شريط الأخبار
حجاوي: تطوير البنية التحتية في أريحا أولوية نظراً لموقعها وتاريخها فايننشال تايمز: أصبح من شبه المستحيل الدفاع عن إسرائيل حتى من أصدقائها قبل المناظرة.. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن ارتقاء 270 رياضياً فلسطينياً في القطاع منذ أكتوبر النمسا تفرج عن الأموال المخصصة للأونروا مصادرة مضخة باطون غرب سلفيت كشف ملابسات قضايا سرقة مركبات في بيت لحم سلوفينيا: سنعترف بالدولة الفلسطينية الشهر المقبل انتشار مقلق لفيروس "نورو" في المملكة المتحدة الكشف عن الخطة العربية الأميركية لليوم التالي للحرب القطاع: ارتقاء 35.386 مواطناً مصدر: مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل بالعدل الدولية محو 1400 منزل في رفح خلال شهر ارتقاء 15 مواطناً في قصف إسرائيلي على جباليا الحركة: أجهزنا على 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح الهيئة: إدارة ريمون تتجاهل متابعة الأسرى المرضى مصرع مواطن بحادث سير ذاتي في ضواحي القدس أبرز عناوين الصحف الفلسطينية بعدما تقطعت بهم السبل.. أطباء أميركيون يغادرون القطاع الهلال: عاجزون عن تلبية الاحتياجات جراء انهيار القطاع الصحي
  1. حجاوي: تطوير البنية التحتية في أريحا أولوية نظراً لموقعها وتاريخها
  2. فايننشال تايمز: أصبح من شبه المستحيل الدفاع عن إسرائيل حتى من أصدقائها
  3. قبل المناظرة.. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن
  4. ارتقاء 270 رياضياً فلسطينياً في القطاع منذ أكتوبر
  5. النمسا تفرج عن الأموال المخصصة للأونروا
  6. مصادرة مضخة باطون غرب سلفيت
  7. كشف ملابسات قضايا سرقة مركبات في بيت لحم
  8. سلوفينيا: سنعترف بالدولة الفلسطينية الشهر المقبل
  9. انتشار مقلق لفيروس "نورو" في المملكة المتحدة
  10. الكشف عن الخطة العربية الأميركية لليوم التالي للحرب
  11. القطاع: ارتقاء 35.386 مواطناً
  12. مصدر: مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل بالعدل الدولية
  13. محو 1400 منزل في رفح خلال شهر
  14. ارتقاء 15 مواطناً في قصف إسرائيلي على جباليا
  15. الحركة: أجهزنا على 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح
  16. الهيئة: إدارة ريمون تتجاهل متابعة الأسرى المرضى
  17. مصرع مواطن بحادث سير ذاتي في ضواحي القدس
  18. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  19. بعدما تقطعت بهم السبل.. أطباء أميركيون يغادرون القطاع
  20. الهلال: عاجزون عن تلبية الاحتياجات جراء انهيار القطاع الصحي

علماء: 2023 أحر الأعوام في تاريخ الأرصاد

علماء المناخ يتوقعون أن يصبح عام 2023 أحر الأعوام في تاريخ الأرصاد الجوية، وسيحطم الرقم القياسي لمتوسط درجات الحرارة على سطح الأرض، والمسجل عام 2016.


اكتشف العلماء الصينيون أن العام الجاري سيكون الأكثر سخونة على الإطلاق وسيحطم الرقم القياسي لمتوسط ​​درجات الحرارة على الأرض المسجل في عام 2016.

وقالت الخدمة الصحفية لمعهد فيزياء الغلاف الجوي التابع لأكاديمية لعلوم الصينية الثلاثاء 19 سبتمبر أن الأرقام القياسية تعود إلى تفاقم ظاهرة النينيو المناخية. وقد تم نشر دراسة بهذا الشأن في مجلة علمية صينية.

جاء في تقرير نشرته أكاديمية العلوم: قام العلماء بتحليل البيانات التي تم جمعها في إطار قاعدة بيانات المناخ الصينية CMST 2.0، فتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن عام 2023 هو فعلًا ثالث أكثر الأعوام حرارة في التاريخ بعد العامين القياسيين 2016 و2020. مع ذلك فإن درجات الحرارة تستمر في الارتفاع، وقال التقرير إنه مع الأخذ في الاعتبار توقعات التغيرات في ظروف المحيط الأطلسي وظاهرة النينيو، فإن عام 2023 سيصبح نهاية المطاف العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

تم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل مجموعة من علماء المناخ بقيادة لي تشينغ شيانغ، الأستاذ في جامعة "صن يات صن" في تشوهاي، باستخدام قاعدة بيانات CMST 2.0 التي أنشأوها. وتجمع قاعدة البيانات بين التغيرات في درجة حرارة سطح الأرض والجو، وأعدها الباحثون في جميع أنحاء العالم باستخدام الأقمار الصناعية والطائرات والمحطات الأرضية، طوال فترة الرصد بأكملها.

وأشار تحليل بيانات CMST 2.0 إلى أن عام 2023 كان في نصفه الأول من بين السنوات الثلاث الأكثر سخونة في التاريخ من حيث متوسط ​​درجات الحرارة الإجمالية ودرجات حرارة سطح البحر. وتجاوز المؤشر الأول المعدل التاريخي بمقدار 0.88 درجة مئوية، وهو أقل قليلا من نفس القيم لعامي 2016 و2020  بمقدار 1.07 و0.89 درجة مئوية على التوالي والمؤشر الثاني بمقدار 0.66 درجة مئوية، وهو قريب أيضا من الأرقام القياسية المسجلة في الأعوام الماضية.

وتدل حسابات علماء المناخ على أن شذوذات درجات الحرارة ستستمر في الارتفاع في النصف الثاني من عام 2023، وهو ما يرتبط بتأثير تذبذب شمال الأطلسي وظاهرة النينيو على المحيط العالمي. ونتيجة لذلك، فبحلول نهاية العام سيكون متوسط ​​درجات الحرارة على الأرض في عام 2023 أعلى بمقدار 1.26-1.3 درجة مئوية عن المعدل التاريخي، وهو أعلى من القيم القياسية لعامي 2016 و2020. ويؤكد ذلك مرة أخرى الطبيعة السريعة للغاية لتغير المناخ على الكوكب.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا/ RT


2023-09-24 || 15:13






مختارات


الدوري الألماني: بايرن يكتسح بوخوم

أبو ردينة: جرائم الجيش تنفيذ لمخطط نتنياهو

روسيا تطور غواصة مسيرة تغوص لأعماق كبيرة جداً

التعليم العالي تدين اقتحام جامعة بيرزيت

الخارجية تطالب بتفعيل نظام الحماية الدولية

كايد الفسفوس يواصل إضرابه عن الطعام

إزالة آثار الدمار في مخيم نور شمس

برشلونة يقلب الطاولة على سيلتا فيغو

الدوري الإنجليزي: السيتي يهزم نوتنغهام

للمرة الثانية خلال عامين.. زرع قلب خنزير في جسم إنسان

الهيئة: قلق على حياة الأسير خالد طبيلة من نابلس

السعودية: أمن الشرق الأوسط يتطلب حلا للقضية الفلسطينية

هزة أرضية تضرب إندونيسيا

جدول توزيع المياه في طلوزة

إخطارات وقف بناء غرب سلفيت

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار، ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و20 ليلاً.

30/ 20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.72 5.25 4.03