شريط الأخبار
رياح شرقية وأجواء باردة نسبياً محكمة نابلس.. الموافقة على طلبات المواضيع للمحامين إرشادات إطفائية بلدية نابلس بالرياح 150 عاماً قناة السويس.. الأهمية آنذاك واليوم لمتابعة دوز على الفيسبوك مؤقتاً.. صفحة رسمية بديلة منع تركيب مرآة إضافية فوق الوسطى بالمركبات إعادة الأسير أبو دياك لعيادة الرملة الجيش الإسرائيلي يصيب فتاة في الوجه بطولكرم بالصور.. وقفة تضامنية مع معاذ عمارنة بنابلس تدهور الأوضاع الصحية للأسيرين زهران والهندي السيطرة على حريق أشجار شرق طولكرم طالبة من خضوري تتسلم مهام محافظ طولكرم إتلاف 60 مركبة غير قانونية جنوب نابلس فيديو.. صحفيو نابلس يتضامنون مع معاذ عمارنة القبض على 3 أشخاص بتهمة التفحيط في قلقيلية إتمام صلح بين عائلتين من طولكرم وقلقيلية بالصور.. بلدية نابلس تستقبل نساءً من عكا مصرع 5 أشخاص بحوادث سير الأسبوع الماضي الإحصاء: تراجع ظاهرة العنف في آخر 8 سنوات تعليمات تغطية محاكمة المتهمين بقتل إسراء غريب
  1. رياح شرقية وأجواء باردة نسبياً
  2. محكمة نابلس.. الموافقة على طلبات المواضيع للمحامين
  3. إرشادات إطفائية بلدية نابلس بالرياح
  4. 150 عاماً قناة السويس.. الأهمية آنذاك واليوم
  5. لمتابعة دوز على الفيسبوك مؤقتاً.. صفحة رسمية بديلة
  6. منع تركيب مرآة إضافية فوق الوسطى بالمركبات
  7. إعادة الأسير أبو دياك لعيادة الرملة
  8. الجيش الإسرائيلي يصيب فتاة في الوجه بطولكرم
  9. بالصور.. وقفة تضامنية مع معاذ عمارنة بنابلس
  10. تدهور الأوضاع الصحية للأسيرين زهران والهندي
  11. السيطرة على حريق أشجار شرق طولكرم
  12. طالبة من خضوري تتسلم مهام محافظ طولكرم
  13. إتلاف 60 مركبة غير قانونية جنوب نابلس
  14. فيديو.. صحفيو نابلس يتضامنون مع معاذ عمارنة
  15. القبض على 3 أشخاص بتهمة التفحيط في قلقيلية
  16. إتمام صلح بين عائلتين من طولكرم وقلقيلية
  17. بالصور.. بلدية نابلس تستقبل نساءً من عكا
  18. مصرع 5 أشخاص بحوادث سير الأسبوع الماضي
  19. الإحصاء: تراجع ظاهرة العنف في آخر 8 سنوات
  20. تعليمات تغطية محاكمة المتهمين بقتل إسراء غريب

وفاة المناضل بسام الشكعة

بسام الشكعة أحد أبرز الشخصيات السياسية الفلسطينية وقد ارتبط اسمه بمقاومة محاولات الاحتلال الإسرائيلي إيجاد بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية في سبعينات القرن الماضي. الشكعة يرحل اليوم في نابلس عن 89 عاماً.


أعلن الاثنين 22.07.2019 عن وفاة المناضل بسام الشكعة عن عمر يناهز 89 عاماً. وسيشيع جثمانه بعد ظهر الثلاثاء 23.07.2019 من المسجد الحنبلي إلى المقبرة الغربية والعزاء في بيته الكائن أول المخفية.

ولد الشكعة عام 1930 وهو أحد أعيان مدينة نابلس في فلسطين، رئيس بلدية نابلس الأسبق، من الشخصيات الوطنية الفلسطينية المعروفة والتي تحظى باحترام كبير في الشارع الفلسطيني. الشكعة ذو توجه قومي عربي وهو يعد زعيم البعثيين في فلسطين. في عام 1959 استقال من حزب البعث العربي الاشتراكي وقاوم الانفصال بين سوريا ومصر وتعرض للسجن وأبعد إلى مصر عام 1962، حيث بقي لاجئاً سياسياً هناك إلى أن صدر عفو من الملك حسين بن طلال عن جميع اللاجئين السياسيين والضباط الأردنيين، فعاد إلى الأردن وإلى مدينته نابلس عام 1965.

انتخب الشكعة رئيساً لبلدية نابلس عام 1976 على رأس قائمة وطنية في آخر انتخابات للبلديات الفلسطينية قبل قيام السلطة الفلسطينية، وشكل مع آخرين من ممثلي المؤسسات الشعبية والأحزاب، التي نشطت في الأراضي المحتلة لجنة التوجيه الوطني التي قادت النضال الفلسطيني ضد الاستيطان وممارسات الاحتلال، ولم تطرح نفسها بديلاً عن منظمة التحرير الفلسطينية التي كان يترأسها ياسر عرفات ومؤسساتها ومكاتبها في الخارج.

في 2 حزيران (يونيو) 1980 تعرض الشكعة لمحاولة اغتيال وقف وراءها ما عرف بالتنظيم الإرهابي السري، وأدى انفجار عبوة وضعت في سيارته إلى بتر قدميه. أشعلت محاولة اغتياله واثنين من رؤساء البلديات في الضفة الغربية شرارة انتفاضة استمرت بضعة أشهر وشملت مختلف المدن الفلسطينية.

اتخذ الشكعة، الذي نظر إليه كشخصية مبدئية، مواقف مستقلة ومعارضة لسياسة الرئيس الراحل ياسر عرفات الذي لم ينجح في تطويعه. في التنازلات التي وقعت إبان اتفاق أوسلو الذي عارضه بشدة. وبقي لخمس سنوات محاصرا في بيته وجنود الاحتلال يطوقون بيته ويمنعون زواره من التواصل معه عدا عن مضايقات الجيش الإسرائيلي هو وأفراد أسرته، وبقي صامدا مقاوما مدافعا عن حقه وحق شعبه لم يضعف أو يتنازل أو يساوم.


دوز


 


2019-07-22 || 18:59






مختارات


إرشادات الوقاية من لدغات البعوض

كيف يمكن الحد من الاعتداء على الكوادر الطبية؟

الكيلة: القانون يحظر إضراب موظفي القطاع الصحي

بقة أم دبور.. كيف تعالج لدغات الحشرات؟

إصابة موظف من كهرباء الشمال بحروق

منتخب فلسطين الوحيد لكرة الطائرة لذوي الإعاقة

وين أروح بنابلس؟

2019 11

يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف. ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و11 ليلاً. والرياح جنوبة شرقية نشطة السرعة.

11/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.47 4.89 3.83