1. الطقس: أجواء شتوية باردة نسبياً
  2. التوقيع على حزمة الدعم الأوروبي لفلسطين
  3. الرئيس ينعى الكاتب الكبير يحيى رباح
  4. الصيدليات المناوبة في جنين الجمعة
  5. اشتية: من الضروري مخاطبة العالم بلغاته
  6. كشف ملابسات تهديد بسلاح ناري في طولكرم
  7. اعتقال شاب من مخيم جنين
  8. المفتي يدين الهجوم على كنيسة حبس المسيح بالقدس
  9. المالية: موعد صرف رواتب الموظفين
  10. الهيئة: تفاصيل عملية قمع الأسيرات في الدامون
  11. الصحة: ارتقاء 224 مواطناً خلال 2022
  12. إلغاء صلاحية الاعتقال على ذمة المحافظ
  13. إعاقة تحركات المواطنين جنوب جنين
  14. الصحة: إجراء 10 عمليات زراعة كلى خلال 2022
  15. بايرن ولايبزيغ يتأهلان بسهولة لربع نهائي كأس ألمانيا
  16. هجوم التكنولوجيا.. هل تشعر بالضياع بدون هاتفك؟
  17. إنشاء كرسي منيب المصري في جامعة الاستقلال
  18. عدوى كورونا تزيد مخاطر الإصابة بأمراض المناعة
  19. تحطيم محتويات كنيسة "حبس المسيح" في القدس
  20. كأس العالم للأندية 2022.. الأهلي يصعق أوكلاند سيتي

طرق تهدئة أعراض حساسية "شرى البرد"

قد لا تعلم الكثير عن "شرى البرد" أو "أرتيكاريا البرد"، لكن هذا النوع من الحساسية منتشر بكثرة في بلدان معينة. أسباب هذه الحساسية غير معروفة لحد الآن، ولكن يمكن تهدئة أعراضها المزعجة باتباع نصائح طبية، إليك بعضها!


حساسية البرد أو "شرى البرد" هو تفاعل تحسسي للجلد تجاه الماء البارد أو الهواء البارد. المرض هو شكل معين من حساسية "الأرتيكاريا"، وفق موقع Urtikaria. وتُعرف أيضاً باسم خلايا النحل وهو عبارة عن طفح جلدي وتغيرات جلدية وحكة شديدة.

حساسية البرد أو شرى البرد أو حتى أرتيكاريا البرد (Cold urticaria) شائعة بشكل خاص في البلدان الباردة، مثل الدول الاسكندنافية، وتحدث هناك بشكل رئيسي في أشهر الشتاء. يُفترض أن حوالي 50 ألف شخص في ألمانيا يعانون من "شرى البرد"، وتتأثر النساء بالأعراض الجلدية المزعجة ضعف ما يتأثر بها الرجال.

وتظهر الأعراض عادة في سن البلوغ. مدة المرض قد تتراوح بين خمس سنوات إلى عشر سنوات في بعض الأحيان. وفي معظم الحالات، قد يظهر "شرى البرد" بشكل مفاجىء لدى بعض الأشخاص وقد يزول أيضاً من تلقاء نفسه.

أسباب غير معروفة!

الأسباب الملموسة وراء تفشي المرض غير معروفة بعد. غير أنها تكون مصاحبة لأمراض أخرى، استعرضها موقع "Onmeda" الألماني. فعلى سبيل المثال، يعاني العديد من المصابين أيضاً من شكل آخر من هذه الحساسية (شرى البرد)، مثل خلايا النحل أو حساسية الطعام أو الربو.

ويبدو أن الأمراض المعدية مثل الحصبة أو الجدري أو التهاب الكبد أو التهابات الجهاز التنفسي مرتبطة بردود الفعل الجلدية للبرد وتعزز حدوثها. يمكن أن يكون المحفز أيضًا هو استخدام بعض الأدوية، مثل المسكنات أو المضادات الحيوية.

لدى مرضى "شرى البرد"، يتفاعل الجسم مع البرد بشكل مختلف عن الأشخاص الأصحاء. وتحدث الأعراض بشكل أساسي على أجزاء الجسم المعرضة للبرد بشكل مباشر، على سبيل المثال في المناطق غير المغطاة بالملابس مثل اليدين أو الوجه.

تفادي التعرض للبرد

وبما أن أسباب "شرى البرد" غير واضحة، فلا يمكن الوقاية من المرض نفسه. غير أن اتباع سلوك معين قد يبطل حدوث الأعراض المزعجة. وطالما لم يتلق المريض العلاج المناسب، عليه تفادي تعريض جلده للبرد بأقل قدر ممكن.

الحماية من البرد مهمة بشكل خاص ولهذا ينصح الأطباء، وفق الموقع الاستشاري الطبي Doktor.de، المصابين بإرتداء القفازات والأحذية الدافئة والملابس المقاومة للعوامل الجوية والتي تحمي الجسم من البرد. بالإضافة إلى وضع كريم دهني على الوجه قبل الخروج في الأيام الباردة.

ينبغى على أي شخص معرض للخطر ويعاني من حساسية البرد، تجنب الأطعمة والمشروبات الباردة للحد من الأعراض المزعجة. وكذلك تجنب السباحة في الماء البارد. وفي حالات الطوارئ، يمكن للمصابين الذين يعانون بشدة من هذا النوع من الحساسية حمل مستحضرات الكورتيزون أو مضادات الهيستامين معهم. ومن الأفضل استشارة الطبيب حول هذا الموضوع.

تهدئة الأعراض

بما أن الأسباب خلف مرض حساسية البرد غير واضحة لحد الآن، لا يمكن علاج المرض نفسه. لذلك قد يهدف العلاج في البداية إلى تهدئة الأعراض. وإذا كانت حساسية البرد مرتبطة بمرض معد، فعادة ما تهدأ الأعراض بمجرد أن ينحسر المرض الأساسي.

حساسية البرد لا تعد مرضاً خطيراً في معظم الحالات، لكن في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي المرض إلى مضاعفات خطيرة. فعلى سبيل المثال، إذا قفز شخص مريض في الماء البارد، فقد يؤدي ذلك إلى رد فعل حاد و فقدان الوعي والغرق في هذا الحالة. 

كما أن شرب مشروب بارد، يمكن أن يحدث تورم في منطقة الحلق لدى الشخص المصاب، وقد يتطور في أسوأ الحالات ليس فقط إلى صعوبة البلع، ولكن أيضاً إلى ضيق في التنفس أو انسداد كامل في الشعب الهوائية.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-01-19 || 10:25






مختارات


منح دراسية في الصين

اشتية يهنئ ماهر يونس بالإفراج عنه

الإحصاء: ارتفاع حاد في أسعار الجملة خلال 2022

قرارات مجلس بلدي الكفريات

جدول توزيع المياه في طلوزة

بايرن يضم الحارس السويسري سومر من مونشنغلادباخ

بعد 40 عاماً.. ماهر يونس يعانق الحرية

ارتقاء مواطنين اثنين من جنين

بايرن ميونيخ أمام تحدي العثور على خليفة مانويل نوير!

الطقس: توالي ارتفاع درجات الحرارة

وين أروح بنابلس؟

2023 02

يكون الجو بارداً إلى شديد البرودة خاصة فوق المناطق الجبلية، وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 14 نهاراً و6 ليلاً. ويحتمل سقوط أمطار محلية فوق بعض المناطق.

14/ 6

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.39 4.78 3.70