1. الطقس: أجواء شتوية باردة نسبياً
  2. التوقيع على حزمة الدعم الأوروبي لفلسطين
  3. الرئيس ينعى الكاتب الكبير يحيى رباح
  4. الصيدليات المناوبة في جنين الجمعة
  5. اشتية: من الضروري مخاطبة العالم بلغاته
  6. كشف ملابسات تهديد بسلاح ناري في طولكرم
  7. اعتقال شاب من مخيم جنين
  8. المفتي يدين الهجوم على كنيسة حبس المسيح بالقدس
  9. المالية: موعد صرف رواتب الموظفين
  10. الهيئة: تفاصيل عملية قمع الأسيرات في الدامون
  11. الصحة: ارتقاء 224 مواطناً خلال 2022
  12. إلغاء صلاحية الاعتقال على ذمة المحافظ
  13. إعاقة تحركات المواطنين جنوب جنين
  14. الصحة: إجراء 10 عمليات زراعة كلى خلال 2022
  15. بايرن ولايبزيغ يتأهلان بسهولة لربع نهائي كأس ألمانيا
  16. هجوم التكنولوجيا.. هل تشعر بالضياع بدون هاتفك؟
  17. إنشاء كرسي منيب المصري في جامعة الاستقلال
  18. عدوى كورونا تزيد مخاطر الإصابة بأمراض المناعة
  19. تحطيم محتويات كنيسة "حبس المسيح" في القدس
  20. كأس العالم للأندية 2022.. الأهلي يصعق أوكلاند سيتي

لا ينصح بالمضادات الحيوية في هذه الحالات!

أول ما قد يقدم عليه كثيرون عند إصابتهم بنزلات برد، هو محاولة الحصول على المضادات الحيوية حتى دون استشارة الطبيب. لكن هذا النوع من الأودية قد لا يجدي نفعاً في حالات معينة، وإنما قد يتسبب في آثار جانبية خطيرة.


يصاب الأشخاص البالغون كل عام على الأقل مرتين إلى أربع مرات بنزلات برد، بحسب آخر الإحصاءات. تحدث نزلات البرد بشكل رئيسي بسبب الفيروسات. ويمكن أن يتسبب حوالي 200 فيروس مختلف في الإصابة بنزلات البرد، على سبيل المثال فيروسات الأنف وفيروسات كورونا والفيروسات الغدية وكذلك فيروسات الجهاز المخلوي التنفسي (RSV).

وعادة ما تختفي الأعراض من تلقاء نفسها بعد حوالي سبعة أيام. وفي بعض الأحيان، قد تحدث مضاعفات. فهل تساعد المضادات الحيوية في هذه الحالة؟

لا تجدي نفعاً في هذه الحالة!

المضادات الحيوية غير فعالة ضد نزلات البرد، ولا يمكنكها فعل أي شيء ضد الفيروسات. كما أنها لا تستطيع تخفيف أعراض البرد أو تقصير مدة المرض، المضادات الحيوية  فعالة فقط ضد البكتيريا، بحسب موقع HNO-Ärzte im Netz الألماني.

وهو ما يوضحه الطبيب ميشائيل إ. ديغ، أخصائي الأذن والأنف والحنجرة والمتحدث باسم الإتحاد الألماني لأطباء الأذن والأنف والحنجرة "المضادات الحيوية لا تساعد إلا في الالتهابات التي تسببها البكتيريا. ولهذا لا ينبغي تناولها إلا على النحو الذي يحدده الطبيب وفي حالة الالتهاب البكتيري للجيوب الأنفية أو الأذن الوسطى. لكنها لا تجدي نفعاً ضد نزلات البرد أو الأنفلونزا العادية".

في حالة حدوث عدوى بكتيرية في بعض الأحيان نتيجة نزلات البرد، يضعف الفيروس جهاز المناعة، ويصبح من السهل انتشار البكتيريا المسببة للأمراض. في مثل هذه الحالة، يُنصح بإعطاء مضاد حيوي من أجل منع تطور مسار العدوى الحاد.

ويؤكد الطبيب المختص دينغ "حتى لا تصبح البكتيريا أكثر مقاومة للمضادات الحيوية، ينبغي تناول المضادات الحيوية بالجرعة الموصى بها طوال المدة التي يحددها الطبيب" ويتابع الطبيب المختص "إذا تم إيقاف المضادات الحيوية في وقت مبكر، يمكن أن تتكاثر البكتيريا مرة أخرى وتقل استجابة الدواء.عندئذٍ قد تحدث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي".

قد تضرك أثناء نزلة برد عادية!

لا ينصح بتناول المضادات الحيوية أثناء نزلات البرد غير الضارة والإنفلونزا العادية التي تسببها الفيروسات، ليس فقط بسبب عدم فعاليتها، وهو ما أكدته دراسات علمية سابقة. ولكن بسبب خطر تطوير المقاومة، وقد تلعب الآثار الجانبية المحتملة للمضادات الحيوية دوراً أيضاً. لأن الأدوية تضر أيضًا بالبكتيريا المفيدة، على سبيل المثال في الأمعاء.

ومن الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية: مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال وانتفاخ البطن، وكذلك الطفح الجلدي والالتهابات المهبلية عند النساء والالتهابات الفطرية، على سبيل المثال في الفم. ويضيف الطبيب المختص في أمراض الأذن والأنف والحنجرة: "يمكن أن تزيد بعض هذه الأدوية من حساسية الشمس وتتسبب في تلف الكلى والكبد".

لهذا ينصح بزيارة الطبيب عند الإصابة بنزلة برد تصاحبها مشاكل تنفسية طويلة الأمد، أو تدهور عام للحالة الصحية بشكل كبير، أو حدوث مضاعفات أخرى منها الحمى الشديدة أو الصداع الشديد والألم في الجيوب الأنفية.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-01-17 || 10:00






مختارات


بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

أسعار صرف العملات

العراق يعبر للمباراة النهائية على حساب قطر

الطقس: ارتفاع درجات الحرارة

قرارات مجلس الوزراء

البابا يندد باستغلال إفريقيا قبل زيارة للكونغو وجنوب السودان

شكل جسمك.. أسلوب واعد لتشخيص مرض السرطان!

ميسي ونيمار بين الأسوأ في مباراة رين

بدء استقبال طلبات القروض لطلبة الجامعات

وين أروح بنابلس؟

2023 02

يكون الجو بارداً إلى شديد البرودة خاصة فوق المناطق الجبلية، وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 14 نهاراً و6 ليلاً. ويحتمل سقوط أمطار محلية فوق بعض المناطق.

14/ 6

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.39 4.78 3.70