1. الصيدليات المناوبة في جنين الجمعة
  2. اشتية: من الضروري مخاطبة العالم بلغاته
  3. كشف ملابسات تهديد بسلاح ناري في طولكرم
  4. اعتقال شاب من مخيم جنين
  5. المفتي يدين الهجوم على كنيسة حبس المسيح بالقدس
  6. المالية: موعد صرف رواتب الموظفين
  7. الهيئة: تفاصيل عملية قمع الأسيرات في الدامون
  8. الصحة: ارتقاء 224 مواطناً خلال 2022
  9. إلغاء صلاحية الاعتقال على ذمة المحافظ
  10. إعاقة تحركات المواطنين جنوب جنين
  11. الصحة: إجراء 10 عمليات زراعة كلى خلال 2022
  12. بايرن ولايبزيغ يتأهلان بسهولة لربع نهائي كأس ألمانيا
  13. هجوم التكنولوجيا.. هل تشعر بالضياع بدون هاتفك؟
  14. إنشاء كرسي منيب المصري في جامعة الاستقلال
  15. عدوى كورونا تزيد مخاطر الإصابة بأمراض المناعة
  16. تحطيم محتويات كنيسة "حبس المسيح" في القدس
  17. كأس العالم للأندية 2022.. الأهلي يصعق أوكلاند سيتي
  18. وفاة مواطنة ونجلها اختناقاً بغزة
  19. إصابة طفل بغاز الفلفل جنوب نابلس
  20. الدفاع المدني: 59 مهمة بيوم

شكل جسمك.. أسلوب واعد لتشخيص مرض السرطان!

في دراسة جديدة توصل باحثون من ألمانيا إلى أن شكل جسم الإنسان قد يخبر الكثير عن خطر إصابته بأنواع مختلفة من السرطانات ومرض السرطان بشكل عام، فما هو شكل الجسم الأبعد عن الخطر؟


وفق بيان صادرعن مستشفى ريغنسبورغ الجامعي الألماني، توصل فريق من الباحثين تحت إشراف د.أنيا زيدلماير، رئيسة قسم علم الأوبئة والطب الوقائي بجامعة ريغنسبورغ، إلى أن أربعة أشكال مختلفة للجسم مرتبطة بدرجات متفاوتة بخطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات والسرطان بشكل عام." أشكال الجسم المختلفة هو نهجأسلوب جديد وواعد"، وفق زيدلماير.

الدراسة التي جاءت بالتعاون مع الوكالة الدولية لأبحاث السرطان - قسم السرطان في منظمة الصحة العالمية وشركاء آخرين ضمن دراسة على مستوى أوروبا، نُشرت نتائجها على الموقع الألماني الطبي"Heilpraxis"، نقلاً عن "المجلة البريطانية للسرطان".

ترى الطبيبة الباحثة أن هذا الأسلوب "جديد و"واعد"، في إشارة إلى النتائج الجديدة وأوضحت أهمتيها في أبحاث مرض السرطان:" فيما يتعلق بتكوين الجسم وتوزيع الدهون في الجسم، من الواضح أنها أكثر أهمية من المقاييس الأنثروبومترية التقليدية مثل مؤشر كتلة الجسم أو الطول وحده، وبالتالي تسمح هذه بفهم أفضل وتقييم أكثر دقة لخطر الإصابة بالسرطان".

الأكثر لياقة هو الأبعد عن الخطر!

باستخدام تقنية تقليل الأبعاد، ما يسمى بتحليل المكونات الرئيسية، تم اشتقاق أشكال الجسم من الخصائص الست للقياسات البشرية، الطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر ومحيط الورك ونسبة الخصر إلى الورك (WHR).

واعتمدت الدراسة على بيانات من دراسة استقصائية أوروبية حول السرطان والتغذية (EPIC)، وهي دراسة شملت أكثر من 340 ألف رجل وامرأة من تسع دول أوروبية تراوحت أعمارهم بين 35 و65 عامًا أثناء جمع البيانات (1990-2000) .

في المقام الأول نجد شكل جسم الأشخاص الذين يتميزون بنسبة الدهون الزائدة في الجسم، وتم ربط هذا الشكل بزيادة خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان وبعشرة أنواع أخرى  مختلفة من السرطانات. فيما ارتبط شكل الجسم الثاني، الذي يمثل الأشخاص الأطول مع بنية بدنية أكثر استقامة، بزيادة خطر الإصابة بخمسة أنواع مختلفة من السرطانات.

أما شكل الجسم الثالث للرجال والنساء الأطول قامة مع زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن، ارتبط بمخاطر الإصابة بالسرطان بشكل عام و12 نوعاً آخر من السرطانات. ولم يرتبط شكل الجسم الرابع الأكثر لياقة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وعن هذه النتائج قالت د. زيدلماير:"تشير نتائجنا إلى أن الخطر المرتبط بالسمنة والطول قد يتم التقليل من أهميته بناءً على الخصائص الأنثروبومترية الكلاسيكية وأن أشكال الجسم المشتقة توفر رؤى جديدة في تطور السرطان وتشخيصه".

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-01-16 || 16:56






مختارات


قطع الكهرباء عن مناطق في جنين

ميسي ونيمار بين الأسوأ في مباراة رين

اعتقال 3 شبان من قباطية

بدء استقبال طلبات القروض لطلبة الجامعات

مستوطنون يهاجمون رعاة الأغنام في خربة طانا

الصحة: ارتقاء طفل جنوب بيت لحم

الأول في فلسطين.. برنامج دكتوراه بعلم الوراثة الجزيئي

أرسنال يهزم توتنهام ويحلق في الصدارة

قمة فلسطينية مصرية أردنية في القاهرة الثلاثاء

وين أروح بنابلس؟

2023 02

يتراجع تأثر المنخفض الجوي بشكل تدريجي مع بقاء الجو بارداً إلى شديد البرودة، وتتراوح درجة الحرارة في نابلس بين 11 نهاراً و6 ليلاً. وتسقط أمطار متفرقة بين حين وآخر.

6/11

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.44 4.85 3.75