1. قطع الكهرباء عن مناطق في نابلس
  2. الموز الفاكهة الأكثر إشعاعاً
  3. إغلاق حاجز الطيبة العسكري غرب طولكرم
  4. تسليم إخطارات بوقف البناء في عزون العتمة
  5. القبض على 23 مطلوباً في سلفيت
  6. بالميراس البرازيلي بطلاً لكأس كوبا ليبرتادوريس
  7. ضبط 4 مركبات غير قانونية في قلقيلية
  8. جلسة للمجلس التنفيذي في محافظة نابلس
  9. قلقيلية: القبض على مشتبه فيه بالاعتداء على مواطن
  10. الأسير الأشقر يعلق إضرابه عن الطعام
  11. الصحة: وفاة و239 إصابة جديدة بكورونا
  12. قلقيلية: افتتاح معرض الكتاب الثامن عشر
  13. ثلاثة أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
  14. جنين: 24 إصابة جديدة بكورونا
  15. لماذا يثير تعيين يونايتد للألماني رانغنيك تخوّف المنافسين؟
  16. أستراليا تتوعد مُتنمري شبكات التواصل بأقوى التدابير
  17. الرئيس يمدد حالة الطوارئ
  18. مؤسس "ليغو".. كيف واجه الإفلاس لإسعاد أطفال العالم؟
  19. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  20. أسعار الذهب والفضة

مناصرو البيئة: مكب النفايات بؤرة رئيسية للتلوث في قوصين

لم يكتف الإسرائيليون بمصادرة الأراضي الفلسطينية بل قاموا مؤخرا بتحويل قطعة أرض في قرية قوصين قضاء نابلس إلى مكب لنفاياتهم.


لم تعد المضايقات الإسرائيلية تقتصر على الجوانب الأمنية والعسكرية فحسب، بل امتدت لتشمل البيئة بكافة عناصرها. فمكب النفايات الذي أصبح من أشهر المعالم التي أوجدها الإسرائيليون بالقرب من قرية قوصين يشكل خطرا على صحة المواطنين.

حيث أوضح عضو لجنة مكافحة التلوث لقرى غرب نابلس جمال الباز أن حوالي 150 شاحنة إسرائيلية نقلت النفايات إلى قوصين في أقل من 5 ساعات عمل، في اليوم الأول فقط. وتحتوي هذه النفايات على مخلفاتٍ زراعية ومنزلية بالإضافة إلى مخلفات عسكرية والكثير من المواد الأخرى التي لا تزال مجهولةً حتى اللحظة. وذلك ما يجلب القوارض والخنازير بالإضافة إلى الملوثات التي تنقلها الرياح إلى القرية. وأضاف الإسرائيليون نوعاً جديداً من النفايات وهو الكتب الدينية، حيث يشرف حاخام -رجل دين يهودي- على دفن الكتب الدينية في المكب. وذلك حسب ما يسمونه جنازة الكتب الدينية. وفي السياق ذاته نوهت الناشطة في لجنة مكافحة التلوث تمارا عبد ربه إلى أن إقامة المكب يهدف بالدرجة الأولى إلى السيطرة على القرية وإلحاق الضرر بالسكان. حيث تجلب النفايات بشكل دوري ويتم ضغطها باستخدام آلات خاصة لوضع أكبر كمية ممكنة من المخلفات. وقد وصل ارتفاع أكوام النفايات إلى 3 أمتار حتى الآن. وسأل أحد أعضاء لجنة مكافحة التلوث عاملا إسرائيليا جاء من تل أبيب عن سبب جلب النفايات بالرغم من بعد المسافة. فأجاب الإسرائيلي ساخرا أنهم يريدون إقامة متنزه فوق المكب عندما يصل ارتفاعه إلى حد معين. ومن جهة أخرى نظم المواطنون عدة احتجاجاتٍ على إعادة تشغيل مكب النفايات. وحاولت لجنة مكافحة التلوث لقرى غرب نابلس اللجوء للقانون دون أية نتيجة.


2014-02-13 || 09:37

وين أروح بنابلس؟

2021 11

يكون الجو خريفياً معتدلاً بالمرتفعات وحاراً في بقية المناطق ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 25 نهاراً و16 ليلاً.

15/25

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.14 4.42 3.52