شريط الأخبار
كورونا عالمياً: 5 ملايين و267 ألف وفاة القبض على متهم بانتحال شخصية سيدة بنابلس القبض على مطلوب بقضايا اغتصاب ومعاكسات هاتفية حرمان الأهالي من زيارة ذويهم في سجن عوفر مصدر مطلع: رواتب الموظفين لن تصرف كاملة استمرار تعليق الدوام الوجاهي في جامعة بيرزيت بيان لرؤساء الجامعات حول أحداث العنف ظاهرة ذبول أشجار الزيتون جدول مباريات الأسبوع الـ9 من دوري الاحتراف الجزئي اكتشاف حفريات لديناصورات تحمل سكاكين على ذيولها إتلاف أجساماً مشبوهة في نابلس 7 سنوات والأسيرة جعابيص تتنفس من فمها كشف ملابسات تهديد مواطن بالقتل في طولكرم قلقيلية: الحكم 10 سنوات بتهمة الشروع بالقتل علماء يطرحون فرضية جديدة حول ظهور سلالة "أوميكرون" البابا: المتوسط يتحول إلى بحر ميت وحضارتنا تغرق ضبط 40 طن بضائع منتهية الصلاحية الشهر الماضي إعلان هام لأصحاب الأراضي في جبل صبيح قلقيلية: القبض على مشتبه بهم بحرق أرض مزروعة إجبار مجندات في سجن جلبوع على التحرش بالأسرى
  1. كورونا عالمياً: 5 ملايين و267 ألف وفاة
  2. القبض على متهم بانتحال شخصية سيدة بنابلس
  3. القبض على مطلوب بقضايا اغتصاب ومعاكسات هاتفية
  4. حرمان الأهالي من زيارة ذويهم في سجن عوفر
  5. مصدر مطلع: رواتب الموظفين لن تصرف كاملة
  6. استمرار تعليق الدوام الوجاهي في جامعة بيرزيت
  7. بيان لرؤساء الجامعات حول أحداث العنف
  8. ظاهرة ذبول أشجار الزيتون
  9. جدول مباريات الأسبوع الـ9 من دوري الاحتراف الجزئي
  10. اكتشاف حفريات لديناصورات تحمل سكاكين على ذيولها
  11. إتلاف أجساماً مشبوهة في نابلس
  12. 7 سنوات والأسيرة جعابيص تتنفس من فمها
  13. كشف ملابسات تهديد مواطن بالقتل في طولكرم
  14. قلقيلية: الحكم 10 سنوات بتهمة الشروع بالقتل
  15. علماء يطرحون فرضية جديدة حول ظهور سلالة "أوميكرون"
  16. البابا: المتوسط يتحول إلى بحر ميت وحضارتنا تغرق
  17. ضبط 40 طن بضائع منتهية الصلاحية الشهر الماضي
  18. إعلان هام لأصحاب الأراضي في جبل صبيح
  19. قلقيلية: القبض على مشتبه بهم بحرق أرض مزروعة
  20. إجبار مجندات في سجن جلبوع على التحرش بالأسرى

مقترح لتغيير زي التلميذات إلى زي بلمسة تراثية

فكرة تغيير الزي المدرسي لطالبات المدارس الحكومية ليست وليدة اللحظة، فقد اقترحت في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، ولم يتم تنفيذها. تعود الآن الفكرة لتُطرح من جديد، بهدف إحياء التراث واثبات الهوية الفلسطينية من خلالها.


دوز- انتشرت عبر وسائل الإعلام العديد من الإخبار التي تفيد بتغير الزي المدرسي لطالبات المدارس الحكومية، إلى زي جديد تضاف إليه لمسات من التراث الفلسطيني من خلال احتوائه على بعض المطرزات.

طرحت مديرة مركز حفظ التراث في بيت لحم مها السقا هذه الفكرة للجهات الرسمية نتيجة شعور طالبات المدارس بالملل من الزي الحالي "المخطط بالأزرق والأخضر والأبيض"، ولتعزيز الهوية الفلسطينية، على حد تعبيرها.

[caption id="attachment_2664" align="aligncenter" width="300"]1 لكل مدينة فلسطينية زخرفا تطريزيا مختلفا تشتهر به[/caption]

ويشمل الزي المقترح تصميمين لطالبات الصفوف الأساسية باللون الأرجواني الكنعاني الأحمر، تتوسطه النجمة الكنعانية، فيما سيكون زي طالبات الثانوية كحلي اللون مزركش بزخرف القلادة الذي تشتهر به غزة والمجدل. كما سيشمل التغيير حجاب الطالبات، حيث سيختلف لونه من محافظة إلى أخرى تبعا إلى الزخرف الذي تشتهر به كل محافظة، ففي الخليل سيحمل دلالة "خيمة الباشا"، وفي رام الله "النخيل العالي"، وفي بيت لحم "الملك".

الوزارة لم تقرر بعد

من جانبه أكد جهاد زكارنة الوكيل المساعد في الشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم لموقع دوز، أن الفكرة قُدِمت للوزارة لكنها لم تُدرس حتى اللحظة بكافة تفاصيلها، وبالتالي لا يوجد أي قرار لغاية الآن بشأنها.

وقال زكارنة إن الوزارة تتبنى هذه الفكرة لأنها تتماشى مع مفهوم المنهاج الفلسطيني الذي سيحمل في طياته بناء شخصية وطنية تعرف تاريخها وتفتخر بهويتها وتراثها، مشيرا إلى أن الزي الحالي ليس له أي مدلولات وطنية.

ونوه زكارنة أيضا إلى احتمال تضمين الزي الرسمي للذكور، بعض الإشارات الفلسطينية الواضحة المعالم كالعلم الفلسطيني أو الكوفية.

الكاتب: مجدولين حسونة المحرر: إيهاب زواتي



2014-03-05 || 13:50

وين أروح بنابلس؟

2021 12

يكون الجو باردا نسبيا ويتوقع سقوط أمطار متفرقة ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و11 ليلاً.

11/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.14 4.42 3.56