1. ممارسة الرياضة عند الإصابة بنزلة برد.. مفيدة أم خطيرة؟
  2. شكوك تحيط بمشاركة رونالدو وهازارد في كأس العالم بقطر
  3. لليوم الخامس: 30 إدارياً يواصلون الإضراب
  4. الصحة: ارتقاء طفل في بيت لحم
  5. العراق: سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء
  6. قبلان: إطلاق فعاليات إعداد الخطة التنموية المحلية
  7. جدول توزيع المياه في روجيب
  8. بتر يد المعتقل الجريح غوادرة
  9. دوما: توفر أشتال زيتون
  10. عصيرة القبلية: توفر مشاريع تأهيل زراعي
  11. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  12. الدفاع المدني: 421 مهمة بأسبوع
  13. العثور على جثة في رام الله
  14. الوضع الصحي لأبو حميد يدخل مرحلة حرجة جداً
  15. الأوقاف: موضوع خطبة الجمعة
  16. الصيدليات المناوبة في نابلس
  17. أسعار الذهب والفضة
  18. ارتفاع سعر الدولار.. نعمة أم نقمة على الاقتصاد العالمي؟
  19. الإحصاء: 6% من السكان في فلسطين 60 سنة فأكثر
  20. اعتقال شاب من رمانة

دراسة جديدة تلقي الضوء على أصل القمر

النظرية الأشهر لتفسير أصل القمر هي أنه "انشق" عن الأرض بعد ارتطام جسم سماوي بها. علماء الضوء يفسرون في دراسة جديدة أصل القمر وآلية تشكله من وجهة نظرهم.


ألقى علماء الضوء في دراسة جديدة على أصل القمر، وآلية تشكله، واكتشف العلماء أول دليل قاطع على أن القمر ورث غازات نبيلة محلية من الهيليوم والنيون من وشاح الأرض.

يضيف هذا الاكتشاف إلى القيود القوية على نظرية "التأثير العملاق" المفضلة حاليا لدى العلماء والتي تفترض أن القمر تشكل نتيجة تصادم هائل بين الأرض وجسم سماوي آخر، ويمثل جزءا مهما من اللغز نحو فهم كيفية تشكل القمر ، وربما الأرض والأجرام السماوية الأخرى.

حلل فريق ETH Zurich من أجل الدراسة ست عينات من النيازك القمرية من مجموعة أنتاركتيكا، تم الحصول عليها من وكالة ناسا، وتتكون النيازك من صخور البازلت التي تشكلت عندما خرجت الصهارة من داخل القمر وتبرد بسرعة.

الأشعة الكونية
وظلت مغطاة بطبقات بازلتية إضافية بعد تكوينها، مما أدى إلى حماية الصخور من الأشعة الكونية وخاصة الرياح الشمسية، وأدت عملية التبريد إلى تكوين جزيئات الزجاج القمرية بين المعادن الأخرى الموجودة في الصهارة.

واكتشف الفريق أن جزيئات الزجاج تحتفظ بالبصمات الكيميائية (البصمات النظيرية) للغازات الشمسية: الهيليوم والنيون من باطن القمر. تدعم النتائج التي توصلوا إليها بقوة أن القمر ورث الغازات النبيلة الأصلية على الأرض.

وقالت باتريسيا ويل من المعهد التقني الفدرالي بزيورخ: "العثور على الغازات الشمسية، لأول مرة، في المواد البازلتية من القمر والتي لا علاقة لها بأي تعرض على سطح القمر كانت نتيجة مثيرة للغاية".

النيازك تساعد العلماء
وتقذف الكويكبات سطح القمر باستمرار ومن المحتمل أن يكون الأمر يتطلب تأثيرا عالي الطاقة لإخراج النيازك من الطبقات الوسطى لتدفق الحمم البركانية المشابهة للسهول الشاسعة المعروفة باسم Lunar Mare، وبحسب الدراسة، في النهاية شقت شظايا الصخور طريقها إلى الأرض على شكل نيازك.

 ويتم التقاط العديد من عينات النيازك هذه في صحراء شمال إفريقيا أو في هذه الحالة ، "الصحراء الباردة" في القارة القطبية الجنوبية، حيث يسهل اكتشافها في المناظر الطبيعية.

تمثل معرفة مكان البحث داخل مجموعة ناسا الهائلة المكونة من حوالي 70000 نيزك معتمد خطوة كبيرة إلى الأمام، قال البروفيسور هينر بوسمان من المعهد التقني في زيورخ: "إنني مقتنع تماما بأنه سيكون هناك سباق لدراسة الغازات النبيلة الثقيلة والنظائر في المواد النيزكية".

الغازات النبيلة
ويتوقع أن الخبراء سيبحثون قريبا عن الغازات النبيلة مثل الزينون والكريبتون التي يصعب التعرف عليها، وسوف يتم البحث عن عناصر متطايرة أخرى مثل الهيدروجين أو الهالوجينات في النيازك القمرية.

أضاف بوسمان :"في حين أن مثل هذه الغازات ليست ضرورية للحياة، سيكون من المثير للاهتمام معرفة كيف نجت بعض هذه الغازات النبيلة من التكوين الوحشي والعنيف للقمر، وقد تساعد هذه المعرفة العلماء في الكيمياء الجيولوجية والجيوفيزياء لإنشاء نماذج جديدة تظهر بشكل عام كيف تم ذلك "، وتابع بوسمان: "إن مثل هذه العناصر الأكثر تطايرا يمكن أن تنجو من تشكل الكواكب في نظامنا الشمسي وما وراءه".

المصدر: mid-day/ روسيا اليوم


2022-08-16 || 09:11






مختارات


مقتل جندي إسرائيلي بنيران صديقة في طولكرم

إصابات بالاختناق في مواجهات سبسطية

الضابطة: 27 قضية تهرّب جمركي وضريبي بيوم

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

الطقس: أجواء حارة وجافة

أسعار صرف العملات

أسماء المقبولين في جامعات تونس والمغرب وباكستان

ضبط 55 كيلو من نبتة القات المخدرة في نابلس

مصرع طفلة 3 سنوات بحادث دعس بالخليل

قرارات مجلس الوزراء

تشافي بعد التعادل: برشلونة بحاجة لتعزيز خطوطه

قطع الكهرباء في سهل عسكر

اشتية يوجّه بفحص شروط السلامة في المساجد والكنائس

وين أروح بنابلس؟

2022 09

يكون الجو، الخميس 29.09.2022، حارا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين وتتراوح في نابلس بين 31 نهاراً و21 ليلاً.

21/31

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.53 4.98 3.42