شريط الأخبار
الطقس: أجواء لطيفة وانخفاض الاثنين ضبط شرائح اتصالات إسرائيلية ممنوعة في طولكرم أرقام إسعاف جنوب نابلس أقل ذكاء من قطة.. الذكاء الاصطناعي التوليدي غبي؟ مصطفى يهاتف رئيس مجلس قروي المغير قرية المغير: هجوم دموي بداعي البحث عن مفقود منظومة الدفاعات الإسرائيلية.. هل تبطل مفعول ردّ إيران؟ إيرلندا والنرويج: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطينية إصابة شاب بشظية رصاص في قلقيلية الشرطة الألمانية تقتحم "مؤتمر فلسطين" وتقطع البث المباشر تحذير: تفشي الأمراض المنقولة عبر المياه مع ارتفاع الحرارة بايدن يتوقّع هجوماً إيرانياً عاجلاً وليس آجلاً بملايين الدولارات.. "رسائل سرية" تكشف مدى دعم إيران للحركة الحزب يقصف مرابض المدفعية في الجولان ألمانيا: أكاديمية يهودية تدفع ثمن "التضامن مع فلسطين" مصرع مواطن وإصابة آخر بحادث سير في جنين الرئاسة الفلسطينية تحذر من خطورة استمرار جرائم المستوطنين المغير: إحراق 40 منزلاً ومركبة في هجوم للمستعمرين مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في دوما خمسة فلسطينيين يقاضون الحكومة الألمانية
  1. الطقس: أجواء لطيفة وانخفاض الاثنين
  2. ضبط شرائح اتصالات إسرائيلية ممنوعة في طولكرم
  3. أرقام إسعاف جنوب نابلس
  4. أقل ذكاء من قطة.. الذكاء الاصطناعي التوليدي غبي؟
  5. مصطفى يهاتف رئيس مجلس قروي المغير
  6. قرية المغير: هجوم دموي بداعي البحث عن مفقود
  7. منظومة الدفاعات الإسرائيلية.. هل تبطل مفعول ردّ إيران؟
  8. إيرلندا والنرويج: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطينية
  9. إصابة شاب بشظية رصاص في قلقيلية
  10. الشرطة الألمانية تقتحم "مؤتمر فلسطين" وتقطع البث المباشر
  11. تحذير: تفشي الأمراض المنقولة عبر المياه مع ارتفاع الحرارة
  12. بايدن يتوقّع هجوماً إيرانياً عاجلاً وليس آجلاً
  13. بملايين الدولارات.. "رسائل سرية" تكشف مدى دعم إيران للحركة
  14. الحزب يقصف مرابض المدفعية في الجولان
  15. ألمانيا: أكاديمية يهودية تدفع ثمن "التضامن مع فلسطين"
  16. مصرع مواطن وإصابة آخر بحادث سير في جنين
  17. الرئاسة الفلسطينية تحذر من خطورة استمرار جرائم المستوطنين
  18. المغير: إحراق 40 منزلاً ومركبة في هجوم للمستعمرين
  19. مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في دوما
  20. خمسة فلسطينيين يقاضون الحكومة الألمانية

خبيرة: تحرك صفيحتين تكتونيتين وراء زلزال تركيا وسوريا

كان الزلزال العنيف الذي ضرب مناطق في تركيا وسوريا مدمرا بسبب مجموعة من العوامل منها توقيته وموقعه وخط صدع هادئ نسبيا منذ قرنين. خبيرة ألمانية تشرح ذلك، متحدثة عن تحرك الصفيحة التكتونية العربية باتجاه الشمال.


أوضحت الجيوفيزيائية وعالمة الزلازل الألمانية شارلوت كرافتسيك، من مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض في بوتسدام، في مقابلة أجرتها مع موقع القناة الألمانية الأولى (إيه آر دي) أن نتيجة تحرك الصفيحة التكتونية العربية التي "تتقدم نحو تركيا" باتجاه الشمال، حيث تلتقي أطباق الأناضول والعربية في جنوب تركيا، تحدث مثل هذه الزلازل العنيفة في تلك المنطقة والتي لا يمكن التنبؤ بها.

وقالت الجيوفيزيائية الألمانية كرافتسيك أنه عندما تنشط الحركة تتقدم اللوحة فجأة وينتج من هذه الحركة زلزال كبير، مثل الزلزال الذي شهدته تركيا وسوريا. وأضافت العالمة أن مدى الدمار متعلق أيضا بطول الصدع الأرضي على امتداد خط الصدع الزلزالي (مئة كيلومتر بالنسبة للزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا).

وأشارت عالمة الزلازل الألمانية كرافتسيك أن كمية كبيرة نسبيا من الطاقة تراكمت هذه المدة على طول الصدع ما يؤكد، بحسب الباحثة، حدوث هزة ارتدادية عنيفة بعد الزلزال الرئيسي.

ولم يشهد هذا الخط أي زلزال تفوق قوته 7 درجات منذ أكثر من قرنين، مما حدا بالسكان ربما إلى الاستخفاف بخطورته وما يعني أيضا أن المنطقة تحت تهديد مستمر.

وأوضح عالم البراكين بيل ماكغواير، من معهد الحد من المخاطر والكوارث في جامعة كلية لندن البريطانية، لوكالة فرانس برس إلى أن العديد من المباني "انهارت على شكل طبقات"، موضحا أن "ذلك يحدث عندما لا تكون الجدران والأرضيات متصلة بشكل كاف، فينهار كل طابق عموديًا على الطابق السفلي"، الأمر الذي يترك للسكان فرصة ضئيلة للبقاء على قيد الحياة.

وأضاف "أن يكون أحد المباني منتصبا بدون أضرار جسيمة إلى جانب مبنى منهار بالكامل ليس أمرا نادرا، بسبب البناء غير الموثوق به أو المواد السيئة".

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-02-08 || 11:22






مختارات


احتدام المنافسة.. غوغل تطلق روبوتها التحادثي "بارد"

كمية الأمطار الهاطلة على دير الغصون

كمية الأمطار الهاطلة على طولكرم

زلزال تركيا وسوريا: 8364 قتيلاً

إصابتان إحداها خطيرة برصاص الجيش في مخيم بلاطة

هزة أرضية تضرب فلسطين

أسعار صرف العملات

الطقس: أجواء شديدة البرودة

أكثر من 900 معتقل إداري في السجون

"الإسعاف والطوارئ" تهدد الهلال الأحمر بالتصعيد

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ولطيفاً نهاراً بارداً نسبياً إلى بارد ليلاً خاصة فوق المناطق الجبلية، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى حول معدلها السنوي العام، وتتراوح في نابلس بين 22 نهاراً و11 ليلاً.

22/ 11

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.77 5.32 4.02