شريط الأخبار
وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال الصحة: ارتقاء شاب من يعبد عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال بلدية جنين: جدول توزيع المياه هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال لهذا لا يعتبر الموز الفاكهة المناسبة للشتاء كمية الأمطار الهاطلة على نابلس أبرز عناوين الصحف الفلسطينية السعودية.. إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالشرق الأوسط أسعار الذهب والفضة زلزال يضرب فنزويلا كيف يساعد الذكاء الاصطناعي بتحليل تمثيل النساء في الأخبار؟
  1. وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال
  2. الصحة: ارتقاء شاب من يعبد
  3. عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية
  4. الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا
  5. يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي
  6. أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم
  7. القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين
  8. الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال
  9. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  10. هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا
  11. الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث
  12. بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس
  13. أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال
  14. لهذا لا يعتبر الموز الفاكهة المناسبة للشتاء
  15. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  16. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  17. السعودية.. إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالشرق الأوسط
  18. أسعار الذهب والفضة
  19. زلزال يضرب فنزويلا
  20. كيف يساعد الذكاء الاصطناعي بتحليل تمثيل النساء في الأخبار؟

القدس المفتوحة: يوم دراسي حول الأخبار المفبركة

جامعة القدس المفتوحة وهيئة مكافحة الفساد تنظمان يوماً دراسياً حول الأخبار المفبركة والزائفة المرتبطة بقضايا الفساد وذلك في مبنى كلية مسقط برام الله.


نظمت كلية الإعلام في جامعة القدس المفتوحة، بالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد، الثلاثاء 4 تشرين الأول 2022، يوماً دراسياً بعنوان "الأخبار المفبركة والزائفة المرتبطة بقضايا الفساد"، وذلك في مبنى كلية مسقط برام الله، بحضور عدد من الصحافيين وممثلين عن وزارة الإعلام ووكالات الأنباء، وعمداء كليات الإعلام في الجامعات الفلسطينية، وطلبة الكلية وبعض المختصين والمهتمين.

وأوضح نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية حسني عوض، أن "هذا اليوم يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة في إطار العمل المشترك بين الجانبين، حيث تتحمل الجامعة مسؤوليتها في تعزيز وعي الطلبة وخلق جيل جديد رافض للفساد".

وأشار إلى أن "الأخبار الزائفة منتشرة منذ القدم، ولكن تأثيرها تضاعف بشكل كبير في عصر التكنولوجيا والإعلام الرقمي"، مشدداً على أهمية محاربة هذه الأخبار، حيث إن "انتشارها ينعكس سلباً على النسيج الاجتماعي وله آثار سلبية على كافة مكونات الحياة السياسية والاقتصادية".

وأكد أهمية الموضوع الذي يتناوله اليوم الدراسي، نظراً لما يحمله من مخاطر وتهديدات تمس النسيج الاجتماعي، ويؤثر سلباً على حياة المواطنين، مشيراً إلى أن الهيئة تولي اهتماماً كبيراً لوسائل الإعلام المهنية ودورها الريادي في مجابهة الأخبار الزائفة.

بدوره، قال نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد جمال قاش، في كلمة ألقاها خلال افتتاح اليوم الدراسي، إن "هذا اليوم يأتي في إطار مراكمة الجهود المهنية انطلاقاً من أهمية الدور الذي يلعبه القطاع التعليمي الذي توليه الهيئة أهمية كبيرة وتعول عليه في حمل رسالة مكافحة الفساد ونقلها للطلبة، وذلك بهدف خلق بيئة ثقافية رافضة للفساد قائمة على أساس النزاهة والشفافية والمساءلة".



وشكر قاش جامعة القدس المفتوحة على الجهود الكبيرة التي تبذلها في سبيل تنفيذ ما تضمنته الإستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، حيث تم ترجمة هذه الجهود بسلسلة من الأنشطة والفعاليات الداعمة والمساندة لدعم توجهات الهيئة في مجال تعزيز قيم النزاهة وتدابير الوقاية من الفساد.

وعقدت ثلاث جلسات في اليوم الدراسي؛ جاءت الأولى بعنوان "المخاطر الناشئة عن المعلومات المفبركة والزائفة على المجتمع"، وأدارتها الإعلامية هند خليفة، حيث تحدث فيها منتصر حمدان عن "تأثير الأخبار الزائفة على خلق الفساد الانطباعي"، فيما استعرض عماد الأصفر من معهد الإعلام التابع لجامعة بيرزيت "خطورة الأخبار المزيفة والكاذبة على النسيج الاجتماعي"، مبيناً أهمية الدور الذي يجب أن تلعبه الجامعات لتعزيز قدرات الطلبة لكتابة أخبار بطريقة مهنية واحترافية بعيداً عن ملاحقة جنون مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت بيئة خصبة لنشر الأخبار الكاذبة.

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان "المسؤولية المهنية في مجابهة مخاطر انتشار الأخبار المفبركة والمضللة"، وأدارتها الإعلامية عبير البرغوثي. وأكد مدير عام الأخبار في تلفزيون فلسطين محمد البرغوثي، على المسؤولية الاجتماعية للإعلام الوطني في نقل الحقيقة بعيداً عن أي تهويل، مبيناً أن "الفساد موجود في كل الدول بما فيها فلسطين، وأن تناول قضاياه ضمن الدور الرقابي للإعلام واجب أخلاقي ومهني، لكن المبالغة في هذا الأمر استناداً إلى شائعات وأكاذيب يقود غالباً إلى نتائج وخيمة"، محذراً من ضرورة التفريق بين الدور الرقابي للإعلام من جهة، ونشر الشائعات لتفتيت النسيج الاجتماعي وتحقيق أهداف فئوية ضيقة.

بدوره، استعرض رئيس تحرير وكالة أنباء وتلفزيون "وطن" معمر عرابي، سياسات التعامل مع الأخبار المفبركة لدى الإعلام المستقل، مشيراً إلى أن الفاصل بين الأخبار المضللة والمساءلة الإعلامية هو الأصول المهنية في التأكد من مصدر المعلومات، مبيناً أن "الإعلام أمام مسؤولية وطنية ومهنية تتمثل في القيام بدوره الرقابي من خلال القيام بتحقيقات استقصائية تستند إلى جمع المعلومات والأدلة دون الوقوع في شرك الأخبار المضللة والشائعات".



كما تحدث عميد كلية الإعلام بجامعة القدس المفتوحة عماد الهودلي، عن دور كليات الإعلام في تعزيز ثقافة التحقق من المعلومات، لافتاً إلى أن "المهنية بعناصرها المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بكيفية التأكد من صدق المعلومة قبل النشر، هي مسألة في غاية الأهمية، لتخريج جيل مدرب من الصحافيين والإعلاميين القادرين على تقديم معلومات حقيقية مبنية على الصدق لا على التفاعلات التي تفرضها عناصر الإثارة واللهث وراء الإعجابات".

وقال الهودلي، إن تدريس أخلاقيات المهنة والقوانين الناظمة لمهنة الصحافة والإعلام هي مهمة أكاديمية ونقابية، لذا "لا بد من تثبيت مواثيق الشرف التي تؤكد ضرورة فحص المعلومة قبل النشر والعمل على تطويرها، وأن تتضمن المساقات الأكاديمية المختلفة في كليات الإعلام لهذه الأمور".

وجاءت الجلسة الثالثة بعنوان "بناء ثقافة التحقق والتدقيق" وأدارتها الإعلامية نجاح مسلم، واستعرض بكر عبد الحق "آليات التحقق والتدقيق في الأخبار والمعلومات الزائفة"، فيما تحدث أسامة السعدي عن "التكييف القانوني للتعامل مع الأخبار المفبركة والمضللة".

المصدر: جامعة القدس المفتوحة


2022-10-04 || 14:50






مختارات


قلقيلية: السجن 7 سنوات لشخصين بتهمة السرقة

تقرير: عنصرية "ممنهجة" ضد السود في سويسرا

دير شرف: التسجيل في مشروع تعزيز قدرة المزارعين

الهيئة: التنكيل بشبان أثناء الاعتقال

الاقتصاد: إحالة 29 مخالفاً للنيابة خلال أيلول

الشرطة الإسرائيلية: قانون المخالفات الجديد

الرئاسة تدين هجمات المستوطنين المتواصلة

خطوات سهلة للتغلب على مشاعر الغضب!

لليوم العاشر: 30 إدارياً يواصلون إضرابهم

إصابات بالاختناق قرب حاجز بيت فوريك

المالية: رواتب الموظفين الأربعاء

وين أروح بنابلس؟

2022 11

يكون الجو غائماً جزئيا ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، وتتراوح في نابلس بين 19 نهاراً و12 ليلاً.

12/19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.55