1. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  2. جائزة السلام الألمانية للكتاب تمنح للزيمبابوية دانغاريمبغا
  3. الدفاع المدني 30 حادثاً بيوم
  4. هيئة مكافحة الفساد تطلق مسابقة رسم
  5. أقدام تراخيلوس: هل تغيّر معتقداتنا عن مكان نشأة الإنسان؟
  6. جنين: 21 إصابة جديدة بكورونا
  7. أسعار الخضار والفواكه في طولكرم
  8. دراسة: السرطان ينتشر في البلدان العربية بوتيرة خطيرة
  9. حرف التاء ووسم الإبل
  10. "الصودا دايت" تزيد من الوزن.. كيف ذلك؟
  11. اعتقال 3 شبان من بيتا
  12. طولكرم: 4 إصابات جديدة بكورونا
  13. أسعار الذهب والفضة
  14. قطع الكهرباء 8 ساعات في دير الغصون
  15. فرقة مركز يافا الفنية تشارك بمهرجان في الهند
  16. فصل الكهرباء في المساكن الشعبية وعسكر
  17. نابلس: ضبط أكثر من 7 أطنان تمر فاسد
  18. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  19. ليفربول يذل يونايتد بهاتريك تاريخي لصلاح
  20. الريال يحسم الـ"كلاسيكو" ويعتلي الصدارة

الزّيوت الطّبيعية.. الصّرعة الجديدة القديمة

أصبحت الزيوت الطبيعية مؤخّراً من ضمن الأولويات في قائمة اهتمام بعض الفتيات. حتى بات هناك العديد من التقارير والمواضيع، التي تتحدث عن الزيوت الطبيعية وأهميتها وفوائدها واستعمالاتها.


تعتبر دعاء سلفيتي (20 عاما) الزيوت الطبيعية من أهم الأنظمة الروتينية للعناية بالشعر والبشرة بشكل عام، سواء تم استعمالها كمرطب أم لزيادة كثافة الشعر. وتضيف سلفيتي، أن ثقتها وحبها لاستعمال هذه الزيوت، نابع من استعمالها من قِبَل أحد المشاهير، كزيت جوز الهند مثلاً.
وتعتمد نوال عنبوسي (19 عاما) على الزيوت الطبيعية نظرا لكونها أكثر أماناً من الأدوية الأخرى، "إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة". وتضيف عنبوسي: "المعرفة المسبقة بهذه الزيوت من مواقع التسوق الإلكتروني، هي الدافع وراء شرائها، كزيت التمر وزيت جوز الهند".
استشارة طبية
تقول الصيدلانية وخبيرة البشرة ريماء عطية: "إقبال الفتيات على شراء الزيوت الطبيعية ازداد في الآونة الأخيرة، ففي معظم الحالات تتوافد العديد من الفتيات لشراء هذه الزيوت دون وصفة طبية، وإنما نتيجة لزيادة ثقافة الفتيات ووعيهن حول أهمية الزيوت من خلال السوشال ميديا".
وتضيف عطية: "العديد من الفتيات يلجأن للزيوت الطبيعية للتخلص من حبوب البشرة وتعقيمها وتطهيرها وإصلاح الشعر التالف وإنباته، إضافة إلى استخدامات أخرى كنفخ الوجه".
وتنصح عطية الفتيات باستعمال الزيوت، كزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو والمر، إضافة إلى زيت الأرجان، الذي اعتبرته من أهم الزيوت لإصلاح الشعر التالف وإنباته.
وتؤكد عطية على ضرورة استعمال الزيوت بالمقدار الصحيح، فالاستعمال الخاطئ لها "قد يؤدي إلى الحساسية، وظهور البقع والتصبغات. وتختم بقولها إن "الزيوت الطبيعية هي أشبه ما تكون بالأدوية. تستعمل بمقدار معين ولغرض معين".
زيوت تزهر بالحياة
ويقول مدير تسويق إحدى شركات التجارة العامة بشير حثناوي: "أصبح هناك إقبال كبير على الزيوت الطبيعية بصورة كبيرة من قِبَل المستهلك العادي، كالفتيات اللواتي يتوافدن إلى مراكز العطارة، يحملن معهن العديد من أسماء الزيوت لشرائها. هناك العديد من الخلطات الطبيعية المتعارف عليها بين الفتيات، تدخل فيها الزيوت الطبيعية، كزيت الخروع والصبار". ويشير إلى أن زيت اللوز المر يمكن أن يكون مفيداً للبشرة، لكن يجب أن يستخدم بكميات قليلة لأنه من الممكن أن يؤدي إلى الحساسية لدى بعض الفتيات .
ويقول حثناوي: "بالإضافة إلى المستهلك العادي هناك العديد من الجمعيات والمصانع الصغيرة التي تعمل على إنتاج الكريمات، التي تزيد بدورها من الإقبال على الزيوت الطبيعية عالية التركيز ذات السعر الأعلى من الزيوت قليلة التركيز، إضافة إلى شركات الأدوية وشركات التجميل، التي تعمل على دراستها لاستعمالها في عملية الصناعة".
ويشير حثناوي إلى أن الإقبال الكبير على هذه الزيوت دفع عائلته منذ ست سنوات لإنشاء مصنع لاستخلاص الزيوت الطبيعية، التي تعمل على نظامين، نظام العصر على البارد لكل أنواع الحبوب الجافة، ونظام الاستخلاص من الأعشاب.
وينوَّه الحثناوي إلى بعض معتقدات الناس الخاطئة حول التمييز بين الزيت الطبيعي وغير الطبيعي، قائلاً: "الزيوت الطبيعية التي لا تمتلك رائحة قوية، كزيت اللوز، ليس بالضرورة أن تكون غير طبيعية، على عكس الزيوت المستوردة من الخارج، التي من الممكن أن تمتلك رائحة قوية لكنها غير أصلية".

الكاتبة: أسيل عودة
المحررة: سارة أبو الرب


2017-10-29 || 15:06






مختارات


نابلس.. حملة ضدّ مركبات الخصوصي التي تنقل بالأجرة

حاجة ستينية: بعرفش أقعد بدون نت

نابلس تودع الدوام المسائي في مدارسها

وين أروح بنابلس؟

2021 10

يكون الجو خريفياً معتدلاً ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 24 نهاراً و16 ليلاً.

16/24

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.21 4.52 3.74