1. الطقس: أجواء شتوية باردة نسبياً
  2. التوقيع على حزمة الدعم الأوروبي لفلسطين
  3. الرئيس ينعى الكاتب الكبير يحيى رباح
  4. الصيدليات المناوبة في جنين الجمعة
  5. اشتية: من الضروري مخاطبة العالم بلغاته
  6. كشف ملابسات تهديد بسلاح ناري في طولكرم
  7. اعتقال شاب من مخيم جنين
  8. المفتي يدين الهجوم على كنيسة حبس المسيح بالقدس
  9. المالية: موعد صرف رواتب الموظفين
  10. الهيئة: تفاصيل عملية قمع الأسيرات في الدامون
  11. الصحة: ارتقاء 224 مواطناً خلال 2022
  12. إلغاء صلاحية الاعتقال على ذمة المحافظ
  13. إعاقة تحركات المواطنين جنوب جنين
  14. الصحة: إجراء 10 عمليات زراعة كلى خلال 2022
  15. بايرن ولايبزيغ يتأهلان بسهولة لربع نهائي كأس ألمانيا
  16. هجوم التكنولوجيا.. هل تشعر بالضياع بدون هاتفك؟
  17. إنشاء كرسي منيب المصري في جامعة الاستقلال
  18. عدوى كورونا تزيد مخاطر الإصابة بأمراض المناعة
  19. تحطيم محتويات كنيسة "حبس المسيح" في القدس
  20. كأس العالم للأندية 2022.. الأهلي يصعق أوكلاند سيتي

الثقافة والتعليم العالي تناقشان تعزيز الرواية الفلسطينية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس ووزير الثقافة عاطف أبو سيف يناقشان الجهود المشتركة لتعزيز الرواية الفلسطينية.


ناقش وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس ووزير الثقافة عاطف أبوسيف، خلال اجتماع في مقر وزارة الثقافة، الاثنين 23.01.2023، تطوير العمل في برنامج حماية الرواية الفلسطينية في الجامعات والكليات والمعاهد العليا من خلال تنفيذ توجّهات الحكومة الخاصة بتعزيز الرواية.

وناقش الجانبان التوجّه المشترك مع الجامعات الفلسطينية لإعادة فحص كل ما يتم تدريسه في برامج التاريخ، خاصةً تلك المتعلقة بتاريخ فلسطين القديم مروراً إلى توضيح الجوانب الإبداعية والحضارية ومنجزات الشعب الفلسطيني عبر العصور.

كما ناقش الجانبان محتوى مادة "الثقافة الوطنية" التي أقر مجلس الوزراء تدريسها لكل طلبة الجامعات الفلسطينية كمتطلب إجباري لضمان تمكين الوعي الوطني والحس بمكونات الهوية الوطنية وإسنادها علمياً لدى الطلبة والخريجين.

التأكيد على حرص وزارة التعليم العالي على الرواية الفلسطينية 

وفي هذا السياق، أكد أبو مويس حرص وزارة "التعليم العالي" وعملها الدؤوب لتعزيز الرواية الفلسطينية بين طلبة الجامعات والكليات، بالتعاون مع إداراتها، وذلك ضمن خطة وطنية شاملة تضم تدخلات في تدريس التاريخ بشكل عام في المستويات المختلفة وتدريس الثقافة والمعرفة الوطنية العامة.

ولفت وزير "التعليم العالي" إلى أن الوزارة ستطور جزءاً خاصاً من هذه التدخلات يُعنى بتشجيع البحث العلمي في جوانب الرواية الوطنية؛ نظراً للحاجة لتأصيل الرواية ودعمها علمياً، لافتاً إلى الجهود المختلفة التي تبذلها الحكومة في الجوانب كافة، ولمؤسسات التعليم العالي أهمية خاصة في هذا السياق كونها منارات للبحث والتنوير.

وأثنى أبو مويس على التفاعل والدور الكبير للجامعات والكليات في هذا المحور؛ بما يعكس الإدراك الشديد لأهمية هذه البرامج، مضيفاً أن الطواقم المشتركة بين وزارتي التعليم العالي والثقافة ستواصل عملها من أجل تحقيق هذه الرؤية.

بدوره، قال أبو سيف "إن مثل هذه اللقاءات هي جزء من عمل الحكومة الدؤوب لتنفيذ برامجها الخاصة بحماية وتعزيز الرواية الوطنية بوصفها تشكّل أساس مقولتنا الحقوقية والسياسية في الصراع الذي فرضه الأغراب علينا حين حاولوا سرقة بلادنا".

وأضاف أن التعاون مع وزارة التعليم العالي يأتي في سياق المراجعات الشاملة التي أجرتها الحكومة للجوانب المختلفة؛ التي يجب التدخل فيها لضمان تنفيذ توجّهاتها بشأن حماية الراوية.

وتابع أبو سيف: "ثمة جهد كبير يُبذل على أكثر من مستوى، وإن ما يجري من عمل مشترك بين الثقافة والتعليم العالي بالشراكة مع الجامعات والكليات هو عمل مثمر سيكون له دور كبير في تعزيز الرواية الوطنية بين جيل الخريجين؛ الذين سيكون منهم المعلم والطبيب والمهندس والمحاسب، وسيكونون هم حملة هذه الرواية والمدافعين عنها".

تعزيز المحتوى الرقمي الخاص بالرواية الفلسطينية 

واستطرد وزير الثقافة: "هناك جهود مختلفة وبالتوازي تتم على صعيد المنهاج مع وزارة التربية والتعليم، وأيضاً مع وزارة الاتصالات بخصوص تعزيز المحتوى الرقمي الخاص بالرواية الفلسطينية وبرامج أخرى تنفذها "الثقافة" مثل حماية الموروث الثقافي، والمؤتمر السنوي حول تاريخ فلسطين الذي عُقد في دورته الأولى عام 2019 وافتتحه رئيس الوزراء، وكذلك الإصدارات المختلفة حول الثقافة الفلسطينية قبل النكبة، وهذا جهد متكامل يسعى لجعل حكاية وجودنا المستمر وغير المنقطع في البلاد الصورة الأكثر شمولية عنها".

يُشار إلى أن وزارتي الثقافة و"التعليم العالي" نظّمتا في شهر تشرين الثاني الماضي مؤتمراً مع رؤساء أقسام التاريخ بالجامعات الفلسطينية في شطري الوطن؛ لمراجعة برامج التاريخ، إذ تم تشكيل لجنة علمية لتطوير مساق استرشادي حول تاريخ فلسطين القديم يرتكز على تعميق وتمكين السرديات الوطنية في وجه الادعاءات والافتراءات غير العلمية التي يتأسس عليها الكثير من الشائعات حول تاريخ المنطقة.

المصدر: وزارة الثقافة


2023-01-23 || 16:14






مختارات


الهيئة: التنكيل بالمعتقل المريض على حسان

الهيئة: الوضع الصحي للمعتقل وليد دقة مقلق

إفشال توزيع طنيّن من الجوز التالف في نابلس

نقل 25 أسيراً من ريمون إلى جلبوع

الجيش يعترف بقتل "كحلة" دون أن يشكل تهديدا

يوفنتوس "الجريح" ينجو من الهزيمة أمام أتلانتا

بيدري ينقذ برشلونة من كمين خيتافي

ريال مدريد يهزم أتلتيك بيلباو

بروكلي.. "سوبر فود" له فوائد صحية هائلة

وين أروح بنابلس؟

2023 02

يكون الجو بارداً إلى شديد البرودة خاصة فوق المناطق الجبلية، وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 14 نهاراً و6 ليلاً. ويحتمل سقوط أمطار محلية فوق بعض المناطق.

14/ 6

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.39 4.78 3.70