شريط الأخبار
كورونا عالمياً: 5 ملايين و267 ألف وفاة القبض على متهم بانتحال شخصية سيدة بنابلس القبض على مطلوب بقضايا اغتصاب ومعاكسات هاتفية حرمان الأهالي من زيارة ذويهم في سجن عوفر مصدر مطلع: رواتب الموظفين لن تصرف كاملة استمرار تعليق الدوام الوجاهي في جامعة بيرزيت بيان لرؤساء الجامعات حول أحداث العنف ظاهرة ذبول أشجار الزيتون جدول مباريات الأسبوع الـ9 من دوري الاحتراف الجزئي اكتشاف حفريات لديناصورات تحمل سكاكين على ذيولها إتلاف أجساماً مشبوهة في نابلس 7 سنوات والأسيرة جعابيص تتنفس من فمها كشف ملابسات تهديد مواطن بالقتل في طولكرم قلقيلية: الحكم 10 سنوات بتهمة الشروع بالقتل علماء يطرحون فرضية جديدة حول ظهور سلالة "أوميكرون" البابا: المتوسط يتحول إلى بحر ميت وحضارتنا تغرق ضبط 40 طن بضائع منتهية الصلاحية الشهر الماضي إعلان هام لأصحاب الأراضي في جبل صبيح قلقيلية: القبض على مشتبه بهم بحرق أرض مزروعة إجبار مجندات في سجن جلبوع على التحرش بالأسرى
  1. كورونا عالمياً: 5 ملايين و267 ألف وفاة
  2. القبض على متهم بانتحال شخصية سيدة بنابلس
  3. القبض على مطلوب بقضايا اغتصاب ومعاكسات هاتفية
  4. حرمان الأهالي من زيارة ذويهم في سجن عوفر
  5. مصدر مطلع: رواتب الموظفين لن تصرف كاملة
  6. استمرار تعليق الدوام الوجاهي في جامعة بيرزيت
  7. بيان لرؤساء الجامعات حول أحداث العنف
  8. ظاهرة ذبول أشجار الزيتون
  9. جدول مباريات الأسبوع الـ9 من دوري الاحتراف الجزئي
  10. اكتشاف حفريات لديناصورات تحمل سكاكين على ذيولها
  11. إتلاف أجساماً مشبوهة في نابلس
  12. 7 سنوات والأسيرة جعابيص تتنفس من فمها
  13. كشف ملابسات تهديد مواطن بالقتل في طولكرم
  14. قلقيلية: الحكم 10 سنوات بتهمة الشروع بالقتل
  15. علماء يطرحون فرضية جديدة حول ظهور سلالة "أوميكرون"
  16. البابا: المتوسط يتحول إلى بحر ميت وحضارتنا تغرق
  17. ضبط 40 طن بضائع منتهية الصلاحية الشهر الماضي
  18. إعلان هام لأصحاب الأراضي في جبل صبيح
  19. قلقيلية: القبض على مشتبه بهم بحرق أرض مزروعة
  20. إجبار مجندات في سجن جلبوع على التحرش بالأسرى

إنجاب الرجال في وقت متأخر يسبب مشاكل عند الأطفال

للإنجاب المتأخر عواقب سلبية على الأطفال، هذه الظاهرة لم تُصبح مقتصرة على الأمهات فقط وإنما هناك تقارير طبّية بيّنت الآن أن الرجال المتقدمين في السن يتأثرون كذلك.


أصبح من المعتاد حاليا أن نرى آباء وأمهات متقدمين في السن ينجبون أطفالا، فهذا راجع إلى الظروف العملية وسعي الكثير منهم إلى الوصول إلى مناصب عالية وهامة، وتأخير فكرة الإنجاب إلى وقت متأخر في حياتهم خصوصا في صفوف الأكاديميين. وكان يُعتقد في السابق أن السيدات اللاتي يحملن في عمر متأخر فقط هنَّ المسؤولات عن تعرض أطفالهن لمشاكل صحية، لكن نتائج اختبارات طبية صدمت الباحثين الطبيين وجاء فيها أن الإنجاب المتأخر لرجال متقدمين في السن، له عواقب وخيمة على الأطفال كما ذكرت المجلة الإلكترونية الألمانية "بيلدر دير فيسنشافت.”

نتائج مخيفة

وجاء في التقرير الطبي أن هؤلاء الأطفال يمكن أن يولدوا باضطرابات نفسية والحالة النفسية التي تسمى "قصور الانتباه وفرط الحركة" و"التوحد" أو مايسمى "الذاتوية" وكذلك الإدمان. كل هذه الاضطرابات تخلق فيما بعد صعوبات للطفل للاندماج في الحياة الدراسية وفي الحياة الخاصة وكذلك في الحياة المهنية لاحقا.

[caption id="attachment_2653" align="alignleft" width="300"]0,,17394709_403,00 أبحاث لدراسة آثار الإنجاب المتأخر[/caption]

وقال بريان دونوفريو من جامعة إنديانا الأمريكية في التقرير الذي جاء في مجلة "بيلدر دير فيسنشافت" الإلكترونية، أن زملائه قاموا بدراسة متعمقة في هذا الشأن شملت مواليد السويد مابين عامي 1973 و2001 وجميع الفئات الاجتماعية. ونتائج هذه الدراسة كانت بمثابة صدمة حسب ما صرح به بريان دونوفريو. إذ تأكد في هذا البحث الطبي أن طفلا لأب عمره 45 سنة معرض 13 مرة للإصابة بحالة "قصور الانتباه وفرط الحركة"، ومُعرض 25 مرة كذلك للإصابة بالاضطراب الوجداني الثنائي القطب، و4 مرات بالتوحد، بالمقارنة مع نتائج طفل لأب عمره 25 عاما.

ويُرجع الباحثون السبب في هذا التأثير السلبي إلى الإنتاج المستمر للرجل للحيوانات المنوية، في حين يقوم العنصر النسوي بإنتاج البويضات وتركها تنضج. أما عند العنصر الذكري فإن إنتاج الحيوانات المنوية مستمر دون توقف، كل مرة يتم فيها الإنتاج تخضع الخلايا الأصلية إلى التقسيم. هذا التقسيم يرفع من خطورة التغير الذي يحدث في المعلومات الجينية (المعلومات الوراثية الحيوية). المصدر: دويتشه فيله



2014-03-05 || 10:53

وين أروح بنابلس؟

2021 12

يكون الجو باردا نسبيا ويتوقع سقوط أمطار متفرقة ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و11 ليلاً.

11/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.14 4.42 3.56