، أمر أرجعه الباحثون إلى أن معدلات الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب عموما أقل لدى النساء من الرجال.

ردود فعل عالمية

أثارت نتائج الدراسة العديد من ردود الفعل في الأوساط العلمية، إذ قال هانز هاونر، مدير معهد الطب الغذائي بجامعة ميونيخ التقنية (غير مشاركة في الدراسة)، إن النتائج وبيانات الدراسة قوية بدرجة تجعلها تؤكد التأثير الوقائي للشاي من أمراض الدورة الدموية.

باحثون في جامعة بيروجا في إيطاليا، أكدوا في نفس الدورية العلمية، أن نتائج الدراسة تبدو منطقية خاصة فيما يتعلق بتناول الشاي الأخضر. وبالرغم من أن دراسات سابقة حول تناول الشاي في دول غربية أظهرت نتائج متضاربة، إلا أن التأثيرات الإيجابية يمكن تعميمها على قطاعات مختلفة، نظرا لانتشار ثقافة الشاي على مستوى العالم.

الخبير الألماني هاونر، أرجع التأثير الإيجابي للشاي الأخضر على كفاءة الشرايين، إلى مادة الكاتيشين الموجودة بالشاي الأخضر والتي تؤثر بشكل إيجابي على حرق الدهون. وأضاف الخبير: "الخبر الجيد هو أن الإنسان يستفيد من التأثير الإيجابي للشاي حتى لو استهلك كميات قليلة منه".

بالتعاون مع دويتشه فيله


2020-01-12 || 21:07






مختارات


أبو بكر: الأسرى يعيشون معاناة مضاعفة في الشتاء

دهون اللسان مسؤولة عن صعوبة التنفس خلال النوم

ناشيونال جيوغرافيك.. منح بـ10-30 ألف دولار

أرقام صادمة عن اغتصاب النساء في الهند

10 نصائح لكتابة وتصميم إنفوجرافيك احترافي

فك الشيفرة الجينية لسم الأفاعي

وين أروح بنابلس؟

2020 07

يكون الجو غائماً جزئياً وحاراً نسبياً ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و20 ليلاً.

20/30

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.45 4.87 3.90