شريط الأخبار
نائب رئيس الموساد سابقاً: خسرنا حرب القطاع واقتصادنا ينهار وفاة ابنة موشيه ديان بعد صراع طويل مع المرض جماهير غفيرة تُشيع جثمان إسلام خمايسة باليامون حجاوي: تطوير البنية التحتية في أريحا أولوية نظراً لموقعها وتاريخها فايننشال تايمز: أصبح من شبه المستحيل الدفاع عن إسرائيل حتى من أصدقائها قبل المناظرة.. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن ارتقاء 270 رياضياً فلسطينياً في القطاع منذ أكتوبر النمسا تفرج عن الأموال المخصصة للأونروا مصادرة مضخة باطون غرب سلفيت كشف ملابسات قضايا سرقة مركبات في بيت لحم سلوفينيا: سنعترف بالدولة الفلسطينية الشهر المقبل انتشار مقلق لفيروس "نورو" في المملكة المتحدة الكشف عن الخطة العربية الأميركية لليوم التالي للحرب القطاع: ارتقاء 35.386 مواطناً مصدر: مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل بالعدل الدولية محو 1400 منزل في رفح خلال شهر ارتقاء 15 مواطناً في قصف إسرائيلي على جباليا الحركة: أجهزنا على 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح الهيئة: إدارة ريمون تتجاهل متابعة الأسرى المرضى مصرع مواطن بحادث سير ذاتي في ضواحي القدس
  1. نائب رئيس الموساد سابقاً: خسرنا حرب القطاع واقتصادنا ينهار
  2. وفاة ابنة موشيه ديان بعد صراع طويل مع المرض
  3. جماهير غفيرة تُشيع جثمان إسلام خمايسة باليامون
  4. حجاوي: تطوير البنية التحتية في أريحا أولوية نظراً لموقعها وتاريخها
  5. فايننشال تايمز: أصبح من شبه المستحيل الدفاع عن إسرائيل حتى من أصدقائها
  6. قبل المناظرة.. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن
  7. ارتقاء 270 رياضياً فلسطينياً في القطاع منذ أكتوبر
  8. النمسا تفرج عن الأموال المخصصة للأونروا
  9. مصادرة مضخة باطون غرب سلفيت
  10. كشف ملابسات قضايا سرقة مركبات في بيت لحم
  11. سلوفينيا: سنعترف بالدولة الفلسطينية الشهر المقبل
  12. انتشار مقلق لفيروس "نورو" في المملكة المتحدة
  13. الكشف عن الخطة العربية الأميركية لليوم التالي للحرب
  14. القطاع: ارتقاء 35.386 مواطناً
  15. مصدر: مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل بالعدل الدولية
  16. محو 1400 منزل في رفح خلال شهر
  17. ارتقاء 15 مواطناً في قصف إسرائيلي على جباليا
  18. الحركة: أجهزنا على 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح
  19. الهيئة: إدارة ريمون تتجاهل متابعة الأسرى المرضى
  20. مصرع مواطن بحادث سير ذاتي في ضواحي القدس

بروكلي.. "سوبر فود" له فوائد صحية هائلة

لا يحبها الأطفال وحتى عدد من الكبار. لأنها ليست لذيذة. لكن خضراوات البروكلي أو القرنبيط الأخضر يستحق لقب "السوبر فود" وفوائده تصل للوقاية من أنواع من السرطان.


القرنبيط الأخضر، يسمى أحيانا القنبيط الأخضر، وأحيانا يسمى كما ينطلق في الإنجليزية، بروكلي. هو من الخضروات التي لا تملك شعبية كبيرة، ربما بسبب مذاقها غير اللذيذ، أو بسبب عدم توفرها في كل الأسواق، أو بسبب قلة الوصفات الغذائية في المطابخ التي تستخدمها، لكن مع ذلك هذه الخضروات مهمة للغاية وتأتي في قوائم "السوبر فود".

البروكلي غني بالمعادن والفيتامينات، خصوصا البروتين النباتي، ما يجعله مناسبا جدا للنباتيين، ثم الدهون الصحية، والكالسيوم والحديد وحمض الأسكوربيك، وحسب موقع webteb، فمائة غرام من القرنبيط الأخضر تساوي 38.8 من السعرات الحرارية، مجملها من الكربوهديرات، ثم الدهون، ثم البروتين.

ووجدت دراسة تحت عنوان "سلفورافان في بروكلي.. الوقاية الكيميائية الخضراء!! دور في الوقاية من السرطان وعلاجه" أن الأشخاص الذين يستهلكون البروكلي بانتظام وإن لم يكن يوميا، أظهروا مستويات أعلى من نوع من الجينات تكبت تطور السرطان في الخلايا.

وذكرت هذه الدراسة المنشورة في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب عام 2020، لتوفر هذه الخضروات على مركب يحمل اسم سلفورافان، تبين أنه لديه فعالية في الوقاية وعلاج أنواع من السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان القولون والجلد والمثانة البولية وسرطان الفم.

من جهته يشير موقع medicinenet إلى تميز البروكلي بنسب من فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان. ولا ينتج عن تناوله تداعيات جانبية، لكن غناه بالألياف يمكن أن يؤدي إلى الغازات أو تهيج الأمعاء، وذلك في حال الإكثار منه.

ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً، وإن كان النيء أكثر صحية للجسم - مع غسله جيدا - أو يمكن غليه في الماء لوقت قصير (غليه لوقت كبير يؤدي إلى فقدانه عددا من مكوناته الغذائية)، وهناك من يلجأ لتبخيره أو لوضعه لثواني في المايكروايف.

وسبق لدراسة نشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الطعام عام 2018 أن أفضل طريقة لطهي القرنبيط الأخضر هو تقطيعه لقطع صغيرة، وتركها لنصف ساعة على الأقل، ثم قليها لمدة لا تتجاوز أربع دقائق. وبهذه الطريقة يتم الإبقاء على جلّ مكوناته الغذائية.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-01-23 || 10:27






مختارات


قرارات تخص مجالس بيت إيبا وبيت وزن وزواتا

جدول توزيع المياه في طلوزة

39 عاما على رحيل معين بسيسو

اعتقال مواطن من برقين غرب جنين

اعتقال مواطن من نابلس

اعتقال مواطنين اثنين شرق طولكرم

أسعار صرف العملات

أرسنال يهزم مانشستر يونايتد

دورتموند يستعيد نغمة الانتصارات بشق النفس

الطقس: أجواء صافية ومستقرة

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار، ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 30 نهاراً و20 ليلاً.

30/ 20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.70 5.22 4.03