1. الضفة: ارتقاء 11 مواطناً خلال 24 ساعة
  2. الجيش الإسرائيلي يتوعد مدينة طولكرم ومخيماتها
  3. الضفة: ارتقاء 589 مواطناً منذ أكتوبر
  4. أسعار الذهب والفضة
  5. قطر تدين مصادقة الكنيست على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  6. مستوطنون يقتحمون الأقصى
  7. اعتقال مواطنين اثنين من طوباس
  8. الهيئة: أوضاع صعبة يعيشها معتقلو عتصيون
  9. مواجهات في رفح ونزوح الآلاف من خان يونس
  10. نصب حاجز جنوب أريحا
  11. الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال أيار
  12. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  13. اليوم الـ292: قصف متواصل على عدة مناطق بالقطاع
  14. اعتقال فتاة من سالم شرق نابلس
  15. نتنياهو يخاطب الكونغرس الأربعاء.. ويلتقي ترامب الجمعة
  16. إسرائيل توافق على أحد شروط الحركة في الصفقة
  17. اعتقال مواطن من قلقيلية
  18. ارتقاء 3 شبان بالضفة والقدس
  19. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  20. أسعار صرف العملات

وفد سعودي رسمي يزور الضفة الغربية

لأول مرة منذ ثلاثة عقود يصل وفد سعودي رسمي إلى أريحا في الضفة الغربية. وتأتي الزيارة في وقت تقود واشنطن محادثات بين إسرائيل والسعودية، لتطبيع العلاقات بين البلدين، وهو ما يثير قلقا فلسطينيا.


وصل وفد سعودي رسمي، الثلاثاء (26 سبتمبر/ أيلول 2023)، برئاسة السفير غير المقيم في الأراضي الفلسطينية نايف السديري إلى الضفة الغربية، على ما أكدت مسؤولة فلسطينية لوكالة فرانس برس.

وقالت القائمة بأعمال محافظ أريحا يسرى سويطي لوكالة فرانس برس "وصل إلى الأراضي الفلسطينية الوفد السعودي" الذي يرأسه السفير غير المقيم في الأراضي الفلسطينية نايف السديري، قادما من الأردن عبر جسر الملك حسين (اللنبي) الذي تشرف عليه إسرائيل من الناحية المقابلة للأردن.

وتأتي الزيارة في وقت تقود واشنطن محادثات بين إسرائيل والسعودية التي لا تعترف بالدولة العبرية، لتطبيع العلاقات بين البلدين، ما يثير قلقا فلسطينيا. وأُعلن في آب/ أغسطس تعيين السديري سفيرا غير مقيم في الأراضي الفلسطينية وسيتولى أيضا منصب القنصل العام في مدينة القدس. وسابقا كانت سفارة السعودية في عمّان هي التي تتولى ملف الأراضي الفلسطينية. وأكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن السديري سيقدّم أوراق اعتماده للرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الزيارة التي تستمرّ يومين.

ومنذ أشهر، يتكاثر الحديث عن تطبيع محتمل بين السعودية وإسرائيل التي توصلت في العام 2020 إلى تطبيع علاقاتها مع كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب ضمن "اتفاقات أبراهام" بوساطة الولايات المتحدة.

فتح المجال الجوي السعودي للطائرات الإسرائيلية العام الماضي

وخلال جولة الرئيس الأميركي جو بايدن في الشرق الأوسط العام الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوّية"، ما مهّد الطريق للطائرات الإسرائيلية لاستخدام المجال الجوي السعودي.  خلال خطابه في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  نتانياهو إن بلاده على "عتبة" إقامة علاقات مع السعودية، معتبرا أن "مثل هذا السلام سيقطع شوطا طويلا نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وسيشجّع الدول العربية الأخرى على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل".

أما السعودية فأكدت على لسان ولي العهد  محمد بن سلمان أنها "تقترب" من تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، مشدّدة في الوقت ذاته على "أهمية القضية الفلسطينية" بالنسبة للمملكة. وقال في مقابلة أجرتها معه شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأميركية في السعودية "المفاوضات تجري بشكل جيّد حتى الآن" و"نأمل أن تؤدّي إلى نتيجة تجعل الحياة أسهل للفلسطينيين وتسمح لإسرائيل بأن تلعب دوراً في الشرق الأوسط".

وفي العام الماضي، وصلت وفود إسرائيلية إلى السعودية للمشاركة في الألعاب الرياضية وغيرها من الأنشطة. وشاركت إسرائيل الشهر الجاري في اجتماع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) عقد في الرياض.

عباس: لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه

واعتبر الفلسطينيون اتفاقيات التطبيع "طعنة في الظهر" وخروجا عن الإجماع العربي الذي جعل من حلّ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطا لإحلال السلام مع إسرائيل. وأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، حذّر الرئيس الفلسطيني من أنه لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط من دون حصول الشعب الفلسطيني على "كامل حقوقه". وقال عباس في مستهل خطابه "واهم من يظن أن السلام يمكن أن يتحقق من دون حصول شعبنا على كامل حقوقه".

ومع مرور 30 عاما على توقيع اتفاق أوسلو الذي كان من المتوقع أن يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة، فقد الفلسطينيون الأمل في ذلك، لا سيما في ظل تصاعد مستمر للعنف بين الجانبين. ويتواصل البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة في ظل الحكومات الإسرائيلية اليمينية المتعاقبة، ما يعقد إقامة دولة فلسطينية. وقتل منذ مطلع العام الجاري نحو 242 فلسطينيا و32 إسرائيليا في أعمال عنف. وتحتل إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية منذ عام 1967.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-09-26 || 17:53






مختارات


كشف ملابسات سرقة 4 ملايين شيكل في أريحا

أسعار الفواكه في طولكرم

اقتحام المنطقة الأثرية في سبسطية

172 عملية اعتقال في الضفة منذ بداية العام

3,397 مليون دولار رصيد الاستثمار الدولي في فلسطين

لقاحات كورونا الجديدة تصل إسرائيل

حمى الضنك تحصد مئات الأرواح بالسودان

رايتس ووتش.. تفتح قضية تعويضات ضحايا سجن أبو غريب

مقتل مواطن بإطلاق نار غرب نابلس

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

أسعار صرف العملات

الطقس: استمرار الأجواء الحارة

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من المعدل بحدود 3 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 33 نهاراً و23 ليلاً.

33/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.62 5.11 3.93